مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 25 شوّال 1445هـ

الفجر
04:20 ص
الشروق
05:44 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:45 م
المغرب
06:53 م
العشاء
08:23 م
الأخبار العربية

منها نقل الخراف في سيارات غير معدة للنقل ..

أول رد من مسؤولة أردنية بشأن نفوق أعداد كبيرة بـ”حفر الباطن” من الأغنام المستوردة من الأردن .. وتكشف عن 5 أسباب أدت إلى نفوقها!

أول رد من مسؤولة أردنية بشأن نفوق أعداد كبيرة بـ”حفر الباطن” من الأغنام المستوردة من الأردن .. وتكشف عن 5 أسباب أدت إلى نفوقها!
https://www.alshaamal.com/?p=222905
تم النشر في: 26 يونيو، 2023 5:01 ص                                    
57086
0
عمان
صيتة الظفيري
عمان

بعد أن اشتكى عدداً من أصحاب الأغنام بمحافظة حفر الباطن قبل ساعات، بشأن نفوق أعداد كبيرة من الأغنام المستوردة من الأردن، بعد قرار السماح بالاستيراد من عدة دول، علقت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال الخريشا .

وأوضحت الدكتورة ابتهال الخريشا، أن دولة الأردن قامت بتصدير 136 ألف وستمائة رأس من الأغنام إلى السعودية منذ الخامس عشر من الشهر الحالي وحتى اليوم.

ووفقاً لموقع نبأ الأردن الإخباري، فقالت الخريشا أن ما نُفق من كل هذا العدد حسب المصدرين، هو 800 رأس من الخراف، أي أقل من 1% من مجمل ما تم تصديره، وهذا في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي قاربت 55 درجة مئوية.

وبينت الدكتورة الخريشا أن نفوق هذا العدد من الخراف الأردنية المصدرة إلى السعودية، كانت لأسباب أخرى غير ارتفاع درجات الحرارة ومنها نقل الخراف في سيارات “برادات” غير معدة لنقل الخراف، وعدم خبرة بعض السائقين في التعامل معها حيث يجب التعامل معها ضمن شروط معينة منها أن يتم سقاية الحيوانات كل 200 متر مع إضافة بعض التبن إلى المياه حتى لا تشرب الحيوانات الكثير من المياه، بالإضافة إلى إعطائها فيتامين c وذلك بعد أن يتم إنزالها للراحة،

وأكدت أن نقل الحيوانات إلى مسافات تصل إلى ألف كيلو متر وسط الجو الحار جدًّا يعرض الحيوانات لخطر النفوق بلا شك، مؤكدةً أن حالات النفوق حدثت مع أكثر من مُصدّر وبأعداد متفاوتة.

الجدير بالذكر أنه قد تم تداول خبر نفوق أعداد كبيرة من الأغنام القادمة من الأردن إلى حفر الباطن بالمنطقة الشرقية، وذلك بعد قرار سماح الاستيراد من الأردن وعدة دول أخرى.

وذكر عدد من أصحاب الأغنام النافقة أن سبب النفوق يعود لبقائها يومين في محجر جمارك منفذ الحديثة وطول المسافة من الأردن إلى حفر الباطن؛ مما تسبب لها في العطش والنفوق.

وأشار أحد المتضررين إلى أن عدد النفوق لديه وصل إلى 300 رأس بسبب الجوع والعطش وحرارة الأجواء، مضيفًا أن النفوق وصل لأعداد كبيرة في حفر الباطن وعدة مناطق أخرى.

ومن جانبه، باشر مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بحفر الباطن ومركز وقاء مواقع نفوق الأغنام، وتبين من مستقبل الإرسالية بأنها نافقة بسبب النقل، وتم التخلص منها بالطرق الصحية الآمنة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>