مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 14 شوّال 1445هـ

الفجر
04:31 ص
الشروق
05:53 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:48 م
العشاء
08:18 م
عام

بالصور.. تعرف على المائدة الرمضانية في جازان وطرق تحضيرها

بالصور.. تعرف على المائدة الرمضانية في جازان وطرق تحضيرها
https://www.alshaamal.com/?p=3459
تم النشر في: 24 مايو، 2018 2:10 ص                                    
111457
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

صحيفة الشمال | متابعات

لرمضان مذاق خاص في منطقة جازان؛ حيث تبدع المرأة الجازانية وتتفنن في إعداد وتحضير أفضل الأطباق والأكلات الشعبية خلال الشهر الكريم، خاصةً الأطباق التي تتوارثها الأجيال.

ومن بعد صلاة العصر تنطلق فنون الطبخ من ربات البيوت والفتيات في المطابخ الجيزانية ليتم طبخ الأكلات الشعبية، وتبدأ روح التنافس بين السفر الجازانية وتتفنن كل ربة منزل في تحضير الأكلات الشعبية اللذيذة ذات المذاق الرائع.

ومن أشهر الأكلات الشعبية الرمضانية في جازان، المغش، والمرسة، والسمك المكشن، والمفالت، والشفوت، والحيسيه.

وإليكم بعض الطرق في تحضير بعض هذه الأكلات الشعبية:

– الخبز الجيزاني:

ويتم إعداده من حبة الذرة الحمراء أو البيضاء أو الدخن، ويطحن ثم يعجن وتخمر لمدة يوم وتخبز في “التنور” أو الميفا ويوضع على السفرة.

– وجبة المفالت:

وتحضر من حليب البقر حيث يغلي على النار ويضاف إليه البر أو الدقيق كعجينة ويترك على نار هادئة حتى ينضج ويقدم أغلب الأوقات في وجبة السحور، ويعد من ألذ الوجبات الأساسية في السحور.

– المرسة:

تحضر من البر أو الدخن على شكل أقراص وتفتت إلى أجزاء صغيرة وتهرس مع الموز ثم يضاف إليها السمن والعسل وهي من الأكلات الشعبية الشهيرة في جازان والتي حازت على إعجاب أبناء المنطقة ووجودها على المائدة شيء أساسي.

– المغش:

وهو عبارة عن لحم وبطاطس وكوسة ويضاف له قليل من الماء توضع في المغش، وهو قدر مصنوع من الحجر ويوضع في التنور لمدة ساعة أو ساعتين، وبعد ذلك يقدم على المائدة الرمضانية ويتناول مع الخبز الجيزاني أو “الحوح”، ونادرًا ما تجد بيتًا يخلو من هذه الأكلة الشهيرة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>