مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:58 ص
الشروق
06:16 ص
الظهر
12:26 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:37 م
العشاء
08:07 م
الأخبار الفنية

المازن يشاهد تراث الدرعية الكبير والذي يمتد لأكثر من ٣٠٠ عام

المازن يشاهد تراث الدرعية الكبير والذي يمتد لأكثر من ٣٠٠ عام
https://www.alshaamal.com/?p=47165
تم النشر في: 13 أبريل، 2019 12:09 ص                                    
31169
0
عبدالرحمن بن مرشـــد
صحيفة الشمال الإلكترونية
عبدالرحمن بن مرشـــد

زار الإعلامي محمد المازن وضمن جولته في الرياض محافظة الدرعيه برفقه الإعلامي والمرشد السياحي مشعل العنزي الذي قدم الاخير جولة سياحية تراثية بمحافظه الدرعية في العاصمة السعودية الرياض حيث شملت الزياره حي الطريف التاريخي من أهم معالم الدرعية الأثرية، لاحتضانه أهم المباني الأثرية والقصور والمعالم التاريخية، حيث ضم معظم المباني الإدارية في عهد الدولة السعودية الأولي، كقصر سلوى الذي تم إنشاؤه أواخر القرن الثاني عشر الهجري، وكانت تدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى، وكذلك جامع الأمام محمد بن سعود، وقصر سعد بن سعود، وقصر ناصر بن سعود، وقصر الضيافة التقليدي الذي يحتوي على حمام طريف، ويحيط بحي الطريف سور كبير وأبراج كانت تستخدم لأغراض المراقبة والدفاع عن المدينة.

وبعدها قام الإعلامي المازن بزيارة حي البجيري استقر فيه الشيخ محمد بن عبدالوهاب وبنى له الإمام محمد بن سعود ولتلاميذه مسجداً كبيراً وأماكن لإقامتهم، ولهذا فهو يُعد من أهم مراكز العلوم الدينية في الجزيرة العربية، ويتَّسم بقيمته الثقافية وموقعه الإستراتيجي، إذ يقع على الجهة الشرقية لوادي حنيفة، مقابلاً حي الطريف، وتتوسطه ساحة كبيرة تزدهر بالحياة الصاخبة، تنتشر على أطرافها عدد من المحال التجارية المبنية على نسق حديث، كون الممرات رُصفت بالحجر الطبيعي. يتوسط حي البجيري جسر «محمد بن عبد الوهاب» المخصص للمشاة، الذي ينقل الزوار إلى الضفة الغربية من وادي حنيفة، والذي تتربع على سفحه الدرعية التاريخية، وشواهد أطلال قصر سلوى، وصولا إلى الحي التاريخي الذي يشمل 12 قصراً، وبيت المال، ومتحف الخيول العربية الأصيلة. ويضم الآن مساجد ومباني تراثية وحدائق وساحات بمطاعم ومحلات تجاريه.

بعدها تجول الفريق بحي سمحان والذي يمنز بعدد من المباني الطينية التراثية، يقدر عددها (36) مبنى ذات طابق أو طابقين، ويعتبر من أهم المعالم التاريخية والسياحية الشهيرة التي تجذب لها السياح.

ثم ختم الفريق زيارته سوق العبية للأسر المنتجة والحرفيين في الدرعية على امتداد البجيري وبجوارها قهوة نبع الدرعية
حيث قدمت الضيافة والقهوة في أجواء ممطره رائعه في نهاية الزيارة.

وبالختام قدم المازن شكره وتقديره للزميل الإعلامي والمرشد السياحي مشعل العنزي الذي قدم كل شي في نجاح الزيارة من جولات سياحية تراثيه بمحافظة الدرعية وقدم المازن الشكر أيضا لمؤسسة ملتقى تراثنا 2030 مبادرة نوره الرشيد التي قدمت كافة التسهيلات لنا لزيارة الموقع التاريخي في الدرعية والعمل الكبير التي تقوم به عبر الملتقى والمبادرة التي تربط الجميع بالجهات ذات الصلة وهذا ماتحقق ولله الحمد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>