مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 24 شوّال 1445هـ

الفجر
04:21 ص
الشروق
05:45 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:46 م
المغرب
06:52 م
العشاء
08:22 م
أحوال الطقس

“الرخيص” يكشف لـ”الشمال” تفصيل الحرارة في فصل صيف ٢٠٢٠ بالوطن العربي

“الرخيص” يكشف لـ”الشمال” تفصيل الحرارة في فصل صيف ٢٠٢٠ بالوطن العربي
https://www.alshaamal.com/?p=109278
تم النشر في: 3 أغسطس، 2020 2:12 ص                                    
35967
0
زهير الغزال
صحيفة الشمال الإلكترونية
زهير الغزال

أكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك المفكر الإسلامي في البحوث الشرعية ،والعلوم الفلكية، المشارك في حساب الأهلة وفصول السنة ومواسمها وظروفها المناخية ماجد ممدوح الرخيص لصحيفة “الشمال” الإلكترونية بأن فصل الصيف في الجزيرة العربية عدا مناخ المواسم الصيفية المدارية – يَمُرُّ بأربع فترات وهي :
الفترة الأول: الكنة عند “راشد” الخلاوي – المقاربة لفترة الانقلاب الصيفي،  ومدتها ٢١ يوماً من ١ يونيو، فإذا كانت هذه الفترة مقبولة الحرارة وتتراوح بين الاعتدال والتوسط،يكون الصيف معقولاً.

وأضاف: أما إذا كانت هذه الفترة حارة، مثل صيفنا هذا،تكون الأجواء ملتهبة،شديدة الحرارة طوال فترة الصيف ، وبداية فصل الخريف.

الفترة الثانية: مربعانية القيظ،وهي أشد ماتكون في فصل الصيف ومدتها أربعون يوماً: من ٢٢ يونيو إلى ٣١ يوليو ومرت هذا العام بشدة الحرارة، حيث وصلت درجات الحرارة في بعض مدن السعودية والوطن العربي إلى أطراف، الخمسين درجة مئوية، والجزء الأغلب وصلت إلى أطراف الأربعين درجة مئوية، والجزء الأقل وصلت إلى أطراف الثلاثين درجة مئوية.

الفترة الثالثة: فترة الانقلاب الخريفي، ومدتها “٢١”يوماً من “١” سبتمبر وتكون هذا العام بمشيئة حارة تزامناً مع ماقبلها من الصيف الحار.
وتابع: تكون فترة حارة مشتركة بين مربعانية القيظ وما بعد ظهور سهيل مدتها ٥٣ يوماً، وتسمى ب ” قيظ حفافات سهيل”،حيث يقال: “ماقيظٍ إلا حفافات سهيل” وهي ٢٦ يوماً قبله، وتكون في نجمي الشعرى والكليبين، و قويضة سهيل ٢٧يوماً، وتكون في نجمي: الطرفة والجبهة.

الفترة الرابعة: فصل الخريف، وينقسم إلى قسمين:
أ-قسم متوسط الحرارة: وهو آخر نجمي سهيل،وهما: الزبرة والصرفة،
وتبدأ بيومين قبل تاريخ ٢٢ سبتمبر بداية الخريف إلى ١٥ أكتوبر، وأحياناً تسقط الأمطار الخريفية في آخر هذه الفترة.
ب- قسم معتدل: من١٦ أكتوبر ولو أن أول عشرة أيام منه حارة وقت الظهيرة أحياناً تصل إلى الأربعين درجة مئوية، ولكن الجو فيها يتهيأ للاعتدال،ويسير الاعتدال الشديد حتى يصل إلى نجم الزبانا بتاريخ ٢٤ نوفمبر ويتم الإحساس بالبرد، قبيل الغروب،
والبرودة تكون في زيادة حتى يدخل فصل الشتاء في “٢٢” ديسمبر ثم تشتد،بدخول مربعانية الشتاء.

وأكد الرخيص أن شدة الحرارة والبرودة إنما هو نفس للنار، كما أخبر صلى الله عليه وسلم، برواية البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا، فَقَالَتْ: رَبِّ! أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ: نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ، وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ، فَهُو أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>