مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:59 ص
الشروق
06:17 ص
الظهر
12:27 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
أخبارالمناطق

غرفة جدة تنظم ورشة عمل ضريبة التصرفات العقارية بالتعاون مع “الزكاة والدخل

غرفة جدة تنظم ورشة عمل ضريبة التصرفات العقارية بالتعاون مع “الزكاة والدخل
https://www.alshaamal.com/?p=122201
تم النشر في: 18 أكتوبر، 2020 3:31 م                                    
16444
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

نظمت غرفة جدة وعبر منصتها التفاعلية الإلكترونية فعاليات ورشة عمل ضريبة التصرفات العقارية بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، والتي قدمها المتحدث الرسمي للهيئة حمود بن عبد الله الحربي وسط مشاركة فاعلة من ممثلي مجتمع الأعمال والمستثمرين في القطاع العقاري.
وحملت الورشة محاور التعريف بضريبة التصرفات العقارية، والمقارنة بينها وبين ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بالمبيعات العقارية، وإجراءات دفع ضريبة التصرفات العقارية التي تشمل عقود الانتفاع طويلة الأمد، والتي تزيد مدتها على 50 عاماً.
من جانبه أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل حمود بن عبد الله الحربي خلال الورشة أن ضريبة التصرفات العقارية تشمل الأرض وما يتم إنشاؤه أو تشييده عليها، وتُسدد قبل أو أثناء الإفراغ العقاري أو توثيق العقود، مشيراً إلى أن تلك التصرفات تشمل البيع والوصية والتأجير التمويلي والإجارة المنتهية بالتملك، بالإضافة إلى عقود الانتفاع طويلة الأمد.
كما استعرض الحربي الحالات المستثناة من تطبيق الضريبة، والتي شملت عددا من الحالات، أهمها التصرف في العقار بحالات قسمة التركة وتوزيعها، وهبة العقار بدون مقابل للزوج أو الزوجة، بالإضافة إلى نقل ملكية العقار بدون مقابل لوقف ذري، مبيناً أنه يشمل الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة جميع التوريدات العقارية التي تتم على سبيل البيع ونقل الملكية أو حق التصرف في العقار كمالك “بما فيها الإجارة المنتهية بالتملك، والتأجير التمويلي، والمرابحة التمويلية”.
يذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل أطلقت الدليل المبسط لضريبة التصرفات العقارية، الذي يحتوي على عدد من المفاهيم حول ضريبة التصرفات العقارية التي أعلن عنها مؤخراً، بهدف تمكين المواطنين من امتلاك مساكنهم وتحفيز القطاع العقاري السكني والتجاري، حيث يقدم الدليل بالتفصيل الحالات المستثناة من ضريبة التصرفات العقارية، والعديد من التوضيحات المتعلقة بالمخالفات والغرامات المتعلقة بضريبة التصرفات العقارية، وإجراءات دفعها للهيئة العامة للزكاة والدخل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>