مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 10 شوّال 1445هـ

الفجر
04:36 ص
الشروق
05:57 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:45 م
العشاء
08:15 م
أخبارالمناطق

شاهد : صحيفة “الشمال” تقتحم جزيرة “تاروت ” وتوثق مشاهد القلعة الشامخة .. والكشف عن أهم الأثار بداخلها!

شاهد : صحيفة “الشمال” تقتحم جزيرة “تاروت ” وتوثق مشاهد القلعة الشامخة .. والكشف عن أهم الأثار بداخلها!
https://www.alshaamal.com/?p=122042
تم النشر في: 17 أكتوبر، 2020 6:48 م                                    
31155
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

قامت صحيفة الشمال الإلكترونية بجولة سياحية داخل جزيرة تاورت الأثرية التي شاهدة على حضارة المنطقة الشرقية وخاصة القطيف شرق المملكة.

ورافقت مراسلة صحيفة الشمال الإلكترونية الإعلامية “مريم البراهيم” مع عدد من المرشدين السياحيين من مختلف مناطق المملكة لمعرفة التاريخ البشري الذي بنى جزيرة تاروت.

وشرح أحد المرشدين السياحيين في جزيرة تاروت قصص كافة أركان القلعة وتاريخ بناءها والتي هي إحدى ملكات الدولة السومرية.

وقال المرشد السياحي أن جزيرة تاورت هي أشهر ماهو موجود على أرض الجزيرة العربية وتقع على الحضارة 7 ألاف سنة قبل الميلاد و 7 ألاف سنة حتى هذا اليوم وبها عين تدعى عين العودة ويتجه الحمامبها إلى الجهة الأخرى ويسبح فيها النساء فقط وبعدها ينتهي المجرى ومياهها تغدي منطقة الصيرة في المكان.
ً
وأضاف أنه يوجد في أعلى الجزيرة عدة أبراج وهي من الأسفل بارتفاع مهول وكبير جداً ولكل برج له سقفين، سقف في الأسفل والأخر في الأعلى وهو مخصص من أجل الحماية والحراسة لأنها تحمي المنطقة، وهذه الأبراج يتم ترميمها بشكل مستمر للحفاظ عليها.

وأوضح المرشد السياحي أن الجزيرة يوجد بها الصابات وهي مدخل بين البيوت والبيوت متراصة ببعضها البعض وهي متعارف عليها وبها سقف وفكرة هذا السقف جاء بسبب أن البيوت بجانب بعض ويجب أن يتم فتح أحد البيوت وهو الممر وطريقة البنيان بالسقف له 3 أسقف الجندل الباسكي ثم حصير بالأعلى .

الجدير بالذكر أنه يُعتقد أن قلعة تاورت بنيت حوالي 5000 عام قبل الميلاد ولا شك أن أسوارها العريقة – التي شهدت شروق العديد من الدول والإمبراطوريات وغروبها – ناضجة للاستكشاف.

وتقع القلعة قبالة ساحل القطيف، حوالي 30كم من مدينة الدمام ويمكن الوصول إليها عن طريق جسر يربط الجزيرة باليابسة. إن الرحلة من الدمام جولة سهلة على طريق ساحلي يمر على مداخل وخلجان يمكنكم أن ترون فيها مجموعات من القوارب لصيد السمك.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>