مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:58 ص
الشروق
06:16 ص
الظهر
12:26 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:37 م
العشاء
08:07 م
سياحة وسفر

الشيخ بن قعبوب : يجب على هيئة السياحة أن تلتفت لهذه المنطقة الساحرة

الشيخ بن قعبوب : يجب على هيئة السياحة أن تلتفت لهذه المنطقة الساحرة
https://www.alshaamal.com/?p=105518
تم النشر في: 4 يوليو، 2020 2:33 ص                                    
44412
0
فاطمة العامري
صحيفة الشمال الإلكترونية
فاطمة العامري

أرتفاعه 2029م .. ومياهه تصب في البحر الأحمر .. الجبل الأبيض بالمدينة واجهة لهوات رحلات البر والمنتزهين

الجبل الأبيض هو إحدى الفوهات البركانية بمحافظة خيبر في منطقة المدينة المنورة، بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر الجبل الأبيض مبدأ لوادي الرمة إذ ذكر العبودي حينما تحدث عن بداية وادي الرمة بأن سيله يبتدئ من الرأس الأبيض.

والجبل الأبيض هو جبل مرتفع يبلغ ارتفاعه حوالي ( 2092 م ) أبيض اللون، يقع إلى الشرق من مركز الثمد تجري بعض سيوله إلى الغرب فتصل إلى خيبر فالغور غربا حتى تختلط مع مياه أودية أخرى فتصب في البحر الأحمر ، وبعضها إلى الشرق، وهي أول مياه وادي الرمة ثم تتجه إلى الحائط والحويط التي تبعد عن الرأس الأبيض ( 50 ) كيلا، وهذه المياه التي تذهب مشرقة من هذا الجبل يسميها أهل تلك الناحية ( وادي الرمث ) حتى تصل إلى الحائط فيبدأ تسميتها ( أعالي وادي الرمة ) ( الأبيض : سلسلة من جبال حرة خيبر، في وسطها، شرق مدينة خيبر ، هي أبرز قمم الحرة، وتدعى جبال الأبيض أيضا.

وقال عبد الله بن صالح العقيل : ( الجبل الأبيض : وهو الذي يبدأ منه مصب وادي الرمة ، وهو بدايته الأصلية من السفح الشرقي لهذا الجبل، وهذا الجبل يمثل قمة حرة خيبر ، وهو أعلى جبل في نجد ، يقع على بعد حوالي ( 56 ) كيلا جنوب غربي الحائط من منطقة حائل ويرتفع هذا الجبل أكثر من ( 6000 ) قدم أي ( 2092 ) متر فوق سطح البحر.

وتبدأ درجة الحرارة من ١٥ درجة مئوية حتى الصفر مئوية ، ويعتبر واجهة لكثير من هواة رحلات البر والمتنزهين في جميع الفصول، وقد أقيمت فيه مهرجانات متنوعة ومرابط للخيول العربية الأصيلة، واستعراض للأبل والجمال ويعج سنوياً بالحضور عدا هذه السنة بسبب جائحة تفشي فايروس كورونا.

وقد زار رئيس تحرير صحيفة الشمال الأستاذ عبدالرحمن بن مرشد الجبل الأبيض وبالتحديد في مضارب بني عبس في حرة بني رشيد برفقة الشيخ قعيد بن قعبوب ،  وبرفقة كل من رجل الاعمال سويلم بن سعيد والأستاذ : سلامة بن سعيد والاخ سلمان الشويلعي كذالك الأخ تركي الرشيدي والأستاذ : عبدالمحسن الميموني الخثعمي الذي عبر عن سعادته بزيارته مضارب بني عبس.

وقد قال الشيخ بن قعبوب : لو تلتفت هيئة السياحة والأثار لهذه المنطقة ووضعها ضمن الأماكن السياحية الأثرية ووفرت فيها الأتصالات والخدمات العامة ستكون واجهة سياحية جميلة لجميع المتنزهين.

ايضا ً دعى إلى توفر المزيد من الخدمات المهمة وخاصة الإسفلت، وقد زاروا خفس أم الجرسان وهو معلم سياحي جذاب تكمن داخله عددة كهوف غائرة في باطن الأرض . وقد اختتموا الزيارة بدخول الكهف والتجول داخله .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>