مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأربعاء, 29 شوّال 1445هـ

الفجر
04:17 ص
الشروق
05:42 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:45 م
المغرب
06:54 م
العشاء
08:24 م
أخبارالمناطق

في حالة نادره .. إزالة ورم وزنه 2.93 كجم من كيس الصفن بمستشفى الملك فهد بجدة

في حالة نادره .. إزالة ورم وزنه 2.93 كجم من كيس الصفن بمستشفى الملك فهد بجدة
https://www.alshaamal.com/?p=185148
تم النشر في: 11 أكتوبر، 2022 7:26 م                                    
67904
0
مرفت طيب
صحيفة الشمال الإلكترونية
مرفت طيب

تمكن الأطباء بقسم المسالك البولية من مستشفى الملك فهد بجدة من استئصال ورم ضخم يزن حوالي 2.93 كجم بكيس الصفن خلال عملية جراحية أُجريت لمريض يبلغ من العمر 43 سنة في عملية استغرقت حوالي 4 ساعات حيث تعتبر من العمليات الصعبة النادرة .

و قال الدكتور تركي العمري استشاري المسالك البولية و أورام المسالك البولية بمستشفى الملك فهد أن المريض قد حضر لعيادة المسالك البولية محولاً من أحد مستشفيات محافظة جدة و هو يعاني من تضخم شديد في كيس الصفن حيث وصل الكيس إلى مستوى الركبة و تسبب في محدودية الحركة و إعاقة المريض من القيام بوظائفه الطبيعية اليومية و جعله حبيس المنزل .

و أضاف الدكتور العمري أنه بعد الفحص السريري تم إجراء الفحوصات الإشعاعية و التي من خلالها تبين وجود وذمة كبيرة في جدار الصفن و عليه قام الأطباء بعدها بمناقشة المريض في الخطوات الجراحية إضافة إلى الصعوبات المحتملة من إجراء العملية الجراحية ، و بعدها أجريت عملية استئصال الورم و كامل الكيس و كذلك قام الأطباء باستئصال قيلة مائية من حول الخصية اليسرى للمريض و القيام بعمل ترميم لكيس الصفن .

و قد تبين للأطباء من خلال الفحص النسيجي أن هذ الورم الضخم ناتج عن ورم وعائي كبير أستحوذ على كامل كيس الصف و يعتبر من الأورام النادرة على مستوى العالم ، و عن التأثيرات المحتملة على المريض أفاد الأطباء أنه تم المحافظة على الأعضاء التناسلية و تجنب مجرى البول في جميع خطوات الجراحة و كذلك لم يكن هناك أي تأثير سلبي على المريض ولله الحمد و العملية تمت بنجاح كبير و خرج المريض بعدها بأسبوع و رجع إلى حياته الطبيعية .

يذكر أن مستشفى الملك فهد العام أجرى قرابة ١٢,٠٠٠ ألف عملية جراحية خلال ال ١٠ شهور الماضية ، في حين يُعد قسم المسالك البولية من أعرق و أقدم أقسام المسالك البولية في المملكة ، حيث يضم القسم كفاءات متخصصة تدربت و تعلمت في أفضل الجامعات و المستشفيات و تؤدي عمليات جراحية معقدة و صعبة بنسب نجاح عالية جداً ، كما يُعد القسم واحد من أكثر أقسام المسالك البولية بعدد التدخلات الجراحية على مستوى وزارة الصحة كاملة .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>