الجمعة, 12 رجب 1444 هجريا.
المغرب
05:08 م
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 12 رجب 1444هـ

الفجر
05:43 ص
الشروق
07:03 ص
الظهر
12:35 م
العصر
03:45 م
المغرب
06:08 م
العشاء
07:38 م

احدث الموضوعات

إستعدادت ضخمه لإنطلاق مهرجان عبق الماضي الرابع بإستضافة عدد من الدول ومناطق المملكه

ثقافة الشمالية تنظم ملتقى طريف التشكيلي الأول بطريف

في زيارة لمد جسور الصداقة .. مالك منقية الراهيات “نويمي بن نماء المظيبري” يستقبل عدد من رجال الأعمال والإعلاميين والشعراء في الخفجي

مخيم ربيعي يجمع ابناء عمومة الرشايدة من دولة الكويت والسعودية بالخفجي

بالفيديو: طلاب أحد مدارس بيشة يودعون طالب باكستاني بعد وفاة والده وعودة الأسرة لبلادها ويقدمون له هدايا قيمة

ثقافة وفنون الشمالية تنظم ملتقى طريف التشكيلي الأول بطريف

القنصلية الأمريكية العامة في الظهران تفتتح أول معرض لها بعنوان “سلسلة الفنانين المميزين”

الذوق العام تستعد لإطلاق برنامج “ذوقيات وافد”

معالي نائب وزير العدل يكرم الاستاذ ضيف الله أبوحيه بقاعة مركز الملك عبدالله للحوار الوطني بالرياض

حزمة من البرامج التربوية و المشاركات المجتمعية في متوسطة الرفيعة بالجوف

الهيئة العامة للعقار تطلق خدمة ترخيص الإعلان العقاري

أحمد غنام سرهيد القلادي يوجه دعوة لحضور حفل زواج ابنه “عبدالله” في قصر الراسي للإحتفالات بـ”حائل”

خبر عاجل

خادم الحرمين الشريفين يوجه باستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي حساب المواطن حتى مارس المقبل

عام

“خواطر حيرى” لمحمد الظفيري”

“خواطر حيرى” لمحمد الظفيري”
https://wp.me/pa8VKk-qL
28305
0
صحيفة الشمال
صحيفة الشمال الإلكترونية
صحيفة الشمال

جريدة الرياض 

عرض وتحليل: حمد حميد الرشيدي
عن “مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع” بالدمام صدر هذا العام ديوان شعر بعنوان “خواطر حيرى” للشاعر السعودي محمد مهاوش الظفيري، ويقع هذا الديوان في حدود 80 صفحة من القطع الصغير، يضم مجموعة من النصوص الشعرية المتنوعة، من حيث الشكل بين العمودي والتفعيلي، ومن حيث المضمون بين الشعر الوجداني والغنائي والديني والوطني، بالإضافة إلى الأغراض الشعرية الأخرى، التي طغى على معظمها طابع “شعر المناسبات” كالشعر السياسي، الذي يتناول شيئاً من القضايا والأحداث التي تتعرض لها بعض البلدان العربية، مثل القضية الفلسطينية، وأحداث “الربيع العربي”، وغيرها.

أما من حيث اللغة التي امتازت بها جميع نصوص المجموعة فقد كانت – في مجملها – بسيطة، سلسة، كثيراً ما ترتكز على الوضوح والمباشرة في النصوص”العمودية/ التناظرية”، لكنها تجنح للرمزية والغموض في النصوص “التفعيلية”!

وهذا يعني أن مسألة “الشكل” هنا تلعب دوراً واضحاً ومهماً في آلية تعامل الشاعر مع كتابة النص الشعري، وكيفية بنائه فنياً ولغوياً.

وكمثال على ذلك قوله من قصيدة بعنوان “ربة الشعر”:

تملكتني ربة الشِعر وقد رماني سهمها العذري

بكل ما طاب وما لذ لي فسال في دفاتري يجري

الشعر مفتاح بحور الهوى من خاضه يدري ولا يدري

كتبته غضا ولما يزلْ يكتبني في شرفة الفجرِ. الديوان: ص30.

وكذلك قوله من نص تفعيلي آخر بعنوان “الأجنحة المنسية”، وهو نص يعد من أجمل النصوص التي ضمها الديوان، إذ يقول من ضمن ما جاء فيه:

…وفي زمن اشتعال الثلج، سيدتي

يموت النخل ظمآنا

وتهرب من جحيم الليل، في فزعِ

عصافيرٌ من الأقمار ورديهْ

أسيدتي..

ضجرنا من بياض الوقت، يسكرنا

ويسقينا..

على الطرقات أوهام النبوءات النحاسيهْ

كرهنا متعة الادمان منهاجا

وموسيقى الأحاديث الزجاجيهْ

وما عدنا نرى الدنيا، كما تبدو

وأبحرنا سكارى، في قفار التيه نستجدي

رماد العيش والنشوهْ. الديوان: ص55.

ومن السهولة بمكان أن يلاحظ القارئ – كما مر بنا أعلاه – فرقاً واضحاً بين هذين النصين “الأول والثاني” من حيث اللغة والتعامل مع فنيات الصورة الشعرية وتراكيبها، حيث اعتمد في الأول على الوضوح، والاسترسال الشعري المباشر، بينما اعتمد في الثاني منهما على الغموض والإيحاء والرمز، مما يؤكد لنا ما سبق ذكره من أن “الشكل” بالفعل كان عاملاً مهماً بالنسبة للشاعر، لدرجة تحكمه في خط مسار لغة النصوص ككل، وتأرجحها أو مراوحتها بين المباشرة والرمزية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*