مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 10 شوّال 1445هـ

الفجر
04:35 ص
الشروق
05:56 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
محليات

بالفيديو .. صحيفة “الشمال الإلكترونية” تقوم بجولة ميدانية في مزراع الورود بالشفا في محافظة الطائف

بالفيديو .. صحيفة “الشمال الإلكترونية” تقوم بجولة ميدانية في مزراع الورود بالشفا في محافظة الطائف
https://www.alshaamal.com/?p=106216
تم النشر في: 11 يوليو، 2020 7:42 م                                    
28370
0
عبدالرحمن بن مرشد
صحيفة الشمال الإلكترونية
عبدالرحمن بن مرشد

قامت صحيفة الشمال الإلكترونية بجولة ميدانية في محافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة، لإبراز المعالم الموجودة بالمحافظة، والتي تشتهر بها وسط مدن ومحافظات المملكة، وذلك تحت قيادة المتحدث والدليل الإعلامي الأستاذ “مشرف الغامدي”.

ووثقت كاميرا صحيفة الشمال طريق الشفا المؤدي إلى وادي الإجيرح ووادي خماس  وإلى الطلحات والتي تشتهر بزراعة الورد الطائفي، والتين الشوكي والبخارة، والتوت وشجر اللوز والمشمش، مؤكداً في ذات الوقت أن أجواء محافظة الطائف والشفا صيفية، ومعروفة بأجوائها الخلابة والجذابة بالسياحة خاصةً في فصل الصيف.

وفي الجولة الميدانية فقد زرات صحيفة الشمال برفقة دليلها الأستاذ “مشرف الغامدي” مصنع ورد الشفا، الذي يملكه الشيخ الحيا بن يحيى الطلحي، حيث أكد الغامدي أنه هو من أسس منطقة الشفا، وساهم في تطوير المنطقة، بالمدرسة والمصنع والمزراع الصحراوية.

وقام أحد المتواجدين بمصنع ورد الشفا بشرح تفصيلي لكافة المراحل التصنيعية التي يدخل فيها الورد والذي يتم ذراعته بجوار المصنع.

وقال أحد المسؤولين بالمصنع أنه يقومون بعد ألف زهرة من الورد في الصباح ويتم وضعها في سلة على الميزان، ونبدأ بعد ذلك بميزان ألف زهرة أخرى ونضع بعد ذلك في القدر 12 ألف زهرة ويتم وضع 50 لتر مياه ورد، 25 لتر مياه عروس، و 25 لتر مياه من السم على الورد، و 25 لتر من مياه الشرب ونقوم بغطاء القارورة، ونقوم بإشعال الغاز ويقوم بطبخ المقادير التي تم ذكرها فيخرج البخار مع التبريد فيتم تقطيره القارورة الأولى ويأتي لها دهن الورد، والثانية يتم ملاؤها بمياه الورد فقط، مؤكداً أن هذه العملية أو الطبخ للورد تحتاج من 8 ساعات لـ 9 ساعات طبخ.

وأكد المسؤول في المصنع أن مشتقات الورود يتم صناعتها بطريقة منظمة، من أول مرحلة حتى يصل لعملية البخار ويتم بعدها تقطيرها في القوارير بمياه ورد ومياه العروس وغيرها، موضحاً أن الورد يدخل في صناعة العطور، ومنه أيضاً يستخلص مياه الورد الذي يدخل في الحلويات والأطعمة.

وعرض المسؤول بالمصنع، في المعرض المنتجات التي تم استخلاصها من الورد والذي يتم بيعه بعد ذلك، مثل ماء الورد ، وماء العروس، ماء السنو، والروائح والعطور والمعطرات المنزلية.

وفي جولة ميدانية أخرى تم زيارة المزارع التي يتم فيها زراعة التوت الصحراوي وشجر البخارة، ومزرعة الورد التي يتم من خلاله صناعة العطور وماء الورد والعروس.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>