مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 11 شوّال 1445هـ

الفجر
04:34 ص
الشروق
05:55 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
محليات

“السبر”: طلب العفو والتسامح ليلة النصف من شعبان بدعة محدثة

“السبر”: طلب العفو والتسامح ليلة النصف من شعبان بدعة محدثة
https://www.alshaamal.com/?p=145681
تم النشر في: 27 مارس، 2021 5:36 م                                    
17868
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

حذّر الداعية الإسلامي الشيخ محمد بن إبراهيم السبر، من إفراد ليلة النصف من شهر شعبان بعبادة كقيام ونحوه، ولا نهارها بصيام، وأنها ليلة كسائر الليالي، كما ذكر ذلك جماعة من أهل العلم والتحقيق.
وقال “السبر”: عن ليلة النصف من شعبان، ونزول الله في ليلتها، وما فيها من المغفرة إلا لمشرك أو مشاحن، أن ذلك روي من طرق كثيرة عن جماعة من الصحابة، ولا يصح منها شيء، وضعفها أكثر العلماء المتقدمين.
وأردف “السبر”: وماجاء عن ليلة النصف من شعبان، من نسخ الآجال، وتقدير المقادير، وقبول الدعاء فيها، أنه لا يصح إسناده .
وعن رسائل “واتساب” تطلب المسامحة والعفو ليلة النصف من شعبان، حيث ينشط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في تداولها.
أوضح فضيلته ، أن “تبادل هذه الرسائل وانتشارها من البدع المحدثة، وأغلب الذين يتناقلونها دون تمحيص أومستدلين بأحاديث غير ثابتة، منها: “يطّلع الله في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”، وعلى فرض ثبوته فالمشاحن هو صاحب البدعة المفارق لجماعة المسلمين، كما قاله ابن المبارك”.
وتابع: “مغفرة الله تعالى بابها مفتوح والشريعة جاءت بالحث العفو عن الناس ومسامحتهم في كل الأزمان.
وأوضح: “الخطأ في ربط ذلك بالنصف من شعبان أو ليلة القدر أو قدوم رمضان ونهايته أو نهاية العام وبدايته فإنه من البدع الإضافية”.
وأضاف قائلاً: “ليس لليلة النصف من شعبان فضيلة خاصة لا قدرية ولا شرعية، فهي كغيرها من بقية الليالي، إلا من كان من عادته الصيام والقيام والعبادة، فلا يدخل في هذا”.

ونصح فضيلته مستخدمي هذه الوسائل : ” بالتمحيص فيما ينقلون وينشرون عبر وسائل التواصل والمواقع ويلزموا غرز العلماء، خاصة في هذه الأمور التي تتعلق بالعقيدة من البدع الحولية وغيرها، فمشايخنا الكبار لم يعتنوا بهذه الليلة، ولم يحثوا الناس عليها، فالواجب التثبت، وعدم إظهار مخالفة ما عليه كبار العلماء الذين هم من أحرص الناس فيما نعلم على نشر الخير وبذل العلم”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>