الأحد, 4 جمادى الآخر 1442 هجريا.
العصر
03:39 م
الأحساء
36°C

احدث الاخبار

هيئة الأمر بالمعروف بمحافظة ضرما تفعّل حملة «الخوارج شرار الخلق»

مدير تعليم صبيا : كل الأنظار تتجه لكم

بالفيديو: مسؤول بـ”النقل” يكشف عن فوائد تقنية الاهتزازات التحذيرية على الطرق

مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف في منطقة تبوك يلتقي مدير الدفاع المدني بالمنطقة

حادث تصادم عدد من المركبات شهد عشرين إصابة من بينها وفاة على الطريق المؤدي لمركز عذفاء بمنطقة الجوف

شاهد: الصحة ترافق زوارها بالمظلات لحمايتهم من زخات المطر

بالفيديو: حكم جواز كتابة عبارة “ما شاء الله” على السيارات لـ”حماية الحسد” .. الماجد يكشف!

تعيين العميد خالد بن صالح البدراني نائبا لـ”مدير شرطة المدينة”

القصبي ينعي المذيع “فهد بن ناصر الحمود” .. أنعيه بعد سنوات من العطاء والإبداع

5 مليارات ريال عوائد متوقعة للسياحة الداخلية في أجازة الربيع

إنهاء معاناة مريض كان يعاني من آلام حادة في البطن منذ عاماً في حفر الباطن

القبض على مواطن و 4 مخالفين قاموا بتزوير التقارير الطبية والإجازات المرضية في الرياض

المشاهدات : 4950
التعليقات: 0

مستفيدي برنامج الرعاية والتأهيل بناء يناقشون تحديات ما بعد الإفراج 

مستفيدي برنامج الرعاية والتأهيل بناء يناقشون تحديات ما بعد الإفراج 
https://wp.me/pa8VKk-zuE
صحيفة الشمال الإلكترونية
صحيفة الشمال الإلكترونية مريم البراهيم

انطلقت مساء الأثنين الموافق 27 / 5 / 1440 الدورات الموجهة للدفعة الثامنة من مستفيدي برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) التي تستمر لمدة أسبوع.
حيث بدأت بدورتي(تحديات ما بعد الإفراج) و(وإدارة المشاعر والتحكم بالغضب) وذلك لتأهيل المفرج عنهم في مواجهة التحديات والوقوف على المستجدات التي تواجههم والعمل على مساعدتهم في تجاوزها بهدف  استقرارهم وتسهيل التعامل مع اسرهم ومع المجتمع بشكل سليم  بعد الإفراج.
وقد تناولت الدورة مجموعة من الموضوعات التي تشكل أهمية للمستفيد وأسرته وتساعده على العيش الكريم من بينها مناقشة دراسات تتناول تحديات ما بعد الإفراج في العالم وتناولها بالتحليل والمناقشة مع المستفيدين وكيفية الاستفادة من تلك التجارب.
ولقيت الدورة تجاوب كبير من قبل المستفيدين مع عضو برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) إستشاري الصحة النفسية الدكتور أحمد الخلف من خلال التركيز على صعوبة الاندماج الاجتماعي والتوظيف والتكيف الأسري وكذلك مع الآخرين والقدرة على التأقلم وعدم توفر مصدر الدخل.
وتفاعل المستفيدين مع  الأنشطة التفاعلية  التي انقاشو من خلالها التحديات الفعلية التي تواجه المستفيدين بناء على تصنيفها وترتيبها من قبلهم ا ومن ثم مناقشتها مع المدرب عضو برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) استشاري الصحة النفسية  الدكتور أحمد الخلف والعمل على تذليل الصعوبات وإجاد بعض الحلول وطرق العلاج وذلك من خلال تحفيز الذات والتفكير المبدع والتخطيط للمشاريع الصغيرة والتواصل الفعال مع الآخرين والتفاعل الفعال كذلك مع أفراد الأسرة والمجتمع.
وفي وقت لاحق مساء هذا اليوم بعد دورة تحديات ما بعد الافراج انطلقت دورة (إدارة المشاعر والتحكم بالغضب) التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للمستفيدين وأسرهم وقد تناول عضو برنامج  الرعاية والتأهيل (بناء) الإخصائي النفسي الأستاذ خالد منصور مريط  مجموعة من المحاور الأساسية من بينها: مفهوم الغضب، وأسبابة، والتعامل معه، والاسترخاء وعلاقته بالغضب، وخطوات التحكم بالغضب، و التفكير السليم وحل المشكلات، كما تناولت الدورة كذلك كيفية الاسترخاء.
وقد أشار الأخصائي النفسي إلى الحلول لتخفيف الغضب من بينها ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والتأمل و الاسترخاء وقراءة كتاب ومشاهدة التلفاز والتحدث مع الأصدقاء مع كتابة المشكلة و التفكير بحلها  اولا بأول  وإعطاء فرصة لإعادة تقييم الموقف كما أكد على أن مشاعرنا تخصنا ونحن مسؤولون عنها وختم مريط الدورة بمجموعة من الأمثلة الواقعية.
يشار إلى أن برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) يقدم العديد من الدورات التدريبية لمستفيدي البرنامج وأسرهم ولديه كم هائل  من الحقائب التدريبية المفيدة لهم ولحياتهم المستقبلية  ويكون على استمرار ومتابعة لهم من خلال جلسات استشارية نفسية واجتماعية مع أخصائيين نفسيين واجتماعيين لمساعدتهم وتأهيليهم لحياة واعدة ومستقرة

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*