الأربعاء, 18 محرّم 1446 هجريا, 24 يوليو 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأربعاء, 18 محرّم 1446هـ

الفجر
04:19 ص
الشروق
05:47 ص
الظهر
12:28 م
العصر
03:53 م
المغرب
07:10 م
العشاء
08:40 م
أخبارالمناطق

“غرفة مكة” تختتم فعالية “فوانيس” في موسمها السادس

“غرفة مكة” تختتم فعالية “فوانيس” في موسمها السادس
https://www.alshaamal.com/?p=214020
تم النشر في: 16 أبريل، 2023 11:35 م                                    
50783
0
مكة المكرمة
مرفت طيب
مكة المكرمة

اختتمت الغرفة التجارية بمكة المكرمة فعاليتها الرمضانية السنوية “فوانيس” في موسمها السادس، والتي استمرت 12 يوما متتالية، بحضور 127 زائر و 197 عارض ومشارك، محققة رقماً قياسياً جديداً في سعيها لتنمية مستدامة للأعمال والمجتمع، عبر مشاركة الجهات الكبرى التي تعنى بأصحاب المشاريع الريادية والأسر المنتجة، والمتطوعين والفنانين، حيث جمعهم تحت سقف مركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات الممتد على مساحة 15 ألف متراً مربعاً.
واستقبلت “فوانيس” كافة الفئات العمرية في اقسامها السبعة هذا العام، مستوعبة تنوع اهتماماتهم؛ لتصنع للأسر وزوار مكة المكرمة متنفساً شمل الفن والترفيه والتسوق والمسابقات ومساحات الجلوس وتناول الأطعمة والمشروبات.
الحضور الكثيف الذي وجد منذ انطلاق الفعالية أثر بشكل إيجابي على العارضين وأصحاب المشاريع، واستقبل المعرض الفني “كُمكُم” للفنانة الدكتورة تماضر زهير كتبي الأستاذ المشارك بكلية التصاميم والفنون بجامعة أم القرى، زوار فعالية فوانيس 6، حيث عرضت لوحات قماشية معلقة مرسومة بتقنية “الاسكتش”، وظهرت فيه اللوحات من الجهتين بشكل متماثل، بهدف تصوير مجتمع مكة المكرمة قديماً، وسلط الضوء على أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية فيه، والأصول التاريخية لبعض الألعاب المشهورة ليومنا الحالي مثل “الكُمكُم” و”البلوت” وغيرها.

وضم معرض فوانيس تنوعاً ملحوظاً من المتاجر المقدمة للسلع والخدمات بدءً من الأزياء والملابس مروراً بلوازم الصيدلية، وحجوزات السفر والطيران، ومتاجر الطيب والعطور، والعديد من المقاهي المعروفة.
وخصصت الفعالية، ممثلة بمركز ريادة الأعمال بغرفة مكة المكرمة، مساحة لرواد الأعمال الصغار، لتعرض انتاجهم وتساهم في إثراء تجربتهم الريادية وترسيخ المفاهيم الريادية والتجارية لديهم.
وأكد الأمين العام للغرفة التجارية بمكة المكرمة المهندس عصمت بن عبدالكريم معتوق أن فعالية فوانيس تحظى بمكانة استثنائية في قلوب القائمين عليها والمجتمع، معللاً ذلك بوفاء “فوانيس” للمجتمع في أزمة كورونا حين انطلقت “فوانيس رقمية” التي كانت افتراضية بالكامل بما فيها مناطق التسوق وورش العمل والأمسيات الحوارية، تلتها بعد ذلك “فوانيس الهجينة” التي جمعت مابين مفهوم الفعالية الافتراضية والحضورية امتثالاً للضوابط الصحية المفروضة.
وقال: “لم تخلف “فوانيس” موعداً مع محبيها، وهذا ما تسعى له غرفة مكة المكرمة خلال الأعوام المقبلة بإذن الله، ثم بدعم كل ما من شأنه دعم حيوية المجتمع ودفع عجلة التنمية والأعمال وتشجيع أصحابها على الاستمرار.
ونوه المهندس عصمت معتوق بدور كل من عمل على إنجاح فعالية فوانيس، مضيفاً: “النجاحات الكبيرة نصنعها بسواعد المخلصين، وكل عام يثبت فريق غرفة مكة المكرمة بأنهم أهل للتحدي، وصانعي نجاحات مبدعين مهما كانت المعيقات.”
منطقة ورش العمل المخصصة قدمت 7 موضوعات متنوعة، كررتها طوال مدة الفعالية تحت برنامج “اصنع بيدي”، حيث استهدفت ورش الأطفال من هم في عمر 6 أعوام إلى 16 عام، والتي شهدت اقبالاً متزايداً من الزوار؛ لتنمية مهارات الأطفال في الأعمال اليدوية مثل صناعة الصابون، وصناعة هدايا العيد، وصناعة الشموع والميداليات والأكسسوارات والسلايم.
واحتوت الساحة الخارجية لفوانيس على مناطق الجلوس وعربات الطعام التي تقدم الوجبات السريعة والحلويات التقليدية والمأكولات التراثية، بالإضافة لبعض المطاعم المعروفة في مكة المكرمة، لتتحول الواجهة الأمامية لمركز غرفة مكة المكرمة للمعارض والفعاليات إلى ساحة حيوية تجمع الأصدقاء وأفراد الأسرة ليستمتعوا بالهواء الطلق والأطعمة المختلفة.
و”فوانيس” تشكل قصة فعالية تحتضن في صالاتها كل عام عدداً من قصص النجاح الملهمة التي بدأت بفكرة وطموح، واستطاعت أن تصبح مشروعاً ملموساً يزيد من حيوية المجتمع وحركة الأعمال في العاصمة المقدسة.
وخلال السنوات الست الماضية تعلق المجتمع بفوانيس، وأصبح ينتظرها كل عام كمتنفس حيوي جامع، كما تنتظرهم لتطل عليهم باضافة جديدة كان آخرها انضمام فوانيس لرزنامة “موسم رمضان” التابع لوزارة الثقافة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>