الجمعة, 6 ربيع الأول 1442 هجريا.
الظهر
12:05 م
الأحساء
36°C

احدث الاخبار

بإستخدام تقنية الناظور البطني الدكتورة الأستشارية أزهار العضب تضع حداً لعقم النساء

بعد تداول فيديو لـ”سيدة” بالقرب من محول الشركة مباشرة .. الشركة السعودية للكهرباء تحذر من الاقتراب أو العبث من محطات التحويل

الصحة تعلن أسماء الفائزين بجائزة ” أداء الصحة”

بالفيديو: عضو بـ”هيئة حقوق الإنسان”: يكشف عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي قد تعانيها الأسر والأفراد بسبب إيقاف الخدمات

تحيط بـ”حائل” على بعد 180 كيلو متراً .. شاهد: سلسلة جبال “المسمى” بتضاريسها الصخرية ونقوشها الأثرية

بالفيديو .. الناجي من انهيار مواقف الخبر: العريف سليمان نزل لـ”عمق 7 أمتار” .. وقال لي “يا نعيش سوا أو نموت سوا”

وفد من هيئة حقوق الإنسان بحائل يتوجه بزيارة مدير شرطة المنطقة اللواء الدكتور كتاب بن عقيلان العتيبي

‏”صحة الطائف” تغرّم عددًا من المنشآت أكثر من 100 ألف ريال

اتفاقية لإعداد الخطة الاستراتيجية  لجمعية المركز الخيري لتعليم القرآن الكريم وعلومه

تنمية الطوال” تدعم طلاب مكتب تعليم صامطة بـ 65 جهازًا إلكترونياً ذكياً

في بادرة طيبة ومميزة .. معلم يهدي لــ” جميع طلاب مدرسته” بأجهزة ذكية ويثير الإعجاب

شيوخ القبائل ورجال الأعمال بالقرى المجاورة لــ”تنومة ” يفتحون منازلهم لاستقبال الأهالي في حال استدعى الأمر إخلاء منازلهم – فيديو

المشاهدات : 16800
التعليقات: 0

“اللاحم” .. المحكمة العليا تنهي قضايا العضل وفسخ النكاح بسبب الكفاءة بالنسب

“اللاحم” .. المحكمة العليا تنهي قضايا العضل وفسخ النكاح بسبب الكفاءة بالنسب
https://wp.me/pa8VKk-vHk
صحيفة الشمال الإلكترونية
رحاب ناصف الرياض

أكد المحامي عبدالرحمن اللاحم أن المحكمة العليا أنهت قضايا العضل بسبب الكفاءة بالنسب وقررت مبدأ قضائياً يقضي بأن الكفاءة المعتبرة هي في الدين فحسب، وذلك بعد رفعه قضية العضل المستأنف ضدها، وفقاً لـ”عكاظ”.

وقررت «العليا» إغلاق باب المرافعة في القضية والتأكيد أن الكفاءة المعتبرة هي في الدين فحسب، وبذلك انتهت قضايا (الكفاءة بالنسب) لأن مبادئ المحكمة العليا واجبة النفاذ.

ووصف اللاحم حكم المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في السعودية) بـ«التاريخي»؛ لإنهاء ما يسمى بالكفاءة بالنسب في السعودية سواء فسخ النكاح أو عضل المرأة عن الزواج لعدم كفاءة النسب.

وأوضح اللاحم أن الحكم استند على الأمر الملكي رقم 24013 الصادر 12-4-1440 والذي قضى على عدم اشتمال الأحكام القضائية ما ينافي حقوق الإنسان، كما أن المملكة موقعة على اتفاقية مناهضة للتمييز العنصري، والكفاءة بالنسب تعد مناهضة ومخالفة للمساوة بين المواطنين، وعليه لا يجوز لأي مؤسسة قضائية إصدار حكم مفاده عدم الكفاءة بالنسب لأن حكم المحكمة العليا قضى «بأن الكفاءة هي الكفاءة بالدين فحسب»، ولا تجوز مخالفته بأي شكل من الأشكال، وإذا خالفته فحكمها مخالف للقانون وحري بالنقض.

وذكر اللاحم أن القضية تتلخص بأن المدعية تطلب إثبات عضل المدعى عليه وتزويجها، وبعد النظر أصدرت المحكمة حكمها القاضي بثبوت عضل المدعى عليه للمدعية ونقل ولاية تزويجها إلى الحاكم الشرعي لتزويجها لمن يكافئها، وبعد أن تسلم المدعى عليه نسخة من الحكم، تقدم بمذكرة اعتراض، وأحيلت إلى دائرة لم يحدد فيها نوع الاستئناف هل هو تدقيق أو مرافعة، ويطلب فيها نقض الحكم.

وحكمت الدائرة بالأكثرية بقبول الاستئناف شكلا ونقض الحكم الصادر من دائرة الأحوال الشخصية بمحكمة الأحوال الشخصية في ما قضي به من إثبات عضل المستأنف للمستأنف ضدها ونقل ولاية تزويجها إلى الحاكم الشرعي ممن يكافئها.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*