مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 21 شوّال 1445هـ

الفجر
04:24 ص
الشروق
05:47 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:46 م
المغرب
06:51 م
العشاء
08:21 م
أخبارالمناطق

بيش آرت يُنفذ برنامجًا تدريبيًا بعنوان “العلاج بالفن” للأطفال

بيش آرت يُنفذ برنامجًا تدريبيًا بعنوان “العلاج بالفن” للأطفال
https://www.alshaamal.com/?p=227818
تم النشر في: 5 أغسطس، 2023 6:15 ص                                    
14162
0
جازان
إبراهيم النعمي
جازان

انتهى فريق بيش آرت للفنون البصرية، تحت مظلة جمعية رواد العمل التطوعي في جازان، من تنفيذ البرنامج التدريبي والذي كان بعنوان “العلاج بالفن للأطفال” وذلك لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من مساء يوم الأربعاء 15 / 1 1445إلى مساء اليوم الجمعة الموافق 17 / 1 /1445هـ، في محافظة بيش.
ونفذت البرنامج الفنانة عواطف أبو راسين وهي طالبة في دبلوم العلاج بالفن في جامعة اربد عمان بالأردن.
وذكرت “أبو راسين” أن الهدف من إقامة برنامج العلاج بالفن هو تعبير الأطفال عن خيالهم وأفكارهم ومشاعرهم من خلال الرسم وإطلاق العنان لهم لشرح رسوماتهم والغوص فيها ومحاولة فهم دواخلهم وسلوكياتهم من خلال الرسم.

وقد تواجد عددمن اعلاميي الفريق وعلى رأسهم الصحفي ابراهيم النعمي في هذا البرنامج دعمًا للفريق ولنقل صورة جميلة عن هذا البرنامج والذي يعد اول برنامج لاكتشاف مواهب الاطفال الفنية من خلال الرسم ونفذه فريق بيش ارت للفنون البصرية تحت مظلة جمعية رواد العمل التطوعي بجازان .

ويعد الرسم عملًا فنيًا تعبيريًا يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة، وهو شكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وأيضًا شكل من أشكال التنفيس، فالأطفال عن طريق الرسم يعكسون مشاعرهم الحقيقية تجاه أنفسهم والآخرين، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذى يقوم به الطفل أن نصل إلى العقل الباطن، والتعرف على مشاكله وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة فى البيئة التى يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الأصحاب أو البالغين.
ونوهت المدربة بأن هناك عدد من أعضاء فريق بيش آرت يدرس في جامعة عمان أربد الأردن تخصص العلاج بالفن الذي يخدم كثيرًا من القضايا والمشاكل النفسية والاجتماعية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة، وحتى بعض أنواع الرهاب مشيرة إلى أنها طريقة رائعة للتعبير عن المشاعر بدون كلمات ومعالجة المشاعر المعقدة وإيجاد الراحة النفسية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>