مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 17 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
المشاهدات : 39735
التعليقات: 0

لماذا الاستهزاء بشعائر الله

لماذا الاستهزاء بشعائر الله
https://www.alshaamal.com/?p=162108

قال الله تعالى في كتابه الكريم

(شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ)

الحج من أعظم شعائر الله التي أكد عليها الإسلام ورغب في أداء فريضة الحج وجعلها على كل مسلم بالغ وعاقل وقادر على أداء هذه الشعيرة العظيمة.

وحثنا الإسلام على أداء شعيرة الاضحية
والسنة في الضحية أن الانسان يضحي عن نفسه وعن أهل بيته حسب التيسير ومن لم يستطيع فلا شيء عليه ، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها.

يقول النبي ﷺ: أربع لا تجوز في الأضاحي -ومثلها الهدايا-: العوراء البين عورها، والعرجاء البين عرجها، والمريضة البين مرضها، والهزيلة التي لا تنقي هذه لا تجزي في الأضاحي ولا في الهدايا،

قال تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ )

ظهرت في هذه الايام الفضيلة أيام عشر من ذي الحجة رسائل وصور تستهزء بشعيرة ذبح الاضحية في وسائل التواصل الاجتماعي والسوشال ميديا التي ما وضعت إلا لتبادل المعارف، والمعلومات، والرسائل المفيدة ، ولكن الآن استخدمها البعض في الاستهزاء بشعائر الدين والعادات والتقاليد ومن صور الاستهزاء التي انتشرت في هذه الايام اطلاق النكات والكلام البذيئ عن شعيرة الأضحية والتي قد “ذهب جمهور العلماء – ومنهم الإمامان الشافعي وأحمد – إلى أن الأضحية سنة مؤكدة على كل قادر عليها من المسلمين، وذهب أبوحنيفة إلى وجوبها ويروى ذلك عن مالك، وفي المسند أنه صلى الله عليه وسلم قال: “من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا”. … ولا شك في عموم الآية لكل صلاة وكل ذبح، والمسلم مأمور بأن يخلصهما لله تعالى”.

ولكن أن يصل الاستهزاء بهذه الشعيرة إلى أن يجعلوها اضحوكة بين الناس في وسائل التواصل الاجتماعي فهذا والله الغبن بعينه ولكن نسأل الله ان يهدينا جميعا إلى كل عمل صالح يرضي الله عزوجل .

بقلم – إبراهيم النعمي

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>