مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:58 ص
الشروق
06:16 ص
الظهر
12:26 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:37 م
العشاء
08:07 م
أخبارالمناطق

أمير الحدود الشمالية يتفقد قرية زُبَالا التاريخية

أمير الحدود الشمالية يتفقد قرية زُبَالا التاريخية
https://www.alshaamal.com/?p=137211
تم النشر في: 18 يناير، 2021 1:21 ص                                    
55292
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية اليوم، قرية زُبَالا التاريخية وهي من المحطات المهمة على درب الحج، 25 كيلو متراً جنوب محافظة رفحاء واشتهرت بثلاث برك مائية ” الشاحوف وأم العصافير والشيحيات “، كذلك بالقصر الأثري وحصن زبالا الواقع شرق القرية ويعد معلماً سياحياً جاذباً للمتنزهين.

واطلع سموه على المواقع التاريخية التي تحتضنها القرية , مستمعاً لشرح من مدير فرع وزارة السياحة بالمنطقة محمد الزمام عن مشروع التنقيب الأثري في موقع زبالا ،الذي تم تنفيذه من خلال أربعة مواسم إضافةً إلى ” مشروع التسوير والتبتير للموقع” الذي يستهدف توثيق الموقع، وحصر الوحدات المعمارية، وبعض الأواني الفخارية والزجاجية والمعدنية.

كما اطلع سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان خلال الزيارة, على نتائج فريق التنقيب في زبالا للموسم الرابع ، معرباً عن أمله في الوصول لاكتشافات جديدة خلال هذا الموسم بناء على ما تم اكتشافه في المواسم السابقة ، ومؤكدا ضرورة العناية بقرية زُبالا التاريخية، وبالمقتنيات الأثرية الغنية بها، وتدريب المشاركين من الأهالي على أهم أساليب المحافظة على مقتنيات هذا الموقع التاريخي.

ووقف سموه على موقع الجميمة الأثري التي يعود تاريخها للقرن الثالث الهجري وتتضمن ست وحدات معمارية وتشتهر بالبركة المربعة الواقعة في وسط فيضة الجميمة ، ويحيط بها جداران داخلي وخارجي والدرج في منتصف جدارها الشرقي ، ومحاطة من الخارج بدعائم ربع اسطوانية في زواياها الأربع، وقد تم تنفيذ أعمال مشروع التسوير والتبتير ، بهدف حماية البركة والمحافظة على جميع الآثار التاريخية في الموقع .

ووجه سموه بضرورة تطوير وتنفيذ انشطة سياحية تستثمر مقومات المنطقة السياحية كمنظومة في حُزم سياحية تشتمل على السياحة البيئية البرية وسياحة الآثار التاريخية والصناعية والموروث الأدبي والثقافي بالمنطقة، مبيناً أن هذه المقومات تمثل عناصر جذب سياحي مميزة لسياح الداخل والخارج متى ما أحسنّا استثمارها في إطار الاستراتيجية السياحية وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>