الثلاثاء, 9 رمضان 1445 هجريا, 19 مارس 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 9 رمضان 1445هـ

الفجر
05:09 ص
الشروق
06:26 ص
الظهر
12:29 م
العصر
03:55 م
المغرب
06:33 م
العشاء
08:03 م
سياحة وسفر

بالفيديو: الدكتور عبدالله الذيابي .. يكشف عن مهيجات ارتجاع المريء ومسبباته في رمضان

بالفيديو: الدكتور عبدالله الذيابي .. يكشف عن مهيجات ارتجاع المريء ومسبباته في رمضان
https://www.alshaamal.com/?p=147509
تم النشر في: 12 أبريل، 2021 2:23 م                                    
40019
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

أكد الدكتور عبدالله الذيابي أنه يرافق روحانية صيام رمضان المبارك بعض المشاكل الصحية المزعجة، والتي تحدث غالباً بسبب الافراط في تناول الطعام أو نوع الطعام كالدهون والمقليات، ويعد مرض ارتجاع المريء أحد هذه المشاكل الصحية الشائعة وأحد أمراض الجهاز الهضمي المزمنة، ويحدث نتيجة ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء وذلك لارتخاء صمام أسفل المريء، ويصيب كلا الجنسين وبمختلف الاعمار مع زيادة لمن هم فوق 40 سنة.
ومن أبرز أعراض الارتجاع المريئي: الشعور بحرقان أو ألم في الصدر (حرقة المعدة)، ارتجاع الأكل دون استفراغ، الشعور بطعم حامض في الفم، ألم أو صعوبة البلع، السعال الجاف، التهاب الحنجرة، الشعور بوجود كتلة تسد منطقة الحلق، وله عدة مضاعفات منها: ضيق المريء، زيادة احتمالية الإصابة بسرطان المريء خاصة لدى الرجال، التهاب الحنجرة المزمن، زيادة نوبات الربو.
ولتجنب الإصابة بالارتجاع المريئي يفضل عدم تناول أو التقليل من الاطباق عالية الدهون، وكثيرة التوابل، والحلويات الدسمة، وتناول وجبة كبيرة، وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، والمشروبات الغازية، والفواكه الحامضة كالبرتقال والليمون، وصلصة الطماطم والكاتشب، والنعناع، والبصل. قائمة الأطعمة المذكورة سالفًا تعد أكثر مسببات الحموضة والحرقان، وبعض المصابين قد يتناولون صنفًا من هذه الأطعمة دون الشعور بأعراض الارتجاع، وهنا تكمن أهمية ملاحظة المصاب نوع الطعام الذي يزيد لديه الأعراض ويقلل منه أو يتجنبه.
كما تساهم عوامل آخري في الشعورة بحرقة المعدة، أبرزها: زيادة الوزن والسمنة والتدخين، وأكل وجبة كبيرة ثم الانحناء كوضعية الركوع في الصلاة، وارتداء الملابس الضيقة حول الخصر أو مشدات البطن أثناء زيارة الأقارب، والنوم بعد وجبة السحور بوقت قصير، والاستخدام الخاطئ لأدوية الحموضة لمن يعاني مسبقاً من الارتجاع المريئي.
وللوقاية من الارتجاع المريئي ينصح الصائم بعدم تناول مهيجات الحرقان ومسبباته، وتناول كميات قليلة من الطعام خلال ساعات الليل، وعدم الأكل بسرعة ومضغ الطعام جيداً، وأن يكون النوم بعد ساعة الى ثلاث ساعات من الأكل، مع العمل على الاقلاع عن التدخين، والمحافظة على الوزن المناسب للجسم، ويفضل رفع رأس السرير 15 الى 20 سم، وارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب الضيقة ومشدات البطن.
وتساهم أدوية الحموضة في التخلص والتخفيف من حدة الارتجاع المريئي ويفضل تناولها عند الحاجة في حالة الارتجاع البسيط وغير المتكرر، وتؤخذ قبل الاكل بساعة الى نصف ساعة على الأقل، مرة أو مرتين يوميًا وفقاً لاستشارة الطبيب.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>