مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 13 ذو القعدة 1445هـ

الفجر
04:08 ص
الشروق
05:36 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:42 م
المغرب
07:01 م
العشاء
08:31 م
محليات

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن أول محكمة تدريبية في المنطقة الشرقية

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن أول محكمة تدريبية في المنطقة الشرقية
https://www.alshaamal.com/?p=71306
تم النشر في: 7 نوفمبر، 2019 8:40 ص                                    
94847
0
زهير الغزال
صحيفة الشمال الإلكترونية
زهير الغزال

دشن معالي مدير جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام الدكتور عبد الله بن محمد الربيش المحكمة التدريبية بكلية الشريعة والقانون بالجامعة بحضور ووكيل الجامعة الدكتور صالح الراشد وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية د. غازي العتيبي وعميد الكلية الدكتور عبد الواحد المزروع وأصحاب المعالي والفضيلة من القضاة بالمنطقة الشرقية .

وقال معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله الربيش في كلمته بان إنشاء المحكمة التدريبية جاء ليتماشى مع خطة الجامعة والكلية في ممارسة الطلاب على ارض الواقع والتي صيغت بأعلى معايير المحاكاة الدولية وأن تكون الكلية رائدة في علوم الشريعة و الفقهية والقضائية محليًا وإقليميًا وعالميًا ورائدة في إعداد متخصصين في الفقه والقضاء والأنظمة، وان يتمتعون بالتمكن العلمي، والمهارة الفقهية، والخبرة العملية، والكفاءة في التعامل مع المستجدات وتنمية مهارات البحث العلمي في العلوم الشرعية و تحقيق الجودة التعليمية والمهنية في مجال الفقه وأصوله.

وأضاف الدكتور الربيش بأن كلية الشريعة ستكون إضافة مميزة على مستوى الكليات الشرعية في العالم الإسلامي وأنها ستحدث تميّز في العلوم الشرعية وإضافة مميزة لها ، من خلال كوادر وطنية في كلية الشريعة والقانون نفتخر بهم وان شاء الله ستكون نقله نوعية وإضافة مميزة في مسيرة العلم والتعليم في المنطقة الشرقية والمملكة .

من جانبه ذكر الدكتور عبد الواحد المزروع بان كلية الشريعة والقانون منذ انطلقت ولله الحمد وهي حريصة على أن تقارن بين الجانب المعرفي والتطبيقي ، ويأتي أنشاء المحكمة من اجل أن يحاكي الطلاب ما يأخذونه من معارف ويتعلمونه من مهارات لممارستها في الميدان حيث أن الكليات العريقة التي تقدم برامج نوعية يكون لديها مجال للتطبيقي ومن هنا جاءت فكرة المحكمة حيث دشنها معالي مدير الجامعة وقام طلاب بتطبيق مشاهد قضائية التي يتم من خلالها تنفيذ وتطبيق ما درسوه في الجامعة .

وأشار الى أن الكلية تقبل في حدود 70 طالبا وفي هذا العام سيتخرج بإذن الله 32 طالبًا قد تسلحوا بالمهارات والتمكين الفقهي النوعي الذي طبق وبرنامج الكلية ليس برنامجا اعتياديا فهو متميز على مستوى برامج الشرعية وغني عن الذكر ، وقد قمنا قبل طرح البرنامج بمسح جميع برامج التدريس الشرعي والديني بشكل عام وأخذنا أفضل الممارسات الموجودة على مستوى العالم وقمنا بصياغتها عبر برنامج الشريعة ونطمح أيضا أن تكون هذه الرؤية والتطبيق العلمي في جانب القانون الذي نأمل أن يرى النور قريبا .

ومن الأمور التي نفاخر فيها أن طلابنا بحمد الله وفضله دخلوا برنامجا للقياس بما يسمى بالكليات المناظرة وحققوا درجات متقدمة في حين حصلت الكليات الأخرى على اقل بكثير في الـ 3 سنوات الماضية وان هذا دليل أن البرنامج برنامج متميز ونوعي وانعكس على أداء طلابنا في الميدان وهو الأمر الكاشف لحقيقة تميز هذه الكلية .

شرح الصورة

جانب من مشهد تمثيلي لمحاكاة قضية قدمه طلاب كلية الشريعة والقانون
جانب من المشهد
معالي مدير الجامعة وقاضي الاستئناف الشيخ احمد الجعفري
صورة جماعية

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>