مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 10 ذو القعدة 1445هـ

الفجر
04:09 ص
الشروق
05:37 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:43 م
المغرب
07:00 م
العشاء
08:30 م
أخبارالمناطق

كانت تُسمى بـ “البندر”.. تعرّف على أشكال الحياة وطقوس الزواج في القنفذة قديماً (فيديو)

كانت تُسمى بـ “البندر”.. تعرّف على أشكال الحياة وطقوس الزواج في القنفذة قديماً (فيديو)
https://www.alshaamal.com/?p=114073
تم النشر في: 7 سبتمبر، 2020 11:10 ص                                    
47374
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

تنوعت أشكال الحياة في محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة ما بين صيد السمك والزراعة، وإنتاج الصمغ؛ نظراً لموقعها المتميز، حيث إنها كانت تسمى قديماً بـ”البندر”. 

وقال الباحث التاريخي حمزة الشريف، إن القنفذة كانت طريقاً رئيسياً لحجاج بيت الله الحرام القادمين من اليمن وجازان وما جاورها من المدن، لوجود آبار قريبة من المدينة وأسواق للتزود بالسلع الاستهلاكية.  

وأضاف أن الزواج في القنفذة كان يستمر لمدة 7 أيام يُسمى أولها بالمسوق، والثاني الدلوك، والمشوش، والصبوحية، والدخلة، وغيره، مبيناً أن هذه الطقوس اندثرت في وقتنا الحالي واقتصرت على حفل يقيمه الرجال ويُسمى العدية، وليلة عقد القران ويقيمه الرجال والنساء وتعقد فيه الموائد.  

وفي السياق نفسه، أوضح الباحث التاريخي محمد بن محفوظ، أن القنفذة سُميت بالبندر لما يوجد بها من تراث، وأسواق، وزراعة، إضافة إلى الحركة التجارية في الميناء الذي يعتمد على الاستيراد والتصدير من وإلى عدن والسودان والحبشة وغيرها، مبيناً أن العادات والتقاليد فيها كانت مترابطة.  

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>