مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 5 ذو القعدة 1445هـ

الفجر
04:13 ص
الشروق
05:40 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:44 م
المغرب
06:57 م
العشاء
08:27 م
أخبارالمناطق

الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم تقيم يوم تثقيفي لمرضى الذئبة الحمراء

الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم تقيم يوم تثقيفي لمرضى الذئبة الحمراء
https://www.alshaamal.com/?p=78535
تم النشر في: 19 ديسمبر، 2019 1:10 م                                    
23143
0
هدى المري
صحيفة الشمال الإلكترونية
هدى المري

أقامت الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم يوم تثقيفي لمرضى الذئبة الحمراء في المنظقة الشرقية بالتعاون مع التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية وقسم الباطنية بمستشفى القطيف المركزي .

والتي أقيمت في قصر الغانم للمناسبات يوم الأربعاء ١٨ ديسمبر الموافق ٢١ربيع الثاني .

ذكرت الدكتورة حنان محمد الريس رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم أهمية مثل هذه الفعاليات والأنشطة التوعوية في نشر الوعي بين أفراد المجتمع والتعرف على أعرض مرض الذئبة الحمراء والأمراض المناعية المختلفة وزيارة طبيب الروماتيزم في بداية الأعراض لتشخيص وعلاج مثل هذه الأمراض ولمنع المضاعفات التي قد تنتج بسبب تأخر العلاج..

وتحدثت استشارية الأمراض الباطنية والروماتيزم الدكتورة عطية الحوري ورئيسة تنظيم هذه الفعالية ان الهدف من الفعالية إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة لمرض الذئبة الحمراء محذرة من شراسته وخطورته على صحة الإنسان في حال إهمال العلاج و المتابعة المستمرة.

ويعود اسم الذئبة الحمراء إلى أوائل القرن العشرين، وكلمة الذئبة مشتقة من اللغة اللاتينية (lupus) وهي تصف الطفح الجلدي على وجه المريض ولونه الأحمر .
ولا يزال سبب الذئبة الحمراء غير معروف إلا أنه مرض من أمراض اضطراب الجهاز المناعي، وهو مثال من أمراض المناعة الذاتية والتي يقوم جهاز المناعة فيها بمهاجمة أنسجة الجسم عن طريق إنتاج أجسام مضادة لمكونات معينة لنوى الخلايا، مثل الحمض النووي (DNA).
ويعمل هذا المرض على مهاجمة الأنسجة الضامة في الجسم كما لو كانت غريبة، مما يؤدي الى إصابة أو تدمير كما في بعض الحالات أعضاء حيوية كالكلى والمفاصل والدماغ والقلب.
ويصيب المرض شخصاً واحدا من كل ثلاثة آلاف الى أربعة آلاف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية اما في المملكة العربية السعودية فان نسبته ١٩ لكل عشرة آلاف شخص ويصيب ذوي البشرة الداكنة أكثر مما يصيب ذوي البشرة الفاتحة بمعدل ثلاث مرات تقريبا. وتكون الغالبية العظمى من النساء في سن الإخصاب (بين الخامسة عشرة والخامسة والأربعين من العمر) ونسبة إصابة السيدات الى الرجال ( 9 الى 1) ولكن في الأطفال وقبل سن البلوغ تكون نسبة المرض في الذكور أكثر من الإناث.
والذئبة الحمراء الجهازية هى خلل أو اضطراب في جهاز المناعة غير معروف السبب يوجد بعض العوامل المحفزة للمرض مثل العوامل البيئية كالفيروسات والتعرض للمواد الكيميائية أو أشعة الشمس المسببة للألتهاب أو النشاط المناعى.
وأكثر مضاعفات الذئبة خطورة تلك التي تشمل ما يقوم به جهاز المناعة من تدمير لأعضاء رئيسية بالجسم كالكلى ويظهر ذلك في صورة ارتفاع في ضغط الدم، مع ظهور دم أو بروتين في البول أو حدوث تورم في القدمين والجفون .كما يؤدي الى التهاب الرئتين أو غشاء الرئتين.
وفي بعض المرضى قد تصيب صمامات القلب أو عضلة القلب ذاتها مما يؤدي الى حدوث هبوط في القلب، او تسبب التهاباً في غشاء القلب أو اضطرابات في إيقاع القلب.
ويكون مرضى الذئبة أيضا عرضة الى اضطرابات خلايا الدم، ويعود ذلك لمهاجمة الأجسام المضادة خلايا الدم المتخصصة كخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح مسببة فقر دم وجلطات دموية في الأوردة والشرايين قد تؤدي الى عواقب

العلاج يختلف بناء على شدة المرض والعضو المصاب وحسب الخطة العلاجية المقررة، والتي قد يستمر لسنوات طويلة لأنه مرض مزمن وقد يتم استخدام أكثر من علاج للسيطرة عليه بشكل أفضل حيث أن الهدف الأساسي من علاج الذئبة يتلخص في التقليل من الالتهابات الناتجة عن الذئبة، التحكم في الجهاز المناعي وتثبيطه، ومنع زيادة نشاط المرض وعلاجه في حال حدوث ذلك، وكذالك السيطرة على الأعراض مثل آلام المفاصل والخمول، وأخيراً منع حصول الضرر الدائم للأعضاء المختلفة.

ولذالك سوف نركز ان شاء الله في هذه الفعالية على ضرورة رفع مستوى الوعي لدى المصابين بهذا المرض و طرق التعامل معه ومتابعة علاجه .
سوف يشارك في هذه الفعالية اكثر من ١٠ استشاريين للأمراض الروماتيزميةمن معظم مستشفيات المنطقة الشرقية كما سيكون هناك اركان للمختبر والصيدلية و العلاج الطبيعي و الطب النفسي وركن للجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم والجمعية السعودية الخيرية لأمراض الروماتيزم وأركان للاستشارات ليتسنى للمرضى طرح أسئلتهم على استشاريين الروماتيزم.

وسوف يتم إلقاء ٨ محاضرات توعوية للتعريف بالمرض ومضاعفاته من حيث تأثيره على الكلى والجهاز العصبي والنفسي وتأثيره على الحمل والولادة، وستتم مناقشة علاج المرض وأهمية المتابعة المستمرة للمريض، كما ستطرح محاضرة عن أهمية العلاج الطبيعي والتأهيلي للمرض كما سيتم استضافة بعض مرضى الذئبة الحمراء للتحدث عن تجربتهم مع المرض و كيفية التعايش معه .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>