الأحد, 27 رمضان 1442 هجريا.
العشاء
08:19 م
الأحساء
36°C

احدث الاخبار

المشاهدات : 3600
التعليقات: 0

بالفيديو .. الدكتور عبدالله الذيابي: يوضح أعراض الشعور بالتخمة وتثليث المعدة في رمضان

بالفيديو .. الدكتور عبدالله الذيابي: يوضح أعراض الشعور بالتخمة وتثليث المعدة في رمضان
https://wp.me/pa8VKk-Cyv
صحيفة الشمال الإلكترونية
صحيفة الشمال الإلكترونية الرياض

أوضح الدكتور عبدالله الذيابي أن الصيام في بداية رمضان يتسبب بحالة من الخمول كنتيجة للجوع والحاجة للسكريات والكربوهيدرات كمصدر للطاقة، مما يجعل البعض يأكل كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار، ليشعر بعد ذلك بالتخمة وهي الإحساس بالشبع المفرط، ويتبع ذلك خمول وكسل وربما غثيان مع رغبة في النوم وتثاقل وتراخي في الحركة.
تؤثر طريقة تناول الأكل وكميته على حدوث التخمة ومدى الشعور بها بعد الإفطار، فالمعدة تنتقل من حالة الراحة والخمول لمدة 15 ساعة تقريباً الى حالة الجهد المفاجئ بسبب استقبال كمية كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة، بالإضافة للوقت المستغرق لإرسال إشارات الإحساس بالشبع بين هرمونات المعدة والدماغ.
هناك عدة أسباب للشعور بالتخمة واضطراب المعدة في شهر رمضان أبرزها: الإكثار من الأكل، وتناول الطعام بسرعة دون المضغ الجيد، وعدم تهيئة المعدة لاستقبال الوجبة، وتراكُم الأطعمة في وجبة واحدة، والإفراط في تناول الأغذية المشبعة بالدهون والمقلية والحلويات، والمشروبات عالية السكر والكافيين كالقهوة الغازيات.
ولتجنب الشعور بالتخمة في ليالي رمضان يفضل تقسيم الطعام لعدة وجبات بكميات قليلة، مع التدرج في تناول الأكل عند الإفطار كالبداية بالتمر والماء ثم التوقف لصلاة المغرب، والعودة بالتدرج لإكمال باقي الوجبة، مع الحرص على تناول الخضار والفواكه كالسلطات والعصائر الطبيعية لما تحتويه من فوائد غذائية تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن وألياف تسهل عملية الهضم.
يساهم المضغ الجيد للطعام على الوقاية من التخمة بالإضافة لتسهيل الهضم في المعدة، وينصح بتقليل الأطعمة الدهنية واستبدالها بالمشوية، مع تجنب الحلويات بعد الإفطار مباشرة، وينصح بشرب الماء بعد تناول الوجبة من نصف ساعة الى ساعة، مع الحرص على ممارسة الرياضة بعد ساعتين من تناول الوجبة، لتعزيز عمل الجهاز الهضمي.
ولم يثبت علمياً وجود تأثير لشرب الشاي الأخضر أو البكتيريا النافعة للتخلص من الشعور بالتخمة فهي مجرد اضطراب مؤقت للمعدة يتحسن بشكل تدريجي، ويساعد السلوك الغذائي في الوقاية منه مثل اتباع التوجيه النبوي الشريف بتقسيم المعدة الى ثلث للطعام، وثلث لشراب، وثلث للنفس.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*