مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 9 شوّال 1445هـ

الفجر
04:36 ص
الشروق
05:57 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:45 م
العشاء
08:15 م
محليات

بالصور… أول دفعة شباب لتطهير الحرم بأيدٍ سعودية

بالصور… أول دفعة شباب لتطهير الحرم بأيدٍ سعودية
https://www.alshaamal.com/?p=18514
تم النشر في: 28 أكتوبر، 2018 5:30 م                                    
26093
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

تسير الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بخطى ثابتة نحو كل ما يخدم الحرمين الشريفين وقاصديهما، لا سيما فيما يُعنى بغسيل صحن المطاف وتطوير استخدام الغسيل الآلي.

وقد جهزت إدارة التطهير والسجاد بالمسجد الحرام، أكثر من (85) شاباً سعودياً يمثلون الدفعة الأولى من الشباب السعودي الطموح تتركز أعمالهم في قيادة وتشغيل وصيانة العربات الحديثة المخصصة لنظافة المسجد الحرام في الصحن والأروقة والسطح.

وتمت إقامة دورات تدريبية لهم تلقوا من خلالها تدريبات نظرية وعملية وميدانية حول كيفية تشغيل وقيادة وصيانة هذه العربات وكذلك محاضرات تثقيفية وتوعوية حول سلوكياتهم وتعاملهم الحسن مع رواد المسجد الحرام من حجاج ومعتمرين ومصلين وكذلك دورات في الأمن والسلامة فيما يتعلق بقيادة هذه العربات داخل المسجد الحرام المكتظ برواده.

فيما تحدث عدد من الشباب عن فرحتهم بأن اصطفاهم الله لهذا المقصد العظيم ألا وهو تطهير قبلة المسلمين ومأوى أفئدتهم:

شعورٌ لا تصفه الكلمات

قال رياض المالكي: إن شعوري يصعب أن تصفه الكلمات لعظمة في قلبي خصوصاً عندما أتذكر (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ) كما أتمنى أن تكون خدمتي أبدية وليست لفترة محدودة، حيث إننا أول كادر سعودي يعمل في تنظيف وتطهير المسجد الحرام إذ تم تدريبنا على تشغيل وصيانة أحدث المعدات، وهو شرف لكل مسلم أن يعمل في خدمة البيت العتيق محتسبين بذلك الأجر عند الله عز وجل.

طموحنا عظيم

وتحدث أحمد الموركي أحمدُ اللهَ كوني أحد أوائل السعوديين الذين عملوا في تنظيف المسجد الحرام ولدينا جميعاً طموح عظيم لتطوير عمل آلات تنظيف المسجد الحرام كما أني أشعر بارتياح نفسي أثناء الغسيل لأنني اعتبره إنجازاً عظيماً، كما أشعر بكوننا سباقين فإن لنا الأولوية كشباب سعودي طموح، وأجد سعادة عظيمة وشعوراً لا يوصف كوني أعمل في المسجد الحرام بغض النظر إن كان العمل في النظافة أو أي مهنة أخرى لطالما كان العمل في خدمة المسجد الحرام وضيوف الرحمن.

الشاب السعودي أثبت قدرته

وبيّن خالد المالكي أن طبيعة عمله هي قيادة وتشغيل آليات التنظيف وتمتد الغسلة الأولى من السادسة صباحاً حتى السابعة والربع والغسلة الثانية تمتد من الساعة التاسعة حتى العاشرة والربع، موضحاً أن الشاب السعودي أثبت قدرته على التفاني في العمل وما عليهم إلا تجربته لكي يروا ما يفعل.

حماس لا يوصف

وقال عبدالله الينبعاوي: إن هذا لشرف عظيم بأن نعمل في هذه البقاع المقدسة، وشرف آخر بأن نكون من أوائل السعوديين، موضحاً أن العمل سبقته فترة تدريبية وذلك في توسعة الملك عبدالله بالساحات الخارجية، وأشعر براحة وحماس كبيرين يعجز اللسان عن وصفه وأقول بأننا كشباب سعودي على قدر المسؤولية وإننا نستطيع التعلم وفي فترة قصيرة جداً وإن كان صعباً كوننا أول دفعة إلا أننا أتقنا هذا العمل في فترة وجيزة ولله الحمد.

من جانبه أوضح مدير إدارة التطهير والسجاد بالمسجد الحرام الأستاذ نايف الجحدلي أنه تم استبدال تشغيل المكائن القديمة بمكائن جديدة ذات فاعلية أكثر وتقنية حديثة في صحن المطاف وبفريق متخصص بكوادر سعودية مؤهلة للقيام بالعمل على نظافة وغسيل الأرضيات داخل المسجد الحرام وممراته وسطحه مزودة بمواد النظافة اللازمة.

وبيَّن الجحدلي أن الرئاسة في سعيها لتطوير جميع معداتها في الغسيل الآلي والاستغناء عن الغسيل اليدوي في المسجد الحرام وساحاته وذلك لمزيد من الإتقان والجودة والنظافة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>