مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 9 شوّال 1445هـ

الفجر
04:36 ص
الشروق
05:57 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:45 م
العشاء
08:15 م
أخبارالتعليم

معالي رئيس جامعة حائل يدشن انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الافتراضي والذي تنظمه الجامعة تحت عنوان جودة التدريب في الجامعات في إطار التوجهات الحديثة

معالي رئيس جامعة حائل يدشن انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الافتراضي والذي تنظمه الجامعة تحت عنوان جودة التدريب في الجامعات في إطار التوجهات الحديثة
https://www.alshaamal.com/?p=145160
تم النشر في: 22 مارس، 2021 4:38 م                                    
15957
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

دشّن معالي رئيس جامعة حائل، الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، هذا اليوم انطلاق فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي الافتراضي الذي يقام تحت عنوان (جودة التدريب في الجامعات في إطار التوجهات الحديثة). الذي تنظمه جامعة حائل، ممثلة في عمادة الجودة والتطوير، ويستمر على مدى يومين بمشاركة نخبة من المتحدثين الدوليين.
ونوه معالي رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، خلال كلمته الافتتاحية بأن هذا المؤتمر يأتي مواكبًا لتوجهات رؤية المملكة 2030 التي تؤكد على دور التدريب في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة بالمملكة، كما أشار معالي رئيس الجامعة إلى أن هذا المؤتمر سيسلط الضوء على التجارب الرائدة في مجال استثمار العنصر البشري، وأيضا ستشارك الجامعة تجربتها مع بقية الجامعات ومؤسسات التدريب حرصا على تطوير منظومة التدريب بها.
ومن جانيه قدم سعادة عميد الجودة والتطوير ورئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر، الدكتور عادل بن محمد الخليل، عرضا عبّر من خلاله عن فكرة عقد المؤتمر التي ترتكز على التوجه العالمي نحو الاستثمار في المعرفة، والاعتماد على التدريب الافتراضي بوصفه متغيّرًا لمواكبة الظروف الراهنة.
وحول التدريب الطبي- بوصفه أحد محاور المؤتمر- تحدث سعادة الدكتور أحمد السلمي، عميد كلية الطب، عن أن التدريب في القطاع الصحي ضرورة لا غنى عنها بسبب التوسع الدائم في الخدمات الصحية، والتغيير الدائم في ظروف العمل، واتسام العمل الصحي بالحيوية والحساسية العالية، وغيرها من الأسباب التي يمكن تلافيها من خلال التدريب الطبي المستدام.
هذا وقد بدأت أعمال المؤتمر في جلسته الأولى بمحاضرة لسعادة الأستاذ الدكتور ناصر القحطاني، رئيس المنظمة العربية للتنمية الإدارية، تحدث من خلالها حول التوجهات الحديثة في تحديد الاحتياجات التدريبية، وتصميم البرامج التدريبية. وعقب ذلك تحدثت رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور يوهانس عيد حول ضمان الجودة في التدريب، الدروس المستفادة ومشاركة خبرات النجاح. ومن جانبه قدم مدير البورد الدولي للمدربين المعتمدين بهولندا، السيد إيريك بوسهاوزين، عرضًا توضيحيًّا لآليات التحول من مصانع المعرفة إلى مختبرات المهارات الناجحة، من خلال الإجراءات الذكية لتعزيز انتقال أثر التدريب. كما تضمنت الجلسة الأولى للمؤتمر عرضًا من الدكتورة غادة الخادم، مستشار هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة، حول قياس أثر العائد الاستثماري للتدريب في الجامعات السعودية في ظل الممارسات العالمية. واختتمت فعاليات الجلسة الأولى بعرضٍ توضيحي لدور ضمان الجودة في تطوير المهارات المهنية، وقد قدم هذا العرض الدكتور أيان بيرد، مدير التطوير بمعهد أبو ظبي للتعليم والتدريب المهني.
من ناحية أخرى ترأس سعادة الأستاذ الدكتور فيصل الإدريسي، مدير مركز تنمية القيادات بالجامعة الإسلامية، الجلسة الثانية للمؤتمر، والتي بدأت أعمالها بورقة عمل مقدمة من أ. نوال الجهني بعنوان “تصور مقترح لبرنامج يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وتنمية قدراتهم المهنية”.
وعقب استراحة قصيرة بدأت فعاليات الجلسة الثالثة لليوم الأول للمؤتمر، برئاسة سعادة الدكتور عبد العزيز العمري، رئيس الجمعية السعودية للتعليم الطبي، وقد افتتحت هذه الجلسة بمحاضرة للدكتورة منى الشيخ، نائب الجمعية السعودية للتعليم الطبي، دارت حول تأثير طرق التقييم على أداء المتدربين. وعن دور نظرية التعلم في تصميم المناهج الدراسية والبرامج التدريبية تحدث د.كولن جرينجراس، المدير الأكاديمي للتعليم الإلكتروني بالكلية الملكية للجراحين بأيرلندا. وفي ختام الجلسة الثالثة للمؤتمر تحدث سعادة الدكتور خالد الشحات، الرئيس التنفيذي للأكاديمية الطبية الافتراضية بالمملكة، عن دور التعليم الإلكتروني في تغيير المشهد التدريبي. وعقب استراحة قصيرة استُؤنفت فعاليات الجلسة الثالثة من خلال محاضرة للدكتورة صبحة رماني، مدير برنامج الابتكار البحثي بجامعة هارفارد، حول تعزيز التقييم من أجل التعلم وتحسين الأداء التدريبي.
واختتمت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر بجلسة نقاش موسعة تضمنت محاور المؤتمر وأهدافه المختلفة.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>