مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:58 ص
الشروق
06:16 ص
الظهر
12:26 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:37 م
العشاء
08:07 م
حوارات

رئيس جمعية البر لـ ” الشمال ” : 33 جمعية تشارك فى برنامج زكاة الفطر الموحد بـ الشرقية

رئيس جمعية البر لـ ” الشمال ” : 33 جمعية تشارك فى برنامج زكاة الفطر الموحد بـ الشرقية
https://www.alshaamal.com/?p=99992
تم النشر في: 26 مايو، 2020 9:39 م                                    
28359
0
حوار - زهير الغزال
صحيفة الشمال الإلكترونية
حوار - زهير الغزال

برنامج زكاة الفطر الموحد .. هو برنامج جاء بتوجيه ومباركة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة لتنظيم زكاة الفطر والحد من الهدر والفائض من الزكاة والعمل على سد العجز في المحافظات والمدن والقرى والهجر التي تحتاج كميات إضافية من الزكاة وذلك بالتنسيق بين جمعيات المنطقة الشرقية وبجهود مشتركة وموحدة بين جمعيات المنطقة حيث انضمت للبرنامج الموحد حتى هذا العام 33 جمعية بالمنطقة الشرقية

يسعدنا فى هذا الحوار أن نلتقى مع سعادة أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية نائب رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية والمشرف العام على مركز العمليات بالمنطقة الشرقية : الأستاذ – سمير العفيصان فى حوار صحفى نسلط فيه الضوء على بعض انشطة الجمعية الخيرية ، وما هو الهدف من مشروع الزكاة الموحد لجمعيات المنطقة الشرقية ؟

ومن هم المستفيدون منه ؟

فى البداية نود التعريف ببرنامج زكاة الفطر الموحد :

برنامج زكاة الفطر الموحد هو برنامج جاء بتوجيه ومباركة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة، لتنظيم زكاة الفطر والحد من الهدر، والفائض من الزكاة والعمل على سد العجز في المحافظات والمدن والقرى والهجر التي تحتاج كميات إضافية من الزكاة ن وذلك بالتنسيق بين جمعيات المنطقة الشرقية وبجهود مشتركة وموحدة بين جمعيات المنطقة ، حيث انضمت للبرنامج الموحد حتى هذا العام 33 جمعية بالمنطقة الشرقية .

من هم المستفيدون من مشروع زكاة الفطر الموحد ؟

-ا ) المزكي حين يضمن أن زكاته تصل لمن يستحق لامتلاك البرنامج لبيانات المحتاجين من مستحقي الزكاة بالمنطقة الشرقية بعد بحث وتقصي استحقاقهم .
2 ) مستحق الزكاة حيث يضمن البرنامج لمستحق الزكاة أن تصل له زكاته في الوقت الشرعي عبر آلية منظمة وموحدة .
3 ) الجمعيات الخيرية حيث يضمن البرنامج للجمعيات الخيرية عملية جمع وتوزيع الزكاة بشكل منظم ومرتب وبجهود موحدة .
كم عدد الجمعيات المشاركة ؟
تشارك هذا العام ببرنامج زكاة الفطر الموحد 33 جمعية بالمنطقة الشرقية و44 مركزا تابعا لهذه الجمعيات ، والجمعيات المشاركة ولله الحمد في تزايد مستمر حيث كانت قبل عامين 25 جمعية والعام الماضي وصلت إلى 29 جمعية لتصل هذا العام لـ 33 جمعية مشاركة .

كيف يتم توزيع مستحقات الزكاة على فروع الجمعيات بالمنطقة الشرقية ؟

يتم توزيعها وفقا لما تسجله كل جمعية بقاعدة بيانات البرنامج الموحد من احتياج لمستفيديها ويعتمد هذا العام على التوزيع الإلكتروني عن بعد دعما للتباعد الاجتماعي وضمان عدم تكدس مستحقي الزكاة أمام الجمعيات .

