مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 11 شوّال 1445هـ

الفجر
04:34 ص
الشروق
05:55 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
محليات

بني قبل أكثر من 500 عام .. شاهد: قصة “باب مكة” الذي حمت المدينة من الغزاة

بني قبل أكثر من 500 عام .. شاهد: قصة “باب مكة” الذي حمت المدينة من الغزاة
https://www.alshaamal.com/?p=132886
تم النشر في: 22 ديسمبر، 2020 5:13 م                                    
19730
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

شهدت محافظة جدة قبل أكثر من 500 عام بناء سور ببابين من أجل حمايتها من الغزاة الذين كانوا يسعون للسيطرة على الملاحة البحرية على البحر الأحمر.

وأوضح المرشد السياحي، طارق متبولي، أهم المعلومات التاريخية عن باب مكة، حيث ذكر أن أهالي جدة لجأوا لبناء السور في عام 917 هـ، من أجل حماية مدينتهم من الغزاة، وتأسس في هذا السور باب مكة جهة الشرق، والباب الآخر جهة الغرب.

باب مكة

وأضاف، وفقا لـ”العربية نت”، أن “باب مكة” كان بمثابة البوابة المؤدية إلى مكة المكرمة، كما عبرت من خلاله الجنائز إلى مقبرة الأسد الواقعة خارج سور جدة، لافتا إلى أن الأهالي أضافوا في السور بوابات أخرى لتسهيل حركة الدخول والخروج من جدة.

باب مكة

ولفت إلى أن عام 1366هـ شهد هدم السور بسبب عدم حاجة الأهالي له بعدما انتشر الأمن والأمان على يد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود، لكن أعيد بناؤه قبل 35 عاما حفاظاً على هويته التراثية.

باب مكة

ونوه بأن منطقة “باب مكة” أصبحت حالياً من أهم أسواق جدة التاريخية، حيث توجد بها سوق لبيع اللحوم والتمور والبهارات المتنوعة وغيرها من المواد الغذائية.

باب مكة

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>