مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 17 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
الأخبار الثقافية

جازان تتزين بالقط العسيري

جازان تتزين بالقط العسيري
https://www.alshaamal.com/?p=199134
تم النشر في: 18 يناير، 2023 12:14 ص                                    
55375
0
جازان
صحيفة الشمال
جازان

انتقلت ثقافة فن وحرفيات القط العسيري إلى منطقة جازان، في وقت شرع الأهالي والزوار إلى تزيين منازلهم بالزخرفة والنقش والتخطيط، والتلوين، والاستفادة من تجربة القط العسيري.
38 مشارك
شارك 38 متدربا ومتدربة في دورة القط العسيري بجازان، والتي نفذتها المدربتان الحرفيتان هيام باصهي، وجميلة قلم.
واشتملت الدورة على عرض مرئي عن القط العسيري، والتعريف به، والأدوات المستخدمة، والدلالات المتنوعة للفن، وإقامة ورش العمل لتعريف المجتمع بالفن العسيري.
هندسة بديعية
برز فن “القَط العسيري” الذي سجلته “اليونسكو” مؤخرا ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي، كأهم عنصر جمالي، ويعد “القَط” فن تزيين جدران المنازل في منطقة عسير منذ مئات السنين، ويعتمد على الزخارف الهندسية البديعة التي تستوحي أبعادها ودلالاتها من الثقافة المحيطة، وألوان الطبيعة، وتعني كلمة “قط”، خط أو نحت، أو قطع، وهو ماتصنعه المبدعات من نساء عسير في المنازل، ويمثل مهرجانا من التصاميم متعددة الألوان ، يغطي الجدران والسقوف والأبواب، وعاد فن” القط العسيري” لواجهة الاهتمام العالمي بعد اختياره ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي، لدى منظمة “اليونسكو”.
استخدام الألوان
قالت المدربة هيام باصهي، أن حرفيات القط العسيري تستخدم الألوان الطبيعية التي تستخرج من “الفحم، والكركم، والنيلة، وشجرة البرسيم، وقشر الرمان، والحسن المشقى، وحجر القص، والصمغ العربي كمادة مذيبة، مشيرة إلى أن استخدام كمية الألوان يحدد المكانةالاجتماعية، وتكون البترة في صدر المجلس، وكلما تدنت المكانة الاجتماعية قلّت الألوان، مضيفة إلى أن الرجل كان يبني المنزل، والمرأة تقوم بالزخرفة والتخطيط في الداخل وتدعو جارتها للمساعدة في التلوين ويسمى الزيان.
رموز جاذبة
أكدت المدربة والمهتمة بالقط العسيري جميلة قلم، أنه جذبها دلالات القط العسيري ورموزه كالعروسة والبنات والبترة، وأحببت الألوان الطبيعية المستخدمة فيها، وحاولت صنعها في المنزل، مشيرة إلى أنها عملت قطع من القط العسيري، ورسمتها على خامات متعددة مثل (الخشب، والجلد، والأحجار، والأقمشة، والدفوف.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>