مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأحد, 26 شوّال 1445هـ

الفجر
04:19 ص
الشروق
05:44 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:45 م
المغرب
06:53 م
العشاء
08:23 م
أخبارالمناطق

زراعة ٢١٧ قوقعة سمعية لفئات الأطفال والكبار من ذوي الاعاقة السمعية بمدينة الملك عبدالله الطبية

زراعة ٢١٧ قوقعة سمعية لفئات الأطفال والكبار من ذوي الاعاقة السمعية بمدينة الملك عبدالله الطبية
https://www.alshaamal.com/?p=247376
تم النشر في: 17 يناير، 2024 6:36 م                                    
10585
0
مكة المكرمة
مرفت طيب
مكة المكرمة

ضمن الخطط الاستراتيجية في تقديم خدمات تخصصية ونوعية وذت جودة عالية في خدمات الرعاية الصحية فقد نجح مركز الرأس والعنق وقاع الجمجمة ممثلاً في مركز زراعة القوقعة بمدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي ضمن أحدث احصائية تمثلت في زراعة اكثر من ٢١٧ قوقعة سمعية للمستفيدين من خدماتها من فئة الاطفال والكبار منذ انطلاق المركز عام ٢٠١٨ بمعدل تقريبي بلغ ٥٥ حالة لكل سنة ضمن عمليات معقدة ونادرة.

ويقدم مركز زراعة القوقعة بالمدينة الطبية الذي بدأت إنطلاقة خدماته في عام ٢٠١٨ بتشخيص وعلاج فئات الاطفال والكبار من ذوي الاعاقة السمعية وضعف السمع العصبي الحسي العميق والشديد وكذلك ضعف السمع التوصيلي بجميع فئاته كما يقوم المركز ايضا بزراعة جميع انواع المعينات السمعية الاخرى كالسماعات العظمية وزراعة سماعات الاذن الوسطى وحالات تشوهات الاذن الداخلية علاوة على تقديم خدمات التأهيل لجميع زارعي القوقعة لمدة سنتين واكثر بعد الزراعة. كما يخضع جميع المستفيدين الى عرض حالاتهم على لجنة زراعة القوقعة بالمدينة الطبية(Cochlear advisory board ) وذلك بغرض دراسة أهلية الحالة وايضاح نتائجها ومدى استفادتها من الزراعة.
كما قام المركز بإستحداث عيادة مشتركة كل يوم اثنين صباحا cochlear) counselling ) يقوم بالاشراف عليها جراحين متخصصين وذو كفاءة عالية في زراعة القوقعة واستشاري السمعيات واخصائي التخاطب يتم خلاله شرح البرنامج لللمستفيدين والتوعية باهميته والاجابة الى استفساراتهم وايضا الاستماع الى المرضى وحل مشاكلهم من خلالها حيث تتميز العيادة بوجود هذه النخبة من الفريق ليختصر على المريض ٣ مواعيد في زيارة واحدة وذلك لتحسين وتجويد تجربة المريض والمستفيد بتقليل عدد المواعيد ومراعاة حاجات ووقت القادمين من خارج المنطقة.
كما حقق مركز زراعة القوقعة النجاح في تطبيق المعايير المعتمدة في وزارة الصحة، والتي على إثرها تم منح شهادة الاعتماد لتشغيل مركز زراعة القوقعة، والتي تشمل خدمات تأهيل ما بعد الزراعة من الفئة “A” وتعتبر أعلى فئة في الاعتماد والتصنيف، والتي لم تمنح إلا لمراكز قليلة جدًا بالمملكة، وذلك لما تقوم عليه من معايير صارمة، بدءًا من الكفاءات الطبية في القسم، وكذلك عدد ونوعية الجراحات التي أجريت بالمركز، بالتعاون مع جميع التخصصات الطبية المساعدة.
وجديراً بالذكر، بأن المركز يقوم بزراعة العديد من الحالات المعقدة والمتقدمة جراحيًّا مثل حالات متلازمة البارتر dilated vestibular aqueduct وحالات القناة الدهليزية المتوسعة، وحالات متلازمة كوجان. والمحولة من مستشفيات متعددة بالمنطقة، كما قام المركز بتوقيع مذكرة تعاون مع مستشفى الولادة والاطفال بمكة المكرمة لزراعة حالات الأطفال في سن ١٣ سنة وأقل حيث يهدف البرنامج إلى الحد من الإعاقة السمعية وتقليل مشاكلها ومضاعفاتها، وتوفير حياة معيشية طبيعية للمستفيدين من المرضى.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>