الجمعة, 10 صفر 1443 هجريا.
العصر
03:40 م
الأحساء
36°C

احدث الاخبار

الإعلامي إسماعيل العمري يروي قصة رجل أعمال تعرض لأزمة مالية أوقف بسببها .. ويكشف ردة فعل الملك سلمان بعدما علم بهذه القصة

مدير عام الدفاع المدني يدشّن النسخة المطورة للموقع الإلكتروني للمديرية

شرطة الحدود الشمالية : القبض على (4) مواطنين ظهروا في مقاطع فيديو في مشهد احتجاز لأحدهم وسكب مادة سريعة الاشتعال عليه

في ليلة تكسوها الورود ومعطرة بالياسمين .. فهاد بن ماطر بن شويلع يحتفل بزواج ابنه “سعود” في المدينة المنورة

تكليفات إدارية بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل

بقرار استثنائي.. ترقية مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك الى المرتبة التاسعة

أمين الجوف يطلع على سير أعمال معالجة التشوه البصري ببلدية القريات ويشدد على مضاعفة الجهود

دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بحائل في زيارة لقراند مول

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل تدشن مركز المحاكاة والمهارات السريرية بمواصفات عالمية

الهلال الأحمر السعودي ينضم إلى الشبكة الوطنية لمراكز دعم الملكية الفكرية

تجديد تكليف الأستاذ. يحيى ال مشافي منسقآ إعلاميآ لمكتب تعليم وسط أبها

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع توزيع مساعدات غذائية للفئات الأكثر احتياجًا في مالي

المشاهدات : 3500
التعليقات: 0

حاسة الشم الحادة

حاسة الشم الحادة
https://wp.me/pa8VKk-HQ0
صحيفة الشمال الإلكترونية
رحاب ناصف بقلم| انتصار الزيود

بعض الأشخاص لديهم حالات معينة من وجود بعض الحواس لديهم تختلف عن الآخرين مثل حالة السمع، الحاد، حيث تكلمت في مقالتي السابقة عنها، وفي مقالتي هذه سأتكلم عن حالة الشم الحادة.
عندما تجعلك بعض الروائح تشعر بعدم الراحة ، والغثيان، تتسائل هل أنفك بحالة جيدة، أو هناك مرض معين تعاني منه، بحيث تشم حتى أدق الروائح في الأطعمة المفضلة لديك، أو البيئة من حولك، ربما بعض الروائح تثير مشاعر سلبية أو إيجابية، تجعلك في مزاج مختلف، حيث أن مستقبلات الشم الموجودة في أنفك، هي المكان الذي تنتقل فيه الرائحة قبل أن تنتقل إلى حلقك، لهذا السبب تتأثر كلاََ من حاسة الشم والتذوق، فعندما تشم روائح قوية تخلق طعمًا سيئاً في حلقك في مستقبلات التذوق، تبدأ بعدها بالشعور بالغثيان والإنزعاج، ويعتبر فرط حاسة الشم حالة نادرة يصعب تشخيصها، ويشكو المريض منها إذا لاحظ مدى قوتها لديه.
تعرف الروائح القوية التي يشمها الفرد والمعروفة طبياً باسم فرط حاسة الشم، هي أن الأشخاص الذين تكون لديهم حاسة الشم حادة مقارنةً بالشخص العادي، سواء كانت جيدة أو سيئة فنسبة التأثر واحدة.
فرط حاسة الشم نادر نسبيًاََ ، لذلك لا يزال هناك الكثير مما لا يعرفه الباحثون من ذوي الاختصاص عن هذه الحالة، ومع ذلك فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من فرط حاسة الشم.
الأسباب الصحية: تشيربعض الدراسات الروابط بين مختلف الظروف الطبية وفرط حساسة الشم، مثال ذلك: الصداع النصفي ، واضطرابات السوائل في الجسم ، والتغيرات الهرمونية، ويمكن أيضا ََأن تؤثر العوامل البيئية والوراثية على مستقبلات حاسة الشم لديك.
تناول الأدوية: حيث يرجح أن من المحتمل أن يكون تأثير هذه الأمراض على إلكتروليتات الجسم ، مما يؤثر على الإشارات المتولدة في مستقبلات الرائحة.
ويشكل الحمل أيضاََ حالة مؤقتة لفرط حاسة الشم عند بعض السيدات.
الظروف العصبية: يمكن أن تسبب النوبات التي تأتي من منتصف الفص الصدغي، الجزء من الدماغ الذي يخزن الذكريات، شعورًا زائفًا بالروائح القوية، هذا يسمى هلوسة شمية، وهذه الروائح هي علامة على الأشخاص الذين لديهم نوبات وعلى وشك الإصابة بنوبة صرع.
‌أيضاََ هناك علاقة بين اضطرابات الاختلافات الدماغية، حيث أن حجم المادة الرمادية في أجزاء الدماغ ترتبط بالرائحة القوية، حيث لوحظ أن هناك نشاط دماغي متزايد في مجالين رئيسيين مسئولين عن الجمع بين معلومات الرائحة وتعلم الروائح وحفظها في الدماغ.
هناك من يولدون بحاسة شم قوية، وهناك من يكتسبونها بالخبرة، نظراََ لحاجتهم لذلك، مثل: العطارين أو الأشخاص الذين يعملون في صناعة العطور وبعض المواد ، فإن هؤلاء يدربون أنوفهم ليكونوا قادرين على التعرف على العديد من الروائح المختلفة.
تأثير فرط حاسة الشم على الصحة.
إذا كنت تشعر بالإنزعاج من الروائح والتذوق بسبب فرط حاسة الشم ، فقد يؤثر ذلك على حياتك اليومية، مما يجعلك تتوقف عن تناول أطعمة معينة أو تجنب بعض الأشياء التي توجد لها رائحة قوية، فإذا لم يختفي فرط حاسة الشم لديك ، فسوف تحتاج لرؤية أخصائي أنف وأذن وحنجرة لتحديد النوع المناسب من العلاج.
علاج فرط حاسة الشم.
بمجرد أن يكتشف طبيب الأذن والأنف والحنجرة السبب الكامن وراء فرط حاسة الشم لديك ، يمكن أن يصف لك بعض العلاجات المختلفة.،وتشمل العلاجات بعض المضادات الحيوية إذا كان هناك عدوى فيروسية، وقد يوصيك بالإقلاع عن التدخين، وقد تحتاج إلى معالجة مشاكل صحية مثل: الأسنان والتهابات اللثة، أو الجيوب الأنفية، ومع ذلك، فإن معظم حالات فرط حاسة الشم تكون مؤقتة عند أغلب الأشخاص إلا حالات قليلة تبقى معهم بشكل دائم.
تمنياتي للجميع بصحة جيدة.

د. انتصار الزيود

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*