الخميس, 19 محرّم 1446 هجريا, 25 يوليو 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 19 محرّم 1446هـ

الفجر
04:20 ص
الشروق
05:47 ص
الظهر
12:28 م
العصر
03:53 م
المغرب
07:09 م
العشاء
08:39 م
الأخبار العربية

الفجيرة الاجتماعية الثقافية تشارك في الحوار الإقليمي الأول للتحضير لقمة المناخ “COP28”

الفجيرة الاجتماعية الثقافية تشارك في الحوار الإقليمي الأول للتحضير لقمة المناخ “COP28”
https://www.alshaamal.com/?p=237588
تم النشر في: 1 نوفمبر، 2023 5:18 م                                    
19272
0
الفجيرة
مرفت طيب
الفجيرة

شاركت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، مساء أمس، في أعمال الحوار الإقليمي الأول في إطار التحضير لقمة المناخ “COP28” الذي نظمته الشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد”، ومقرها القاهرة، تحت عنوان “الترابط بين الطاقة والمياه والأمن الغذائي والنظم البيئية في إطار التكيف مع المناخ بالمنطقة العربية”.

وناقش الحوار الإقليمي الذي انعقد افتراضياً عبر منصة زوم، عدداً من المسائل المتعلقة بالتغييرات المناخية والطاقة والمياه وتأثيراتها على النظم الزراعية والأمن الغذائي والأمن المائي علاوة على قضية تكنولوجيا إنتاج الغذاء.

واستعرضت خبيرة البيئة والاستدامة المهندسة فاطمة الحنطوبي المدير التنفيذي للاستدامة بجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، في مداخلتها بعنوان “تعزيز الطعام الأزرق في دولة الامارات العربية المتحدة”، جهود دولة الامارات الحثيثة في تفعيل استراتيجية الأمن الغذائي والتوجه نحو تنمية البيئة البحرية ومواردها لتحقيق توازن بين إدارة الأمن المائي والأمن الغذائي في سبيل تحقيق راحة الإنسان.

وأضافت: “إننا نعاني من فقر مائي جعلنا نفكر في إيجاد بدائل لإنتاج الغذاء دون الضغط على الموارد المائية، بالتالي علينا مضاعفة الجهود لزيادة الإنتاج المحلي من الغذاء لتحقيق أحد أهم أهداف “الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي” المتمثل في توفير “غذاء صحي آمن وكافٍ ذي قيمة غذائية مناسبة؛ من أجل حياة نشطة وصحية، بأسعار مقبولة في جميع الأوقات، بما فيها أوقات الطوارئ والأزمات”.

وأكدت الحنطوبي على أهمية الإدارة المتكاملة للمياه والغذاء من خلال سياسة الابتكار لتحسين النظم البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية لضمان استدامتها، فضلًا عن أهمية تفعيل المبادرات الدولية لتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال الغذاء والحد من فقد وهدر الغذاء من خلال تطوير منظومة عربية متكاملة ومشتركة لإدارة المياه تحتضنها “الجامعة العربية” وتكون معنية بتوحيد الجهود البيئية العربية في حفظ الموارد المائية وإيجاد برامج تدريبية تُعنى بالسلامة الغذائية العربية.

وأوضحت المدير التنفيذي للاستدامة بجمعية الفجيرة الثقافية في ختام مداخلتها أن المشاركة في هذا الحوار تأتي في إطار جهود دولة الإمارات لتعزيز الاقتصاد الأزرق والمحافظة على الغذاء بشكل آمن ومستدام يلبي طموحات كل من يعيش على أرض الوطن، بخاصة أن أعمال الحوار الإقليمي تتزامن مع استعداد الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف “COP28” الذي ينعقد في إكسبو دبي نوفمبر المقبل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>