مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 20 شوّال 1445هـ

الفجر
04:25 ص
الشروق
05:48 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:50 م
العشاء
08:20 م
أخبارالتعليم

الإشراف التربوي بتعليم مكة يعقد ملتقى “نور وبيان”

الإشراف التربوي بتعليم مكة يعقد ملتقى “نور وبيان”
https://www.alshaamal.com/?p=244639
تم النشر في: 28 ديسمبر، 2023 8:51 م                                    
23652
0
رحاب ناصف
صحيفة الشمال الإلكترونية
رحاب ناصف

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الإشراف التربوي – قسمي التربية الإسلامية واللغة العربية – ملتقى ( نور وبيان ) اليوم الخميس الموافق 1445/6/15هـ تحت شعار “اللغة العربية ، لغة القرآن الكريم إرث وتاريخ .. مجد وحضارة ) بمدارس عبدالرحمن فقيه للبنات وذلك تحت إشراف مديرة الإدارة أ. رحمة القحطاني.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني ، عقبها كلمة المساعدة للشؤون التعليمية أ. لمياء بشاوري التي رحبت من خلالها بالحاضرات والمشاركات وأبانت بأن مثل هذه المناسبات فرصة لتوضيح مدى أهمية اللغة العربية للجميع وضرورة تسليط الضوء عليها وسط اللغات الأخرى عبر الاحتفاء بها ولفت الأنظار نحو الحضارة العربية وعراقتها وأصولها مع العمل على غرس أساسيات وأصول اللغة في نفوس الأجيال القادمة وإشعار الفرد بالفخر والاعتزاز نحو لغته العربية، كما أشادت بدور المدرسة في هذا الاحتفاء من خلال تخصيص فقرة في الإذاعة مدرسية حول أهمية تعليم العربية وتعلّمها وتنظيم مسابقة لأفضل قصيدة شعرية أو نصٍ نثري عن اليوم العالمي للغة العربية وعرض مسرحية هادفة حول أهمية لغة الضاد وكيفية حفظها من الزوال والاندثار وسط التغيرات والتحديات المستمرة.

هذا وتوالت فقرات الحفل متضمنة : فقرة بعنوان “آية وتفسير ” قدمتها علياء عسيري ، ثم كلمة ترحيبية ألقتها نورة البشري ، فيما أدت طالبات الثانوية التاسعة والعشرين النشيد الوطني ، تلاها قصيدة بعنوان “لغة الزمان ” من تقديم مريم الرفاعي ، ثم فقرة “المتون العلمية وأثرها في تنمية الملكة في العلوم الشرعية” نفذتها جميلة الحجاجي ، عقبها الإجازة الشعرية ( فن وتاريخ ) من تنفيذ حصة الجهني .

فيما تضمن الملتقى ورشة مصاحبة كان من أبرزها : ورشة “لغة القوافي” قدمتها عفاف الصبحي ، “نحو تطبيق مهارات القرن الواحد والعشرين في الفهم القرائي” نفذتها منى الحربي ، ثم ورشة ” فن التشفير في اللغة العربية “من تنفيذ أفراح التوماني ، تلاها ورشة “أدب الألفاظ في السنة النبوية” من تقديم مشرفات التربية الإسلامية ، عقبها ورشة “أوتيت جوامع الكلم” لمشرفات مكتب تعليم الشرائع .

هذا وتم خلال الملتقى استعراض عدد من الملصقات العلمية : “مبادرة العطاء الرقمي في مادة لغتي الخالدة للصف الثالث متوسط” نفذتها فاتن اللهيبي ، “كيف تكونين متفوقة إعرابيًا” قدمتها سامية بكر ، “نلتقي لنرتقي” من تنفيذ هند حجازي ، كما عرضت شروق حلبي ملصقًا علميًا بعنوان “أسرار ارتقاء رسمي الكتابي” ، عقبه “ملتقى مهارة xساعة” للدكتورة حنان الخليفي ، “على جناح غيمة” نفذتها عفاف الصبحي ، “نحو إبداع عربي بخط يدي” من تنفيذ معلمات اللغة العربية ، “بمبادرتي أرتقي إلى القمة ” قدمتها سوسن الصواط ، “العجلة الإعرابية” نفذتها نجلاء الجعيد ، فيما قدمت سحر البركاتي الملصق العلمي بعنوان “القارئة المنطلقة” ، ومن جانب آخر قدمت مشرفات شعبة اللغة العربية بمكتب تعليم الشرائع “يوم المعايشة” و “الفهم القرائي من التذكر إلى التمهر” ، ثم نفذت مشرفات اللغة العربية في مكتب تعليم العوالي” قبسات من الإعجاز البياني في السنة” ، تلاه “أسلوب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم” نفذته مشرفات مكتب تعليم الشوقية ، هذا وقدمت مشرفات مكتب تعليم المعابدة “قبسات من الإعجاز البياني في القرآن الكريم”، وبدورهن نفذت مشرفات مكتبي تعليم بحرة والجموم فقرتهن بعنوان “بلسان عربي مبين”، واختتم البرنامج بالملصق العلمي “الإعجاز اللفظي والبلاغي في القرآن الكريم” وذلك من تقديم مشرفات مكتب تعليم التنعيم .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>