مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 23 شوّال 1445هـ

الفجر
04:22 ص
الشروق
05:46 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:46 م
المغرب
06:52 م
العشاء
08:22 م
محليات

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ينظم اثينية الحوار بعنوان “وطن بلا مخدرات “

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ينظم اثينية الحوار بعنوان “وطن بلا مخدرات “
https://www.alshaamal.com/?p=216759
تم النشر في: 9 مايو، 2023 3:20 م                                    
28616
0
الرياض
صحيفة الشمال
الرياض

نظم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني اثنينية الحوار تحت عنوان “وطن بلا مخدرات “، وذلك مساء الإثنين، 18 شوال 1444ه، الموافق 8 مايو 2023، واستضافت كلا من الباحث في قضايا المجتمع والشباب عن المخدرات وطرق مواجهتها، الدكتور/ سعيد السريحة ، ومديرة مركز تنمية القدرات النسائية بأكاديمية الأمير نايف بن عبدالعزيز لمكافحة المخدرات، الأستاذة/ منى الشربيني، ومدير إدارة البرامج في المشروع الوطني للوقاية من المخدرات “نبراس” الأستاذ/ ماجد الحربي، وأدار اللقاء الإعلامي والناشط في الإعلام الرقمي، الأستاذ/ فيصل العبدالكريم .
وفي بداية اللقاء أوضح الدكتور/ سعيد السريحة أن الأبحاث العالمية تؤكد أن أكثر من يقعون في تعاطي المؤثرات العقلية هم من فئة الشباب الصغار، وبحسب الأبحاث أن 56 % من المتعاطين أعمارهم دون 19 سنة، 4 % تعاطوا المخدرات قبل سن الثالثة عشرة، مبيناً أن من تجاوز سن 22 تقل فرص وقوعهم في تعاطي المخدرات وهذا مرتبط بالنمو والقدرة على صناعة القرارات.
وقال : المخدرات أعقد وأخطر الظواهر الاجتماعية التي تعصف بالمجتمعات كافة حول العالم في الوقت المعاصر، وتعتبر القضية الأولى على المستوى الدولي في أي مجتمع، كونها تصيب المجتمع في الصحة العقلية مما يفقد المجتمع القدرة على صناعة القرار والتصرفات الصحيحة مما يفقدهم القدرة على تحمل المسؤولية، وتحمل المخاطر الكبيرة المرتبطة بالسلوكيات، وخاصة العنف الأسري والمجتمعي .
وأشار إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة لحماية المجتمع والحفاظ على أمنه ورفاهيته من خلال وضع قوانين وأنظمة لمكافحة المخدرات ووضع تشريعات تراعي فيها العديد من الاتفاقيات الدولية وما هو مستجد في الجرائم المعاصرة.
من جهتها تحدثت الأستاذة/ منى الشربيني عن أهمية الأسرة ودورها الرئيسي في التصدي للمخدرات كونها الحائط القوي الذي يمنع وقوع الأبناء في تلك الآفة. وقالت: إن الأسرة هي الملاذ الآمن للإفراد والاختلال في الحوار الأسري يكون سبب لوقوع الأبناء في المخدرات، والأسرة لها دوراً وقائياً في توعية الأبناء بخطر المخدرات، وتطوير المهارات لديهم ومساعدتهم في اختيار الأصدقاء، كما أن دور الأسرة مهم حتى في العلاج والتأهيل.
من جهته بين الأستاذ/ ماجد الحربي، أن الإحصاءات العالمية تقول إن تعاطي المخدرات يمثل تقريباً 5 % من العالم والمملكة ضمن العالم، والفئة السليمة هي 95 % ونحن في مشروع نبراس حرصنا على أن نركز في إيجاد العلاج للمشكلة من خلال عدد من البرامج التي تستهدف الفئات المحددة في الوقاية من خلال برامج إعلامية ورسائل موجهة للحماية والرعاية قبل الوقوع في خطر المخدرات.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>