الخميس, 11 ربيع الآخر 1442 هجريا.
العصر
03:15 م
الأحساء
36°C
المشاهدات : 4550
التعليقات: 0

النموذج الأفضل لطرح مواقع تعدينية متميزة في مزادات عالمية

قطاع التعدين السعودي يبحث مع الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد 2020 عن نظرية المزادات

قطاع التعدين السعودي يبحث مع الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد 2020 عن نظرية المزادات
https://wp.me/pa8VKk-xav
صحيفة الشمال الإلكترونية
عبدالرحمن بن مرشد الرياض

عقد معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد بن صالح المديفر، اجتماعاً عبر الاتصال المرئي مع رئيس مجلس إدارة شركة أوكشنوميكس، السيد بول ميلقروم الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام ٢٠٢٠ عن عمله في نظرية المزادات. وتعد واحدة من الشركات العاملة في مجال المزادات العالمية. وقد حضر الاجتماع، الذي عُقد لمناقشة عمل نموذج لطرح بعض المواقع التعدينية المتميزة في المملكة في مزادات عالمية، عدد من قادة شؤون التعدين بالوزارة.
وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات ذات العلاقة بمجال المزادات، خاصة ما يتعلق منها بالقطاع التعديني حيث حدد النظام الجديد للاستثمار التعديني تخصيص مواقع سبق وأن تم اكتشافها لتطرح في منافسات. واستعرض معالي المهندس خالد المديفر عدداً من التحديات التي تخص المواقع التعدينية وصعوبة حصر مكامن المنافسة فيها؛ لما لها من طابع خاص يصعب معه تقييم محتواها الجيولوجي، وتطرق، أيضاً، إلى وجود أهداف ذات طابع اقتصادي واجتماعي تنموي، إضافة إلى الأهداف المالية.
وأكد المديفر على أن هذه الخطوة، وغيرها من الخطوات التطويرية في قطاع التعدين، تأتي من ضمن الجهود المستمرة لتعظيم القيمة المتحققة من قطاع التعدين ضمن مستهدفات رؤية 2030. وتعد امتدادا لما توليه وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وبرنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية،من أهمية لتنفيذ مبادرات الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين ومستهدفاتها؛ بما في ذلك خلق فرص استثمارية متنوعة في كافة سلاسل القيمة المضافة وفي مختلف المعادن.
ومن جانبهم قدم ممثلو شركة (أوكشن أوميكس)، التي أشرفت على عدة مزادات عالمية معقدة تستهدف تحقيق العديد من الأهداف إضافة للأهداف المالية، عرضاً تناولوا فيه عدداً من الخدمات والخبرات التي قد تشكل، في المستقبل، مجالات تعاون بين الشركة وقطاع التعدين في المملكة.
الجدير بالذكر أن من الخطط التي تعمل عليها وزارة الصناعة والثروة المعدنية هو إطلاق عدة مزادات على مواقع تم استكشافها سابقاً ويتم العمل على زيادة المعلومات عنها من قبل هيئة المساحة الجيولوجية ووزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ ليتم التنافس عليها من قبل الشركات العاملة في هذا القطاع بهدف استغلال مواردها التعدينية. ولهذا الغرض تقوم وزارة الصناعة والثروة المعدنية حالياً، ممثلة بشؤون التعدين وهيئة المساحة الجيولوجية، بتنفيذ أعمال استكشاف إضافية لتقييم المعلومات المتوفرة لثلاثة مواقع من قبل فرق جيولوجية متخصصة لعمل مزادات عالمية عليها.
ومن أجل ضمان حصول المملكة على أعلى قيمة مالية واقتصادية للمواقع المقرر طرحها في المزاد، وتجهيز كافة الأسس الاقتصادية ذات العلاقة بهذا الطرح وتحقيق الشفافية المطلوبة، يتم حاليا، كما هو الحال مع شركة (أوكشن أوميكس)، التواصل مع عدد من الشركات الأخرى التي تتمتع بخبرة طويلة ومعروفة في مجال المزادات لاكتشاف إمكانياتها ومدى استعدادها لتقديم الدعم المطلوب لتصميم أفضل النماذج التنافسية لهذه المزادات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*