مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأحد, 19 شوّال 1445هـ

الفجر
04:26 ص
الشروق
05:49 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:50 م
العشاء
08:20 م
الصحة والغذاء

3 ساعات جراحية لإنقاذ مريض من انفجار شرايين البطن

3 ساعات جراحية لإنقاذ مريض من انفجار شرايين البطن
https://www.alshaamal.com/?p=226202
تم النشر في: 26 يوليو، 2023 12:01 ص                                    
26645
0
القصيم
زهير الغزال
القصيم

تمكن أطباء جراحة الأوعية الدموية في منطقة القصيم من إنقاذ حياة مريض بالسيطرة على شرايين البطن من الانفجار في تدخل جراحي استغرق 3 ساعات تكللت ولله الحمد بالنجاح .
وقالت الصحة أن أطباء مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة عضو تجمع القصيم الصحي نجحوا في إنقاذ حياة المريض الذي حضر لقسم الطوارئ وهو يعاني من تمدد بالشريان الأورطي في منطقة البطن، والشرايين الحرقفية بمنطقة الحوض حيث صاحبه ارتفاع في ضغط الدم وآلام متزايدة في الظهر والبطن .
وقال الفريق الطبي المشرف على الحالة أنه وبعد إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية والاشعاعية العاجلة تأكد أن المريض لدية تمددا كبيرا بالشريان الأورطي بالبطن والشرايين الحرقفية بمنطقة الحوض، الأمر الذي تسبب بالضغط على الفقرات القطنية للمريض محدثا هذه الآلام ، حيث تم تقديم الخدمات العلاجية الطارئة التي ساهمت في السيطرة على الوضع الصحي للمريض ليتم على الفور تركيب دعامة مغطاة بالشريان الأورطي وشرايين الحوض عن طريق قسطرة الأوعية التداخلية تحت تأثير المخدر الكلي.
وبين الفريق المعالج أنه وبعد رجوع العلامات الحيوية لوضعها الطبيعي تم إحالة المريض إلى قسم العناية المركزة لمتابعة وضعه الصحي من قبل الأطباء وفرق التمريض وتقديم العلاجات المناسبة التي تسهم بإذن الله من تحسن الحالة وخروجها من المستشفى خلال الفترة القادمة بإذن الله .
وأوضح الفريق الطبي المعالج أن هذا النوع من العمليات التي تعالج الشريان الأورطي تعتبر من أكبر العمليات في مجال جراحات الأوعية الدموية، حيث أن الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي بالجسم وتمدد الشريان لدرجة معينة قد يؤدي إلى انفجاره وحدوث نزيف داخلي ووفاة للشخص المصاب .
الجدير بالذكر أن مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة أجرى 8656 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>