مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 14 شوّال 1445هـ

الفجر
04:31 ص
الشروق
05:53 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:48 م
العشاء
08:18 م
محليات

المقبل يفتتح برنامج (نبيه) لتحصين الأطفال من التحرش

المقبل يفتتح برنامج (نبيه) لتحصين الأطفال من التحرش
https://www.alshaamal.com/?p=144766
تم النشر في: 18 مارس، 2021 1:40 م                                    
15584
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

افتتح مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل برنامج ( نبيه) لتحصين أطفالنا من التحرش، الذي أقامته لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالخبر الجنوبية “إشراق” افتراضيا عبر برنامج الزوم مساء الأربعاء 17 مارس بمشاركة نخبة من المختصين والمختصات في جانب الطفولة.

وقدم المقبل خلال افتتاحه البرنامج
الشكر للجنة إشراق على هذه المبادرة المهمة ، مؤكداً بأن أغلب الاستكشاف وبدايات التحرش تبدأ في محيط الأقارب من الأقارب وممن يؤمن جانبه إذا ضعف الوازع الديني والسلوك الذاتي المتأثر بمؤثرات كضعف مستوى العيب أو عدم الاحتشام المقبول أو الأحاديث التي بها الفاظ غير أخلاقية أو ارتباط بصحبة فيها انحلال أخلاقي وممارسات تذيب القيم، وكذلك ضعف المتابعة والتتبع والسؤال وعدم تلبية حاجات الأطفال، وترديد عبارات الحب التي يبحث عنها خارج إطار الوالدين وأخرى تتعلق بالتقنية والمؤثرين في برامج التواصل الاجتماعي.

فيما أشارت الدكتورة سارة بنت عمر العبدالكريم عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان خلال الجلسة التي شاركت فيها إلى
أن عصر الثورة الصناعية الرابعة أو الخامسة إن صح التعبير، والتعلم عن بعد لم يعد الحديث مع الطفل حول حمايته لنفسه من مخاطر التقنية بخيار للمربي. فحماية الطفل هو حق من حقوقه الأساسية التي ضمنتها له الدولة بأنظمتها وتشريعاتها وبقي المربي ليلعب دوره الأعظم في كفالة هذا الحق بالتوعية والمتابعة والارشاد.

وأكد الخبير التربوي في الطفولة المستشار عبدالله الحسين بأن من الأمور الإيجابية الوقائية التي يجب أن يمارسها الآباء والأمهات والمربين من أجل وقاية الطفل من خطورة التحرش سواء اللفظي أو الجنسي هو تعليم الطفل في الطفولة المبكرة كيفية احترام خصوصيته بأسلوب بسيط وجاذب وكذلك تفعيل الحوار الممتع مع الطفل وخلق مساحة آمنة له يتعايش فيها مع الأشخاص الموثوقين الذي يمكنه اللجوء لهم عند وقوع خطورة التحرش.
وأشار إلى أن معظم ما يعانيه الأطفال والمراهقين هو ما يسمى بالجوع العاطفي الذي يحصل من قبل الآباء والأمهات والمربين في تقصيرهم لإشباع الطفل عاطفياً من تقبيل واحتضان ورفق ولين بشكل مستمر، وهذا السبب الأهم الذي يجعل معظم الأطفال يبحثون عنه في خارج المنزل.

فيما أوضح الخبير في مجال خالد بن محمد التركي بأن التحرش الالكتروني يُعد من أسرع الجرائم نموًا في العالم، فخطوات المتحرش هي التعرف والإعجاب والكلمات الرومنسية والكلمات الخادشة ثم إرسال الصور.
ومن أهم وسائل الوقاية من التحرش الالكتروني، تنمية الرقابة الذاتية، وتأمين أجهزة الأطفال تقنيًا، وإشعار الطفل بالأمان، والتعرف على حجب المواقع المُسيئة ، مضيفا بأن الجهاز اللوحي وسيلة للتطور والسهولة وليست لخدش براءة الطفولة.

من جهتها نبهت المدربة في مجال الأسرة نوره العجلان على ضرورة أن تتصرف الأم من أول محاولة للتحرش بطفلها وتواجهه بهدوء ولا تتجاهل الموقف حتى لا يتكرر التحرش، مؤكدة أهمية تعليم الطفل على أجزاء جسمه الحساسة بشكل تدريجي حتى ثلاث سنوات ونص، وتوعيته بعدم لمس تلك الأجزاء من أي شخص كان، وكذلك إخبار الطفل بضرورة جعل مسافة آمنه بينه وبين الآخرين، وأن لا يذهب مع أشخاص لايعرفهم.

وفي نهاية البرنامج الذي أدار جلساته الإعلامي صالح العجرفي، قدّم رئيس مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية بالخبر “إشراق” خالد البلاهدي الشكر لمدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية الأستاذ عبدالرحمن المقبل ولجميع المتحدثين والمتحدثات في البرنامج وكذلك الحضور الافتراضي مؤكدا على أن برنامج نبيه لتحصين الأطفال من التحرش يأتي ضمن البرامج النوعية التي تحرص اللجنة على تنفيذها لتوعية المجتمع من كافة المهددات التي تؤثر في السلوك المجتمعي، لاسيما مانشهده من ثورة معلوماتية كبيرة وما يتم من خلالها من نشر برامج ومقاطع خادشة للحياء وفيها تحرش مباشر بالأطفال والتي تعد جريمة بشعة تحظرها كافة الأنظمة والقوانين، كونها تمثل انتهاكاً جسيماً لحقوق الطفل، مما يتطلب أهمية تضافر جهود جميع الأطراف لتتبع المجرمين ومحاسبته

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>