الإثنين, 12 جمادى الآخر 1442 هجريا.
العشاء
07:36 م
الأحساء
36°C

احدث الاخبار

موقف نبيل لمواطن وجّه رسالة اعتذار لصاحب السيارة

الإعلامي عبدالرحمن بن مرشد في حوار خاص لـ”الشمال”: المرأة نصف المجتمع وشريكة النجاح للرجل .. وصحيفتنا تراعي الذوق العام

لمتابعة التشغيل والصيانة .. مدير المشاريع بتعليم صبيا يزور مكتبي تعليم صبيا للبنين والبنات

اختتام فعاليات الخيمة الشتوية بدار ملاحظة حائل الاجتماعية

‏ أمير منطقة الحدود الشمالية يتفقد منتزه الماشبي البري جنوب محافظة رفحاء

جامعة حائل تحصل على الاعتماد المؤسسي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

جامعة حائل تطلق برنامجاً تعريفياً للجينوم السعودي

أمير منطقة تبوك : صندوق الاستثمارات العامة يخطو خطوات متسارعة للأخذ بالاقتصاد السعودي إلى آفاق بعيدة

د. قاضي في اليوم العالمي للتعليم: المسيرة التنموية بحاجة لجميع الفئات المجتمعية

محافظ دومة الجندل يستقبل مدير جوازات المنطقة

شرطة تبوك: القبض على شخص أساء لـ”رجال الأمن”

أمسية شعرية للنهام وعبدالمنعم وسودي بأدبي جدة غدا الثلاثاء

المشاهدات : 4100
التعليقات: 0

سراج" اختزلت سنوات من الإجراءات في 100 يوم وأطلقت مسارا جديدا

14 خبيرا ينضجون مبادرة ابتكارية لتمكين الأسر السعودية

14 خبيرا ينضجون مبادرة ابتكارية لتمكين الأسر السعودية
https://wp.me/pa8VKk-yGZ
صحيفة الشمال الإلكترونية
صحيفة الشمال الإلكترونية الرياض

نظمت مسرعة الأعمال للمنظمات غير الربحية “سراج” التابعة للجمعية الخيرية لتطوير العمل التنموي “تنامي”، ورشة عمل “ابتكار مبادرة إبداعية وإنضاجها” بمشاركة 14 خبيرا ومختصا في القطاع غير الربحي، تم من خلالها مناقشة أكثر من 11 مبادرة تم فلترتها ودمجها في 4 مبادرات مبتكرة، وسيتم في المرحلة الثانية الخروج بمبادرة نوعية قابلة للتطبيق لصالح جمعية اكتفاء لتمكين الأسر.
وأوضح المدير التنفيذي لجمعية “اكتفاء” عبد العزيز الجعوان نشكر سراج على تنظيم هذه الورشة والتنظيم والإعداد والاستقطاب لخبراء لهم باع في العمل الخيري والمبادرات النوعية والمبتكرة، مؤكدا أن دور الجمعية تكاملي مع الجمعيات الرعوية تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث تتبنى الجمعية الجانب التنموي.
وأضاف أن القيمة المضافة لـ “اكتفاء” هي إضافة طرق مبتكرة تتلاءم مع رؤية المملكة 2030م، تكون تكلفتها قليلة بينما يكون العائد على المحتاج كبيرا وتتسم بالاستدامة، مع وجود المتابعة من “اكتفاء” تمتد إلى سنة كاملة، مبينا أن مثل هذه الورش ثرية بما فيها من نقد واقتراحات وتعطي قيمة مضافة لتنضج المبادرات، حيث تحصل على فكرة مبادرة تقوم بتبنيها ودعمها، فالأفكار المبتكرة أساس كل عمل نوعي ناجح.
من جانبه أوضح المستشار في القطاع غير الربحي حميد السالم أن إنضاج المشاريع يجعلها أكثر واقعية وقابلية للتنفيذ وأكثر جاذبية، وبوجود الاختبارات في ورش العمل كما هو الآن مع ورشة “سراج” تصبح غير تقليدية وذكية بجاذبيتها وفاعليتها.
وأضاف أن مسرعة الأعمال “سراج” تأخرت كثيرًا في الظهور، والحمد لله أنها ظهرت بهذا الشكل المبدع، حيث تم اختزال أعمال تقوم فيها الجمعيات الناشئة في سنوات إلى 100 يوم، هذا ما يتعطش إليه القطاع غير الربحي، مشددا أهمية أن يبدأ بناء البرامج بجعل “المجتمع” الشريك الأول فيها.
من جانبه أوضح الأمين العام لجمعية “تنامي” خالد بن عبد العزيز العواد أنه تم تدشين مسار جديد في “سراج” الذراع الاستثمارية للجمعية، حيث قامت المبادرة بإنضاج فكرة مبتكرة لجمعية “اكتفاء” بمشاركة عدد من الخبراء المشهود لهم بالخبرة العريضة في القطاعين الخاص والثالث، وستواصل “سراج” تقديم خدمات مسارها لمختلف الجمعيات لابتكار الأفكار التي تسهم في التنمية.
وأضاف أن “سراج” انطلقت منذ عام ونصف وخرّجت حتى الآن حوالي 40 جمعية، وأعدّت لها الجانب المعرفي وهو دليل (خطة المائة يوم) بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ونعمل الآن في “سراج” على عدد من المبادرات التنموية والمسارات المبتكرة والتي ستسهم في تمكين الجمعيات الناشئة من الجمعيات الأهلية والتعاونية، ومنها مسار الحشد الذي يقوم على تأسيس الجمعيات الأهلية والتعاونية لتغطية الاحتياج التنموي بالمملكة.
وشارك في ورشة “إنضاج مبادرة ابتكارية” التي أدارها المهندس زياد الصالح نائب رئيس مجلس إدارة “اكتفاء” بحضور المدير التنفيذي لـ “اكتفاء” عبد العزيز الجعوان، عدد من الخبراء والمستشارين في القطاع غير الربحي والقطاع الخاص ومنهم المهندس منصور فهد العبيد، خالد بن عمر الدوسري، علي بن عبد الله الغانم نائب رئيس مجلس إدارة “تنامي”، عبدالعزيز بن محمد الزكري الأمين العام لمجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة الرياض ، الدكتور عمر محمد فرحان، حميد أحمد سالم، هشام عبدالرحمن الخراشي، الدكتور فهد بن بتال الدوسري مدير المشاريع بمركز الفارس للدراسات الاجتماعية، ومن فريق “تنامي” الأمين العام خالد العواد، عمر الحماد، الدكتور زيد الخمشي، عمر جاد، وفتحي عبدالحميد.
يذكر أن الجمعية الخيرية لتطوير العمل التنموي “تنامي” هي جمعية أهلية مرخصة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتصريح رقم 807، وتعد من أوائل الجمعيات المتخصصة في مجال تطوير وتمكين القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، وتأصلت جذورها في القطاع الثالث وأثبتت حضورها في تطوير العمل التنموي خلال فترة زمنية وجيزة مستندة على مخزون خبرات وتجارب سنوات طويلة اكتسبها فريق عمل “تنامي”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*