مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 18 رمضان 1445هـ

الفجر
04:59 ص
الشروق
06:17 ص
الظهر
12:27 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
عام

حملة “صحتك في رمضان” تقيمها جمعية السكر بالشرقية طيلة شهر رمضان

حملة “صحتك في رمضان” تقيمها جمعية السكر بالشرقية طيلة شهر رمضان
https://www.alshaamal.com/?p=4168
تم النشر في: 4 يونيو، 2018 7:47 م                                    
51039
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

صحيفة الشمال – فلاح الهاجري 

فحص اربعة الاف زائر 500 منهم لديهم ارتفاع في نسبة السكر و 45% نسبة السمنة لدى النساء

الاتحاد الدولي للسكر: ثلاثة مليون سعودي مصاب بضغط الدم، وخمسة آلاف قدم تبتر سنويا بسبب مضاعفات السكر، و١،٥ مليون شخص بالمملكة مستعدين للإصابة بالسكر

الخبر-

كشفت حملة “صحتك في رمضان” في المركز الشامل الصحي بجمع الراشد التجاري بالخبر الذي تقيمها الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، وبالتعاون مع مجمع الدمام الطبي ووزارة الصحة، بعد مرور اسبوعين، عن زيارة اكثر من اربعة الاف زائر تم فحص نسبة السكر في الدم وضغط الدم وقياس كتلة الجسم، ووجدت الفحوصات والمؤشرات الفحصية ان 500 شخص ممن تم فحصهم لديهم استعداد الإصابة بالسكر من النوع الثاني، وكانت المؤشرات الفحصية أوضحت ان السكر مرتفع فوق ال ٢٠٠ ملجم/ ١٠٠ مل من الدم – مع ملاحظة ارتفاع ضغط الدم بعد الافطار.

وأفاد د. باسم فوتا رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية، ان الاستعداد للإصابة بالسكر يكون بين ٥-٧ سنوات، وهذا مؤشر لتأخر كثير ممن تم الكشف عليهم في الحملة بالقيام بفحوصات السكر وضغط الدم، لافتا في الوقت نفسه ان المركز يتبنى الحياة الصحية دون الاعتماد على الأدوية وهو مايسمى الاستثمار في الحياة الصحية والتي تقلل نسبة الإصابة بالسرطان ٤٠٪ والسكر ٧٠٪ والضغط بنسبة ٦٠٪ على الأقل ويحسن العمر الحيوي للإنسان.

وكشف د. باسم، عن وجود ثلاثة مليون سعودي مصاب بضغط الدم، وخمسة آلاف قدم تبتر سنويا بسبب مضاعفات السكر -حسب احصائيات الاتحاد الدولي للسكر- وهناك تحسن في الأرقام بنسبة ارتفاع الوعي مع انخفاض ٣٠٪ من اعداد البتر سنويا، لافتا في ذات السياق ان التدخين والسمنة من اهم اسباب الشيخوخة المبكرة.

واوضحت تقديرات الاتحاد الدولي للسكر ان ١،٥ مليون شخص في المملكة لديهم الاستعداد بالإصابة بالسكر من النوع الثاني، محذرين من مغبة عدم الانتباه لنوعية الاكل والسمنة وعدم وممارسة الرياضة.

د. كامل سلامة امين عام الجمعية، بين بالمقابل، ان الحملة احتوت على عدة أركان منها أركان المسح الصحي (الفحص للسكر والضغط)، والتثقيف الغذائي، وتقييم عوامل الخطورة وطرق تجنبها، ثم ركن تثقيف ارتفاع ضغط الدم، وتثقيف ارتفاع سكر الدم، وقسم المتابعة.

واشار د. كامل، انه ومن خلال الحملة تم فحص حوالي اربعة الاف زائر في المجمع طيلة أكثر من اسبوعين ٧٠٪‏ منهم رجال و 30% نساء، ووجدت الحملة ان 35% من الرجال كان لديهم سمنة، فيما نسبة السمنة بين النساء 45%، وافصحت الحملة ان هناك 500 زائر كان لديهم ارتفاعات في مستوى سكر الدم منهم ٢٥٠ حاله جديدة ومعظمهم لديهم سمنه ولا يمارسون الرياضة ويعتقد انهم في مرحلة ماقبل السكري “الاستعداد للأصابة”، وبينت الحملة بحسب د. كامل، كذلك ان هناك ٨٠٠ شخص كان لديهم ارتفاع في مستوى ضغط الدم ومعظمهم لديهم سمنه ويعتقد انهم يتناولون الكثير من الدسم وملح الطعام ، حيث قامت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية بإرشادهم وتحويل الكثير منهم للجمعية للمتابعة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>