مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 10 شوّال 1445هـ

الفجر
04:35 ص
الشروق
05:56 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
محليات

عملية الخمس ساعات المعقدة تنقذ فتاة الـ ١٨ عاما بإستئصال ورم ضخم متمدد بالبطن

عملية الخمس ساعات المعقدة تنقذ فتاة الـ ١٨ عاما بإستئصال ورم ضخم متمدد بالبطن
https://www.alshaamal.com/?p=94539
تم النشر في: 24 أبريل، 2020 8:29 م                                    
30304
0
زهير بن جمعة الغزال
صحيفة الشمال الإلكترونية
زهير بن جمعة الغزال

نجح فريق طبي تكاملي بمركز الجراحات التخصصية بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة مع الاخذ بكافة الاجراءات والتدابير الاحترازية المشددة للوقاية من فايروس كورونا المستجد بإستئصال ورم خبيث ممتد لفتاة تبلغ من العمر ١٨ عاما كان قد ملأ تجويف البطن بالكامل وسبب لها اعياء كامل بالجسم في عملية خطيرة وبالغة التعقيد.

واستقبلت المدينة الطبية المريضة على الفور والتي كانت تعاني من ورم منذ عدة شهور صاحبها الام بالبطن وكذلك الفخذ الايمن، وتم اخضاع المريضة للأشعة المقطعية والفحوصات والتحاليل اللازمة وذلك لتحديد منشأ الورم وامتداده بالبطن ومدى انتشاره وكذلك اخذ عينه من الورم لتحديد نوعه. وأظهرت النتائج عدم وجود صبغه للكلية اليمنى وعدم ظهورها في صور الاشعه مع وجود ورم كبير بالبطن يملأ الجزء الايمن مع دفع للقولون الايمن الى الحوض وكذلك دفع الشريان الاورطي والوريد الاجوف السفلي الى الجهة الاخرى من البطن، كما تبين تمدد الورم الى الفص الايمن من الكبد وكذلك الجزء الايمن من الحجاب الحاجز.

وبينت نتيجة العينه الى وجود نوع خاص من الورم الخبيث بالكلية اليمنى أدى الى تآكلها بالكامل. وتم مناقشة الحالة مع فريق الاورام نظرا لكبر حجم الورم وامتداده الى الكبد والذي اوصى باعطاء المريضة ٣ جرعات من العلاج المناعي في محاولة لتقليص حجم الورم حيث تبين لاحقاً بأن الورم لم يستجيب لهذا النوع من العلاج.

وأوضح استشاري جراحة الاورام الدكتور إيهاب الحسيني بأنه عقد الفريق الطبي اجتماع مع المريضة وذويها واخبارهم بضرورة التدخل الجراحي واستئصال الورم لمنع تمدده وانتشاره خارج منطقة البطن برغم خطورة العملية، كان هناك تردد من ذويها ولكن مع اصرار الفريق الطبي بسرعة التدخل وكسب الوقت تمت الموافقة من ذويها وبدعم من رئيس اقسام الجراحات التخصصية الدكتور عبدالعزيز الزهراني تم تجهيز المريضة مع فريق مميز من التخدير بقيادة الدكتورة سحر علي والدكتورة مرام الصبيحي وكذلك فريق التمريض وفريق الجراحين المكون من الدكتور بلال بكر ، الدكتورة سارة الكاشقري ، الدكتور رياض كاسانا واخيراً الدكتور سالم باشويه.

ونجح الفريق الطبي برئاسه د. إيهاب الحسيني في استئصال الورم في عملية معقده وذلك لوجود أورده وشرايين كثيرة حول الورم مع استئصال جزء من الحجاب الحاجز الايمن وكذلك جزء من قشرة فص الكبد الايمن وتكللت العملية بالنجاح ولله الحمد حيث استغرقت ٥ ساعات وبلغ حجم الورم ٣٠* ١٦ * ١٥ سم والذي يعد حجم كبير جدا بهذه المنطقة وتم وضعها تحت العناية المركزه حتى تماثلت للشفاء وخرجت وهي بأتم الصحة والعافية.

ويتميز مركز الجراحات التخصصية بالمدينة الطبية بالقيام بمثل هذا النوع من العمليات النادره وغيرها الكثير نظير ما تمتلكة المدينة الطبية من كفاءات ذات تأهيل عالي وإمكانات على أحدث مستوى تضاهي مثيلاتها بالعالم بدعم كبير توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين ووزارة الصحة للرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام وتقديم كل ما من شأنه تسهيل الحصول على خدمة طبية متميزة ذات جودة عالية ضمن رؤية المملكة الطموحة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>