برأيك ماهو الدور المأمول من القطاع الثالث في ظل جائحة كورونا ؟

الدور المأمول للقطاع الثالث في ظل جائحة كورونا هو دعم جهود المملكة في مواجهة هذه الجائحة وفقا للدور الذي يقوم به القطاع من دعم غذائي وإغاثي وتطوعي للمتضررين من الأزمة ، ونشر الوعي المجتمعي بين المواطنين والمقيمين وهو ما يقوم به القطاع بالفعل وتأتي توجيهات صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة الأمير سعود بن نايف لتؤكد على هذا التوجه. فقد دشن سموه مؤخرا حملة خير الشرقية لتقديم الدعم للمتضررين من الأزمة من مواطن ومقيم وتشارك جمعية البر بالمنطقة الشرقية في تنفيذ توجيهات سموه ودعم الحملة بشكل مستمر وفاعل بالمنطقة الشرقية من خلال تقديم الدعم الإغاثي والغذائي للمتضررين والتنسيق مع مركز العمليات والمبادرات المجتمعية في دعم جهوده الإغاثية ومده بالمتطوعين لتوزيع الوجبات والسلال الغذائية .

ماهي أبرز مبادرات جمعية البر للأسر المستفيدة أثناء جائحة كورونا؟

بدأت الجمعية مبادراتها لمواجهة جائحة كورنا بالمنطقة الشرقية في تفعيل الحملات التوعوية ونشر الوعي بين مستفيدي الجمعية وأفراد المجتمع ، وامتدت هذه الجهود لدعم المستفيدين بالحقائب الصحية والوقائية ووسائل التعقيم اللازمة وتقديم السلال الغذائية للمتضررين من الأزمة اقتصاديا والتعاون والتنسيق مع مركز العمليات والمبادرات المجتمعية لتقديم الدعم الإغاثي والتنموي للمواطنين والمقيمين المتضررين من الأزمة فضلا على توزيع السلال الغذائية ووجبات الإفطار والسحور على المحجورين في الفنادق والفرق الطبية العاملة على رعايتهم فضلا على توزيع الوجبات على رجال الأمن في نقاط التفتيش وذلك عبر مركز العمليات والمبادرات المجتمعية بالمنطقة .
.حدثنا عن مركز العمليات والمبادرات المجتمعية .

: مركز العمليات والمبادرات المجتمعية بالمنطقة الشرقية
هو مركز لتنسيق العمليات الإدارية والفنية بين جمعيات المنطقة الشرقية لإدارة عمليات الدعم الإغاثي والمبادرات التنموية للجمعيات الأهلية بالمنطقة، ويقع المركز بمقر جمعية البر بالمنطقة الشرقية، بإشراف من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية .

النطاق الجغرافي للمركز.. المنطقة الشرقية
ويهدف إلى توحيد جهود وتنسيق أعمال الجهات ذات العلاقة بالعمل الخيري بالمنطقة الشرقية مع بعضها .

ضمان عدم الازدواجية في الجمعيات الأهلية في تقديم الخدمات وسهولة توفر وتبادل المعلومات والخبرات .

ربط الجمعيات الاهلية مع الجهات ذات العلاقة في العمل الخيري بالمنطقة الشرقية .

تحقيق منظومة مركزية متكاملة لإدارة الخدمات والأعمال الخيرية المقدمة للمستفيدين
تحقيق الشمولية في تأدية الخدمات ووصول الجهات الخيرية إلى جميع المستفيدين في النطاق الجغرافي.
ما العمليات التي يقوم عليها المركز ؟

إدارة الدعم الإغاثي للمتضررين من الأزمة الاقتصادية لفيروس كورونا بالمنطقة الشرقية . ــ
إدارة البرامج والمبادرات التنموية للجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية وتنسيقه. ــ
إدارة برنامج زكاة الفطر الموحد للجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية . ــ
إدارة برنامج الأضاحي الموحد للجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>