مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 11 ذو الحجة 1445هـ

الفجر
04:02 ص
الشروق
05:33 ص
الظهر
12:23 م
العصر
03:43 م
المغرب
07:12 م
العشاء
08:42 م
أحوال الطقس

الرخيص يوضح لـ”الشمال” متى خفاق الثريا؟ .. وما هو مفهوم ” الكنة عند الخلاوي؟ “

الرخيص يوضح لـ”الشمال” متى خفاق الثريا؟ .. وما هو مفهوم ” الكنة عند الخلاوي؟ “
https://www.alshaamal.com/?p=96050
تم النشر في: 5 مايو، 2020 5:58 م                                    
227894
0
عرعر
زهير الغزال
عرعر

أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الأستاذ ماجد ممدوح الرخيص، بأن نجوم الثريا تبدأ بالخفاق، أي تبدأ بالاختفاء من بعد صلاة العشاء بساعتين تقريباً بالجزيرة العربية، وتتناقص تدريجياً حتى تغيب مع غياب الشمس، بنجم البطين وتظهر مع ظهورها فتختفي عن الأنظار ولا ترى، فتسمى في حساب النجوم “بالكنة” .

وأضاف الرخيص أنه الخفاق عموماً يكون ثلاثة أيام قبل بداية الشهر الثالث من فصل الربيع والأخير، ومدة الخفاق ٣٩ يوماً، وتسمى هذه الفترة “بالصيف”، حيث أطلق عليها هذا الاسم البادية حينما يجف العشب وينصرم العود، وتظهر بوادر الصيف من تقلبات جوية، ضمنها الحرارة نهاراً على الأغلب، ولخفاقها ثلاثة نجوم متتالية ثم بعد ذلك تظهر “الثريا” من الشرق قبل طلوع الشمس تقريباً، بنصف ساعة في “٧” يونيو.

•نجوم الخفاق:
١-الرشا (الذراع المؤخر)مدته ١٣ يوماً من ٢٨ أبريل، وهو أشد نجوم الخفاق رياحاً تصل فيه أمواج البحار فوق المترين ،وقد تستمر الرياح الشديدة المثيرة للأتربة حينما تهب لمدة يومين متصلين تهب من الغرب قاطعة البحر الأحمر،تسير إلى الشرق والوسط تصل سرعتها إلى50kph والهبات تصل إلى70kph،ثم تنتشر في وسط السعودية وتتغير اتجاهاتها، وقد يصاحب هذا النجم أمطاراً غزيرة.

٢-الشرطين: ١٣ يوماً من ١٢ مايو، الرياح تكون فيه أقل انتشاراً وسرعة،حيث تصل إلى نصف سرعتها وتأثيرها في النجم السابق.

٣-البطين ( كنة الثريا ):١٣ يوماً من٢٥-مايو إلى ١-يونيو ، تكون انتشار الرياح وقوتها أقل بكثير مما كان قبلها في النجمين السابقين، فتعادل ثلث رياح نجم الرشا،ويتميز هذا النجم في السنة الجافة الغير ممطرة بشدة الحرارة ،والغبار الناعم الذي ينزل من السماء، غير مصحوب برياح، بل بتأثير رياح بعيدة وتسمى هذه الفترة بحساب النجوم “بالكنة”، لأن الثريا تغيب مع الشمس وتظهر مع الشمس فيستحيل رؤيتها لأنها تكن عن الأنظار.

•أما الكنة بحساب الخلاوي،هي كنة القيظ،وليست كنة نجم الثريا،حينما يختفي عن الأنظار، بغيابه مع الشمس،وظهوره معها، فلا يرى بهذه الحالة.
وكنة القيظ بحساب الخلاوي عبارة عن نجمي: البطين و الثريا: ٢٦يوماً من ٢٥مايو إلى ١٩ يونيو المعروفة بالفلك: بفترة الانقلاب الصيفي، وهي “٢١” يوماً، من: (١-٢١ يونيو).
•هذا هو الفرق والفارق الزمني بين حساب خفاق الثريا، وبعض المصطلحات المتداخلة معه في الحساب.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>