مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 17 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
الأخبار الثقافية

“ثقافة وفنون الباحة” تعانق الغيم في سماء فنون جدة

“ثقافة وفنون الباحة” تعانق الغيم في سماء فنون جدة
https://www.alshaamal.com/?p=134686
تم النشر في: 1 يناير، 2021 8:52 م                                    
38028
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

ضمن ليلة ماطرة من ليالي عروس البحر الأحمر، والتي امتزجت فيها زخّات المطر المنعشة مع الإبداع والأصالة والفنون العريقة، أقامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالباحة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة فعاليةً تحت عنوان
“الباحة معشوقة الغيم”، تعانق الغيم جمالاً وبهاءً وكمالاً وذلك في يوم الخميس 31 ديسمبر 2020م وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية الصحيَّة في مقرّ الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة.

وفي مُستهل الأمسية التي فاحت وردًا وريحانًا وعطرًا، قام مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ محمد آل صبيح بصحبة أعضاء من الجمعية باستقبال أعضاء جمعية الثقافة والفنون بالباحة بحفاوة وتكريم وعلى رأسهم الأستاذ علي البيضاني مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة،
وقد تزيّن ذلك الاستقبال بالأهازيج والرقصات الحجازية.
ثم قام الأستاذ علي البيضاني مدير جمعية ثقافة وفنون منطقة الباحة والأستاذ محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة بافتتاح معرض الفنون البصرية والذي شارك فيه نخبة من فنانين الباحو التشكيلين وكذلك معرض -معشوقة الغيم- للمصوّر أحمد سليمان، والذي تم تنظيمه في مقرّ صالة عبدالحليم رضوي مُستمتعين مع الجميع بجولتهم داخل المعرض.

ثم توجَّه الجميع إلى مسرح الجمعية حيثُ انطلقت الأمسية الثقافية الشعرية؛ ابتداءً من مشاركة نخبة من الشعراء الكرام قصائدهم على مسرح الجمعية من بينهم الشاعر علي بن جايز الشهري، والشاعر الصهيب العاصمي، والشاعر عبدالله بن نور الأسعدي حيثُ قدَّم أبيات ترحيبية للوفد الممثل لجمعية الثقافة والفنون بالباحة، ثم ألقى قصيدة اجتماعية لاقت استحسان الحضور، كذلك الشاعر حامد الحمراني الحربي والذي قدَّم أبياتًا بمناسبة هطول الأمطار في ليلة الاحتفال، ثم أتبعها بقصيدة اجتماعية نالت إعجاب الحاضرين.

تلى ذلك الأمسية الثقافية الشعرية
“العرضة بين الواقع والمأمول” قدّمها الشاعر الأستاذ محمد بن حوقان تحدث فيها عن فن العرضة بشكل مفصّل، مُركزًا على النقاط المهمة التي يتطلَّع لها جمهور العرضة في الحاضر والمستقبل للمحافظة على هذا الفن العريق.
وقد تخلل الحديث بعض القصائد الجميلة، وبعد ذلك فُتح باب الحوار مع الحضور، حيثُ أجاب الأستاذ بن حوقان على بعض أسئلة الجمهور الشيّقة، واستمع إلى مُداخلاتهم الثريّة تحت إدارة الإعلامي الأستاذ عبداللّٰه عوض.

وبعد ذلك شاهد الجميع الفلكلور الشعبي لمنطقة الباحة يتخللها العرضة الجنوبية، وفن المسحباني
من تقديم فرقة الفرسان الشعبية بمحافظة الباحة التابعة لجمعية الثقافة والفنون في الباحة وسط البهجة وتفاعل كبير من الحضور.
يذكر أن الحفل كان من تقديم الأستاذ مهدي الزهراني.
وفي الختام كرّم الأستاذ محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الأستاذ علي البيضاني مدير جمعية الثقافة والفنون بالباحة والأستاذ الشاعر محمد بن حوقان، والمشاركين في هذا الحفل الرائع، كما تم تكريم فرقة الفرسان الشعبية بقيادة الدكتور فيصل الزهراني وجميع أعضاء الفرقة.

وقد عبَّر الأستاذ علي البيضاني مدير جمعية ثقافة وفنون الباحة عن سعادته بنجاح فعالية “الباحة معشوقة الغيم” والتي وثّقت العلاقة بين الجمعتين، وأبرزت جمال منطقة الباحة بفنونها وألوانها الشعبية ورجالها المخلصين، كما وجّه الأستاذ البيضاني شكره الجزيل لجمعية الثقافة والفنون بجدة ممثلةً في مديرها الأستاذ محمد آل صبيح على التعاون المشترك واستضافتهم لإقامة هذه الاحتفالية البهيّجة، وعلى جهودهم الجبّارة في خدمة الحراك الثقافي في هذا الوطن الغالي، متمنيًا أن يستمر هذا العطاء المتجدد للجمعيتين بجدة والباحة.

من جهتهِ أكّد الأستاذ محمد آل صبيح رئيس جمعية الثقافة والفنون بجدة أن من أهداف جمعية الثقافة والفنون بجدة التعاون والتكاتف والعمل كمنظومة موحَّدة مع الجمعيات في كافة المُدن لإبراز الفنون والأعمال المميزة لكل منطقة من مناطق ومدن المملكة.
متمنيًّا أن تستمر هذه المشاركات التعاونية المتفرِّدة بين الجمعيات، شاكرًا للجميع الحضور والتفاعل.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>