مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 16 شوّال 1445هـ

الفجر
04:28 ص
الشروق
05:51 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
عام

شاهد.. نقوش صخرية ترصد تعاقب الحضارات الإنسانية في أراضي المملكة قبل التاريخ

شاهد.. نقوش صخرية ترصد تعاقب الحضارات الإنسانية في أراضي المملكة قبل التاريخ
https://www.alshaamal.com/?p=1589
تم النشر في: 27 أبريل، 2018 2:54 م                                    
53834
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

تعد شبه الجزيرة العربية التي تمثل أراضي المملكة 70% من مساحتها من أغنى مناطق العالم في نقوش الفنون الصخرية التي تدل على وجود حضارات إنسانية بها خلال زمن ما قبل التاريخ، وبرزت بعضها في نقوش صخرية وُجدت في “الحناكية” بمنطقة المدينة المنورة، و”الشويمس، وجبة” في منطقة حائل المدرجتين ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بمنظمة “اليونسكو”.

وقد شهدت الجزيرة العربية هجرة قبل 17 ألف سنة بسبب الجفاف الذي حلَّ بها، غير أن الكثير من الهجرات عادت إلى الجزيرة بعد ازدهار أرضها، فتعاقبت الحضارات الإنسانية على أرضها، وخلّدت خلفها مجموعة من الآثار بقيت حتى عصرنا هذا في صورة: مبان، ونقوش صخرية، وكتابات، وعملات، وأوان، ومقابر، وسدود، وأسوار وقفت تجابه رياح التعرية آلاف السنين.

وتطرقت دراسة حديثة للباحثة سارة بنت فالح الدوسري إلى فترة البحيرات الأولى التي كانت في الجزيرة العربية قبل أكثر من 36 ألف سنة، والبحيرات الأخيرة التي تراوح عمرها ما بين 6 آلاف – 9 آلاف عام مضت تقريباً.

وبيَّنت الدراسة وجود تشابه كبير ما بين النقوش الموجودة على الصخور في مناطق: الحناكية” و”الشويمس”، و”جبة”، والنقوش الموجودة في أقصى بلدان الشام والعراق التي تعود إلى ما قبل 13 ألف سنة أي خلال فترات الهجرة من الجزيرة العربية.

وقالت الباحثة الدوسري إن الإنسان عاش في جبة في فترة ما قبل التاريخ على صيد الحيوانات، وتربية الأنعام، وظهرت مكانة هذه الحيوانات جلية في عصره على الصخور التي وُجدت في مناطق البحث بجبّة، لكن لم يثبت بالدليل الأثري إلى الآن ما إذا كان الاستئناس البشري بالحيوانات قد حدث بالفعل في الجبّة أو أن الجماعات التي سكنتها قد أحضرتها معها حينما نزلت بها بعد عودتها من هجرة الجزيرة العربية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>