مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 18 رمضان 1445هـ

الفجر
04:59 ص
الشروق
06:17 ص
الظهر
12:27 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
محليات

“شخصيات بمناصب قيادية يتورطون في قضية فساد” .. كيف سقط رجل الأعمال “أبو راشد” في أيدي “نزاهة”؟

“شخصيات بمناصب قيادية يتورطون في قضية فساد” .. كيف سقط رجل الأعمال “أبو راشد” في أيدي “نزاهة”؟
https://www.alshaamal.com/?p=173046
تم النشر في: 12 أكتوبر، 2021 11:08 م                                    
22950
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

نشر برنامج “بلاغ 980” على قناة السعودية، مشهدًا تمثيليًا لواقعة فساد لرجل أعمال يُدعى “أبو راشد”، كانت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” قد أعلنت عنها في السابق.

وتناول البرنامج قضية الرشوة التي تورط بها رجل الأعمال بمجال العقارات، حيث تعاون معه 10 مواطنين، من بينهم عضو بمجلس الشورى وقاض سابق وموظف بأحد البنوك ومدير شرطة منطقة ومدير جمرك، بالإضافة إلى عدد من الضباط المتقاعدين وعدد من موظفي شركات رجل الأعمال.

وأوضح الفيلم أن القصة بدأت بشراء رجل الأعمال لعقارات وتسجيلها بمبالغ أعلى من استحقاقها، ليتمكن بعدها من الحصول على تسهيلات وتمويلات من البنوك، ثم بيعها بشكل صوري وتزوير قيمتها بما يفوق مليار ريال.

ومع توسع عمليات غسل الأموال لرجل الأعمال، تطلب الأمر منه التعاون مع أفراد من أصحاب المناصب الحساسة، شملوا محامياً وقاضياً وكاتب عدل، وهو ما ساعده في تضخيم العقارات من خلال إثبات الصكوك وتوثيقها بشكل رسمي.

ووجد أبو راشد من يدعمه في الأجهزة الحكومية الحساسة، حيث تدخل أحد ضباط الشرطة لإبعاد دائرة ضوء كان قد سلطها أحد الضباط على الشكاوى التي طالت أبا راشد.

وتمكن موظف في أحد البنوك من ملاحظة تضخم عدد من المحافظ المالية من مصادر مجهولة، وهو ما دفعه لمراجعة مديره بالأمر، إلا أن الأخير منعه من البت في هذه الملفات، ليتجه بعدها الموظف للإبلاغ عن الوقائع.

وأجرت “نزاهة” تحقيقات مع كل من له صلة بقضية فساد “أبي راشد”، حيث اعتمدت الاستجواب كطريقة نوعية لاستظهار الحقيقة، لتتمكن في النهاية من كشف القضية برمتها، لتُحال إلى المحكمة لاستكمال الإجراءات النظامية والحكم على المتهمين.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>