مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 16 شوّال 1445هـ

الفجر
04:28 ص
الشروق
05:51 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
الناس

شاهد: رحلة الإعلامي “عبدالرحمن بن مرشد” في حرة بني رشيد برفقة النشاما .. وهذه قصة الجبل الأبيض!

شاهد: رحلة الإعلامي “عبدالرحمن بن مرشد” في حرة بني رشيد برفقة النشاما .. وهذه قصة الجبل الأبيض!
https://www.alshaamal.com/?p=109964
تم النشر في: 10 أغسطس، 2020 6:43 م                                    
136541
0
ماجد البويدي
صحيفة الشمال الإلكترونية
ماجد البويدي

قام الإعلامي “عبدالرحمن بن مرشد” رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة “الشمال” الإلكترونية برحلة إلى حرة بني رشيد ذات سلسلة الجبال البركانية سوداء اللون، والتي من أهمها الجبل الأبيض.

ورافق الإعلامي “عبدالرحمن بن مرشد” النشاما  كل من  من  عواض  العويمري  عايض العويمري ثاني  العويمري  من  قبيلة العوامرة  كذالك مفضي بن محيلب من منطقة القصيم، حيث تحدث   أبو عابد العويمري  أن الجبل الأول مشيراً له هو جبل الشامخ في حرة بني رشيد، ثم جبل الاقليم، ثم جبل الخرايشة، ثم جبل العاقر.

وأوضح النشاما أن الموقع الذي يقفون فيه ويوثقون الجبال منه اسمه موقع الدهو، وبجواره موقع البيضة ومن خلفهم موقع الدارة.
وفي ذات السياق تحدث أبو خالد العويمري  عن الجبل الأبيض، حيث قال أن الجبل الأبيض هو علم من معالم بني رشيد، وله مكانة طيبة في قلوب كل مواطن، وفي جهته الشمالية يوجه الصخمة والعثمور وتواجد فيها المنتزهات تطري المنطقة في حر الصيف.

وأضاف أبو خالد أن الجبل الأبيض كما سمع من الشيبان وهم يروون قلم الشيبان الذي وجدوا في المنطقة قبلهم أنه يقال أنه هناك مسجد في الجهة الغربية والله أعلم أنه وجد قبل الميلاد.

وقال  ثاني نافع مرضي الرشيدي أنه كان برعى الإبل في ذات المكان منذ زمن وأن هذه هي ديارهم، وكانوا يرتعون فيها بالإبل والأغنام، وتركها بعد أن توظف منذ 40 عاماً وجميعهم هاجروا إلى المدن

الجدير بالذكر أن الجبل الابيض هو إحدى الفوهات البركانية بمحافظة خيبر في منطقة المدينة المنورة، بالمملكة ، والجبل الابيض يسمى ( الرأس الأبيض ) وتسميه العامة مع جبل البيضاء ( أبيض وأبيّض ) بتشديد الياء في الثانية.

ويعتبر الجبل الأبيض مبدأ لوادي الرمة إذ ذكر العبودي حينما تحدث عن بداية وادي الرمة بأن سيله يبتدئ من الرأس الأبيض وهو جبل مرتفع يبلغ ارتفاعه حوالي ( 2092 م ) أبيض اللون، يقع إلى الشرق من مركز الثمد تجري بعض سيوله إلى الغرب فتصل إلى خيبر فالغور غربا حتى تختلط مع مياه أودية أخرى فتصب في البحر الأحمر ، وبعضها إلى الشرق، وهي أول مياه وادي الرمة ثم تتجه إلى الحائط والحويط التي تبعد عن الرأس الأبيض ( 50 ) كيلا، وهذه المياه التي تذهب مشرقة من هذا الجبل يسميها أهل تلك الناحية ( وادي الرمث ) حتى تصل إلى الحائط فيبدأ تسميتها ( أعالي وادي الرمة ) .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>