مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:58 ص
الشروق
06:16 ص
الظهر
12:26 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:37 م
العشاء
08:07 م
محليات

بالفيديو: الدكتور “عبدالله الذيابي” يكشف لـ”الشمال” : عن نصائح وإرشادات صحية للصائم في رمضان

بالفيديو: الدكتور “عبدالله الذيابي” يكشف لـ”الشمال” : عن نصائح وإرشادات صحية للصائم في رمضان
https://www.alshaamal.com/?p=94987
تم النشر في: 27 أبريل، 2020 4:46 م                                    
37841
0
عبدالرحمن بن مرشد
صحيفة الشمال الإلكترونية
عبدالرحمن بن مرشد

أوضح الدكتور عبدالله الذيابي، عن فوائد الصيام الصحية بشكل عام؟
وقال الذيابي أن فوائد الصيام الصحية متعددة، ومن أبرزها: إنقاص الوزن، التحكم في داء السكري وارتفاع ضغط الدم، إراحة الجهاز الهضمي خصوصًا في حال تناوُل أطعمة صحية ومناسبة، مما يؤدى إلى تقليل مشاكل الجهاز الهضمي كالتخمة والحرقان، كما أنَّ الصيام فرصة للتخلص من إدمان التدخين وغيرها من العادات الضارة بالصحة.

-ما مدى تأثير الصيام على صحة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة؟
صيام رمضان يساهم في تحسين الحالة الصحية أو يؤدى إلى مضاعفات لدى المرضى المصابين بالأمراض المزمنة، لذا يجب على المريض مراجعة الطبيب ومعرفة إذا كان الصيام مناسبًا لحالته أمْ لا، وتلَقّي التعليمات والارشادات اللازمة لتجنُّب المضاعفات.

-هل هناك حالات صحية يشكل الصيام خطرًا عليها؟
نعم لحالات خاصة، لكن بشكل عام يعتبر صيام رمضان آمنًا وصحيًّا لأغلب المرضى المصابين بأمراض مزمنة، كما يجب على المصابين بأمراض مثل: داء السكري، أمراض القلب، الفشل الكلوي، السرطان، زيارة الطبيب خلال رمضان، وفي حالة حدوث مضاعفات لا قدَّر الله؛ وذلك تفاديًا لأضرار صحية جسيمة كالغيبوبة والجلطات والسكتات الدماغية.

-ما أبرز النصائح والإرشادات التي توجهها لصائمين في رمضان؟
هناك نصائح تتعلق بأسلوب الحياة في رمضان وأخرى تتعلق بالصحة، لذا ينبغي على الصائم ان يحرص على تناول أطعمة متنوعة يتوفر بها الاحتياجات والعناصر الغذائية التي تلبي حاجة الجسم وتمده بالطاقة، كما ينصح بالانتظام على ممارسة الرياضة، والحرص على شُرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، وعدم الإكثار من تناوُل الأكل بكميات كبيرة ويفضل تقسيم الوجبات، والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات المشبعة بالسكريات، والتخفيف من استخدام الملح في الطعام، أما ما يتعلق بالصحة فيجب استشارة الطبيب إذا كان الصائم يعاني من مشكلات صحية مزمنة او طارئة، وفيما عدا ذلك فمعظم المشاكل الصحية التي يعاني منها الصائم قليلة ولا تشكل خطر على الصحة بشكل عام، مثل الاغماء في حالة العمل لفترات طويلة في درجة حرارة عالية أو تحت الشمس مباشرة، الصداع في بعض الحالات مثل المدخنين، اضطراب النوم ،والحموضة بسبب تناول المأكولات المقلية والدهنية، عدم انتظام السكر والضغط بسبب الاكثار في أكل الحلويات والموالح.

-ما التأثير المترتب على الصحة بسبب تغير وقت النوم من الليل إلى النهار؟
النوم نهارًا والسهر ليلًا خلال شهر رمضان من العادات غير الصحية، واضطراب النوم له مسببات أهمها الإفراط في تناول الأكل في وجبات الإفطار والسحور. وتؤدي قلة النوم لعدة مشاكل منها: الإحساس بالخمول والتعب والإرهاق، والتوتر وسرعة الانفعال والعصبية، والتخمة وزيادة الوزن، والصداع والأرق، ظهور هالات سوداء حول العينين. وقد تسبب قلة النوم العديد من التأثيرات السلبية على الصحة أبرزها: ضعف جهاز المناعة، وزيادة خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب، وانخفاض الرغبة الجنسية وضعفها، كما يعد قلة النوم من أبرز أسباب حوادث السيارات.

-هناك أطعمة ومشروبات تُعَدُّ موروثًا شعبيًّا تصاحب رمضان، ما الفوائد والأضرار بشكل عام؟
شهر رمضان الكريم يتميز بعدة أمور أبرزها التنوع في السفرة الرمضانية من المأكولات والمشروبات التي تضفي عليه نكهة وطابع خاص، وفي حال الافراط في هذا التنوع تكمن الخطورة، فيجب التقليل من بعض الأطعمة والمشروبات مثل: المشروبات المشبَّعة بالصبغات والألوان والنكهات الصناعية، وكذلك الحلويات كثيرة السكر والدهون كالكنافة والبسبوسة والبقلاوة. ومن جهة أخرى ينصح بتناول الأطعمة الشعبية ذات القيمة الغذائية والفوائد الصحية مثل: القرصان، والجريش والمرقوق، حيث تحتوي على الحبوب الكاملة والتي تُعَدُّ مصدرًا غنيًّا بالمعادن والألياف والخضار وبعض البهارات الطبيعية وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة والمتعددة، كما تساهم صحياً في خفْض مستوى الكولسترول الضار، وعلاج الإمساك.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>