مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 11 ذو الحجة 1445هـ

الفجر
04:02 ص
الشروق
05:33 ص
الظهر
12:23 م
العصر
03:43 م
المغرب
07:12 م
العشاء
08:42 م
أخبارالمناطق

“البيئة” تنظم دورة بعنوان ” إنتاج السماد العضوي واستخداماته” بجازان

“البيئة” تنظم دورة بعنوان ” إنتاج السماد العضوي واستخداماته” بجازان
https://www.alshaamal.com/?p=262448
تم النشر في: 6 يونيو، 2024 3:22 م                                    
4672
0
رحاب ناصف
مكة المكرمة - صالح الصواط
رحاب ناصف

نظمت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) دورة تدريبية في جازان بعنوان “إنتاج السماد العضوي واستخداماته”، وذلك ضمن إطار برنامج التعاون الفني لتعزيز تنفيذ برنامج التنمية الزراعية الريفية المستدامة. شارك في الدورة 30 متدربًا من المهندسين والباحثين الزراعيين.

ناقشت الدورة علاقة الأمن الغذائي بالتربة الزراعية، وأوضحت دور التربة في حياة النباتات وأهمية محتواها العضوي. كما تناولت كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وتحويلها إلى مكاسب إنتاجية واقتصادية، مع تقديم تدريب ميداني لإنشاء وحدات إنتاج السماد العضوي (الكومبوست) داخل المزرعة باستخدام الإمكانيات المتاحة.

هدفت الدورة إلى إيضاح مكونات التربة الزراعية والعناصر اللازمة لنمو النباتات، ودور المادة العضوية في التربة وأثرها في جودة الإنتاج الزراعي وتحسين خواص التربة الفيزيائية والكيميائية. كما ركزت على المحافظة على البيئة وعناصر الاستدامة من خلال الاستفادة من مخلفات المزرعة النباتية والحيوانية وتحويلها إلى سماد عضوي (كومبوست).

شمل التدريب أيضاً الجوانب العلمية والتطبيقية لطرق إنتاج السماد العضوي داخل المزرعة، والعوائد الاقتصادية والإنتاجية والبيئية لهذا الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، تضمن التطبيق الميداني الحقلي إنشاء وحدة لتحويل مخلفات المزرعة إلى سماد عضوي باستخدام الإمكانيات المتوفرة في المزرعة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>