مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأربعاء, 15 شوّال 1445هـ

الفجر
04:29 ص
الشروق
05:52 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:48 م
العشاء
08:18 م
أخبارالتعليم

جامعة الجوف تحقق ارتفاعاً بنسبة 33 % و40 % في الأبحاث المنشورة في قواعد بيانات Web of Science وSCOUPS لعام 2020

جامعة الجوف تحقق ارتفاعاً بنسبة 33 % و40 % في الأبحاث المنشورة في قواعد بيانات Web of Science وSCOUPS لعام 2020
https://www.alshaamal.com/?p=137533
تم النشر في: 19 يناير، 2021 9:30 م                                    
23687
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

حققت جامعة الجوف إنجازًا بارتفاع بلغ 33 % و40 % على التوالي في عدد الأبحاث المنشورة في قواعد بيانات Web of Science وSCOPUS في نهاية عام 2020.

وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي د. سالم العنزي إن عدد الأبحاث المنشورة في قواعد بيانات Web of Science خلال العام المنصرم قد بلغ 790 بحثاً بزيادة قدرها 33 % عن العام الذي سبقه، أما في قواعد بيانات SCOPUS فقد بلغ عدد الأبحاث المنشورة 1002 بحثاً، بزيادة قدرها 40 % عن العام الذي سبقه، وهو إنجاز يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها الجامعة في مجال البحث العلمي.

وأوضح د. العنزي أن عام 2020 شهد تحسناً كبيراً في جودة النشر العلمي في جامعة الجوف، حيث ارتفعت نسبة الأبحاث المنشورة في الربعين الأول والثاني (Q1 & Q2) من قواعد بيانات Web of Science لتبلغ 46 % من الأبحاث المنشورة خلال العام.

وأشار إلى أنه وبرغم تنوع النشر العلمي ليشمل جميع التخصصات إلا إنه تركز في المجالات التي تعكس الهوية البحثية للجامعة خاصة في مجالات الهندسة والعلوم والأبحاث الطبية، مضيفاً أن الجامعة كان لها أيضاً إسهاماتها فيما يتعلق بالنشر العلمي في مجال أبحاث فايروس كورونا المستجد (COVID 19) خلال العام المنصرم، حيث تم دعم 19 مشروعاً بحثيا في مبادرة تمويل المشاريع الخاصة بفايروس (كوفيد – 19) بينما تم نشر 63 بحثاً خلال عام 2020 حول الفايروس في قواعد بيانات web of science وSCOPUS وPubMed، مؤكداً أن هذا النشاط والزيادة التي تشهدها جامعة الجوف في مجال البحث العلمي تعود للإجراءات والسياسات التشجيعية التي طبقتها الجامعة للارتقاء بواقع النشر العلمي كماً وكيفاً.

وقدم د. العنزي، شكره لرئيس جامعة الجوف أ. د. محمد الشايع على دعمه ومتابعته واهتمامه وتسخيره لجميع الإمكانات للارتقاء بالبحث العلمي بالجامعة، وللزملاء في عمادة البحث العلمي على جهودهم خلال العام المنصرم، كما قدم شكره وامتنانه لجميع الباحثين والباحثات في الجامعة والذين يقفون خلف هذا الإنجاز والقفزة التي حققتها الجامعة في مجال النشر العلمي.

يذكر أن جامعة الجوف، دشنت مؤخرًا خطتها الاستراتيجية للبحث العملي، وأطلقت عدداً من المبادرات التشجيعية في مجال البحث العلمي من ضمنها المكافأة التشجيعية للنشر العلمي المتميز ودعم أبحاث أعضاء هيئة التدريس الجدد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>