الأحد, 14 رجب 1444 هجريا.
الظهر
11:36 ص
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأحد, 14 رجب 1444هـ

الفجر
05:42 ص
الشروق
07:02 ص
الظهر
12:36 م
العصر
03:46 م
المغرب
06:10 م
العشاء
07:40 م

احدث الموضوعات

هل قيام صاحب العمل بأي عمل يحتوي على نوع من التمييز يُعد مخالفة للنظام؟ .. الموارد البشرية تجيب

بالفيديو.. شاهد: ماذا قال مسن مصري عند إهدائه “الشؤون الإسلامية” مصحفاً بمعرض الكتاب الدولي

إستعدادت ضخمه لإنطلاق مهرجان عبق الماضي الرابع بإستضافة عدد من الدول ومناطق المملكه

إدارة التطوع بجمعية مراكز الاحياء بمكة المكرمة تطلق مبادرة مسعف في حينا

مركز حي المسفلة بمكة يوقع اتفاقية مع واحة الساحل للوحدات السكنية الفاخرة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية

سمو أمير حائل يتوج العطية بطلا للنسخة الـ19 من رالي حائل تويوتا الدولي 2023

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع توفير مواد إيوائية وحقائب شتوية للمتضررين من الفيضانات في جمهورية باكستان

وزير الاقتصاد والتخطيط يبحث مع النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي فرص التعاون الثنائية

نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون يتوج الفائز بكأس الهيئة للفروسية

موارد الشرقية توقع مذكرة تفاهم مع الشركة العربية الموحدة للتجارة

40 طالباً وطالبةً يحصدون الجوائز الكبرى لإبداع 2023.. ويستعدون لتمثيل الوطن في مسابقة “آيسف” الظهران

سمو أمير منطقة الجوف يعزي رئيس مركز الرديفة والرافعية في وفاة والدته

خبر عاجل

خادم الحرمين الشريفين يوجه باستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي حساب المواطن حتى مارس المقبل

عام

“البوابة الأعلامية “«الدلالة» فن التسويق في الماضي والحاضر

“البوابة الأعلامية “«الدلالة» فن التسويق في الماضي والحاضر
https://wp.me/pa8VKk-ly
39305
0
صحيفة الشمال
صحيفة الشمال الإلكترونية
صحيفة الشمال

«الجزيرة» – أحمد المغلوث:
في الماضي كانت مهنة «الدلالة» محدودة الفاعلية والنشاط وكانت محصورة كما شاهدتها وأنا صغير من خلال «الدلال» والذي كان يتجول داخل سوق القيصرية حاملاً معه البضاعة التي يريد تسويقها على رواد السوق أو حتى على أصحاب الحوانيت والدكاكين المنتشرة داخل أروقة سوق القيصرية في الهفوف أو مدينة المبرز. كذلك تجد «الدلال» بين المتسوّقين ورواد الأسواق الشعبية اليومية الأسبوعية في سوق الخميس والجمعة والسبت… إلخ ومع الأيام وانتشار أماكن للحراج كما هو الحال في أسواق الحراج في الرياض «سوق بن قاسم» أو سوق الصواريخ في جدة أو حتى سوق الحراج بالأحساء والدمام. وبقية الأسواق في مختلف مدن المملكة.. تجد من يقوم بهذا العمل «الدلالة» يردد وهو يتجول حاملاً بضاعته في يده أو يضعها أمامه مردداً: «كم نقول» حراج واحد حراج اثنين وهكذا إلى أن يصل للسعر الذي يقف عند حده.
وكانت بعض البضائع تسلّم مبكراً لهذا الدلال من قبل بعض أصحاب الحوانيت الذين بتفقون معهم في تسويق بعض بضائعهم التي يريدون سرعة بيعها مع منح هذا «الدلال» نسبة من قبمة بيعها. وهناك من يطلق على هذه النسبة (العمولة أو العشاء ومع تطور الحياة والتقدم في بلادنا وغيرها بات البعض يسميها بـ«الكومسيون» ولقد حققت «الدلالة» لأصحابها ثروات طائلة، بل وصلت إلى عمولات بالملايين.
وبات من يمارسها من خلال المزادات والعروض والتسويق الكبير من أصحاب المليارات.. وفي العديد من دول العالم. وفي الماضي كانت عملية «الدلالة» مثل الكثير من المهن تتوارث أباً عن جد. لكن مع التقدم والتطور باتت هذه «الدلالة» علماً يدرس في كليات الاقتصاد، حيث يدرس الطلاب فيها فنون التسويق المختلفة.
ويمنح عادة خريجوها أعلى الشهادات في هذا المجال.. وإذا كان في الماضي «الدلال» يتجول داخل أروقة «القيصريات» و»البازرات» والأسواق القديمة أو حتى يتجول في الأحياء وفي الحارات والفرجان وبين البيوت. فهو اليوم يقوم بعملية التسويق والدلالة داخل مكاتب الشركات والمؤسسات عبر أجهزة الكمبيوتر وهو يعرض آخر ما لديه من بضائع مختلفة، بل باتت عملية «الدلالة « والتسويق لها شركاتها ومواقعها عبر الشبكة العنكبوتية والتي أثرت مع التقنية اللهم لا حسد.. ولكن ما زالت في الذاكرة أصوات «الدلال» وهو يصرخ بأعلى صوته أو عبر المايكرفون: كم نقول.
من له خاطر.. من يسوم وهكذا.. والجميل أن بعض أصحاب هذه المهنة كانوا يتسمون بالصدق والأمانة فهم لا يعرضون بضاعة فاسدة أو فيها غش وتدليس. أكان ذلك في الأسواق التجارية. أو الأسواق الشعبية. أو أسواق الأنعام من أغنام وماعز وجمال وحتى أسواق الخضار.
كانوا مضرب الأمثال في الصدق والأمانة مما جعل بعضهم يحقق له مكانة في الأسواق.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*