مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 12 ذو الحجة 1445هـ

الفجر
04:02 ص
الشروق
05:33 ص
الظهر
12:23 م
العصر
03:43 م
المغرب
07:13 م
العشاء
08:43 م
الأخبار الفنية

‘أبويا ثريا ’لوحة فنية للفنان التشكيلي الاستاذ صنبع

‘أبويا ثريا ’لوحة فنية للفنان التشكيلي الاستاذ صنبع
https://www.alshaamal.com/?p=185699
تم النشر في: 16 أكتوبر، 2022 12:16 ص                                    
61268
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

الفنان التشكيلي الاستاذ موسى محمد مهدي صنبع رسم لوحة فنية جميلة لرجل من اهل العالية يقال له الوالد حسن محمد ثريا أو كمايحلو لأهل الحارة والقرية مناداته بقولهم ‘أبويا ثريا’ شخصية مثالية يتواجد في جميع مناسبات الحارة والقرية ويكون في مقدمة الحضور شخص طيب وخدوم يخدم الجميع بدون منًا ولا أذى الابتسامة لاتفارق محياها يداعب الصغير والكبير لايتأفف ولايتكبر ولايتكدر.

كان لاينام حتى يتفقد جيرانه كافة ويسأل عن الصغير والكبير .
وكان من عادته رحمه الله يوم عيد الفطر وعيدالاضحى يضع خشبتين ويضع عليها لحاف لتقي الخطيب من أشعة الشمس وكان يعمل هذه العادة حتى توفي رحمه الله .

ومن أعماله الظاهرة في افراح القرية في عمل موائد الطعام الشعبية مثل المرزوم والصومعة وهذه الاكلة كمايقول الفنان التشكيلي وخبير التراث الشعبي في المنطقة الاستاذ قالب الدلح تتكون من :

المرزوم
اكلة شعبية جيزانية قديمة وهي غنية بالمقومات الغذائية وتتكون من قرصان الدخن الحالي ، وتفت في حيسسة مع حليب البقر الطازج بواسطة مهرس او مذربة حتى تكون لينة ولا تكون سائلة مثل الثريث بعدها تحوض من الداخل الى اطراف الحيسية بعدها ينثر عليها السكر ويوضع السمن البلدي في حوض الحيسية وتقدم لافراد الاسرة او الضيوف .

الصومعة
اكلة قديمة كانت تعد في مناسبة الزواج او الختان قبل مجيء الرز ، ومكوناتها من الدقيق الابيض ، يعجن حتى يصبح سائل ثم يتم طهيه في ملحة ويسمى عقدة او لحوح ويكون بكميات كثيرة حسب الضيوف بعدها توضع العقد أو اللحوح في صحن واسع صيني ويفت باليد حتى يصبح كالعجينة ويملئ الى نهايته ثم تعمل كومة من العجينة في المنتصف بحيث تكون على شكل مخروطي تحوض من اسفل ويوضع فيها السمن والعسل والسكر وتقدم للضيوف.
رحم الله أبويا ثريا رحمة واسعة .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>