مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 14 شوّال 1445هـ

الفجر
04:31 ص
الشروق
05:53 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:48 م
العشاء
08:18 م
الأخبار الثقافية

بتغطية إعلامية من “صحيفة الشمال” الإلكترونية .. تفاصيل “عائشة” أول فيلم روائي هندي عربي

بتغطية إعلامية من “صحيفة الشمال” الإلكترونية .. تفاصيل “عائشة”  أول فيلم روائي هندي عربي
https://www.alshaamal.com/?p=185844
تم النشر في: 16 أكتوبر، 2022 6:28 م                                    
122618
0
مريم البراهيم
صحيفة الشمال الإلكترونية
مريم البراهيم

“عائشة” أول فيلم روائي هندي عربي، أصله من اللغة الهندية الإقليمية – المالايالامية، هو أول فيلم إخراجي لـ عامر باليكال. منذ انتشار الحبكة والشخصيات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وجنوب الهند- ولاية كيرالا، تم إنتاج الفيلم باللغتين العربية والمالايالامية. سيتم إصدار عالمي باللغات الإقليمية الهندية الأخرى مثل التاميل والكانادا والهندية.

وتقدم “عائشة” مجموعة من الفنانين الصاعدين من دول مختلفة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تم تصميم الفيلم بطريقة شاملة، لعرض ضخامة اللغة العربية والسينما وكذلك اللغة المالايالامية، أمام جمهور السينما في جميع أنحاء العالم.

وقصة “عائشة” الحماسية تصور العلاقة بين سيدة سعودية واسعة الأفق وامرأة هندية. يردد الفيلم صدى حياة ملايين الهنود الذين هاجروا إلى دول الخليج ويعكس العلاقة التي تتشكل وتؤسس وتحافظ على المنطقتين. يهدف هذا الفيلم إلى إبراز جمال التراث العربي، كرمز للحب للمنطقة التي يقوم عليها، ولإبراز الصورة الرائعة للروابط الإنسانية.
فريق ” عائشة ” هم مجموعة من الفنانين الموهوبين أمام الكاميرا وخلفها.

وتعتبر “مانجو وارير”، بطلة الفيلم، إلى جانب كونها واحدة من الممثلات المشهورات والرائدة في صناعة السينما الهندية، وهي راقصة مشهورة أيضًا. حصلت على لقب “سيدة النجمة” في السينما المالايالامية وحصلت على ستة جوائز لأفضل ممثلة، وهو رقم قياسي لم ينكسر. قامت ببطولة أكثر من أربعين فيلمًا تم إصدارها بلغة المالايالامية والتاميلية على مدى ثلاثين عامًا.
“برابهو ديف”، الذي أتقن تصميم الرقصات في الفيلم، هو مواطن هندي أثبت موهبته أيضًا كمخرج ومنتج وممثل في العديد من أفلام التاميل والهندية والمالايالامية والتيلجو. في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من 32 عامًا، أجرى مجموعة واسعة من عروض الرقص وحصل على جائزتي فيلم وطنيتين لأفضل تصميم رقص.
يعتبر “جايا جندرن”، الذي صنع النتيجة للفيلم، ملحنًا ومغنيًا وموسيقيًا مشهورًا من صناعة السينما الهندية. حصل على العديد من الجوائز في التأليف والغناء بعدة لغات. قام بتأليف الموسيقى لأكثر من مائة فيلم روائي طويل.
“شريا غوشال”، المغنية الهندية الأكثر موهبة ورائدة، أعطت صوتها الجميل لأغاني الفيلم. في مسيرتها المهنية بدءًا من عام 1998، حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والإقليمية لغناء التشغيل بلغات هندية متعددة.
كما ساهم عدد كبير من الموسيقيين العرب بما في ذلك الشعراء والمغنون في أنغام “عائشة”. نورة المرزوقي (كلمات عربية)، عبدالله الشحي، إبراهيم العبيدلي، رانيا، هاجر، سوشثا ساتيش، شهد سعيد، علياء عمر، وهام، منال الشحي.
منتج الفيلم، زكريا، هو أيضًا مخرج سينمائي وكاتب سينمائي حائز على جوائز، وقد حظي بتقدير كبير لظهوره الإخراجي الأول “سوداني من نيجيريا” الذي صدر في عام 2018، والذي لاقى إشادة من النقاد ونجاحًا تجاريًا في شباك التذاكر. حصل الفيلم على الجائزة الوطنية لأفضل فيلم روائي طويل من المليالم. بالإضافة إلى زكريا، فريق من المنتجين المخضرمين بما في ذلك السيد حارس ديشم، شمس الدين، والمحامي زكريا واواد، بي بي أنيش، وبينيش شاندران وغيرهم يدعمون عائشة.
أما كاتب سيناريو الفيلم آشف كاكودي معروف بإسهاماته ككاتب حوار وكاتب مشارك لأفلام مثل “حلال، لو ستوري” والفيلم القادم “مومو في دبي” مع المخرج زكريا.
مخرج الفيلم، عامر باليكال ، صانع أفلام شغوف على وشك أن ينقش اسمه في السينما المالايالامية من خلال عمله “عائشة”. وقد ساعد في أفلام المالايالامية الشهيرة بما في ذلك ” حلال، لو ستوري ” و “سوداني من نيجيريا” الحائز على جائزة.
ويشنو شارما، هو المصور السينمائي و مدير التصوير في “عائشة”، يخدم في الغالب في أفلام جنوب الهند من عام 2013 فصاعدًا. عمل في أكثر من عشرة أفلام طويلة في المالايالامية والتيلوجو. كان أصغر مدير التصوير في الهند خلال فيلمه الأول.
محرر الفيلم، الحائز على جائزة ولاية كيرالا لأفضل مونتاج، الموهوب المذهل “أبو بهاتاتيري” وهو أيضًا مخرج سينمائي. ارتبط بالصناعة لأكثر من 8 سنوات وعمل أكثر من 40 فيلمًا.
يشمل أعضاء الطاقم الآخرون فنيين ممتازين من السينما الهندية وهم “موهان داس” كمصمم إنتاج، وأزياء التعامل هي “سميرة سانيش”، وتنسيق المكياج “رونكس سيوير”، و هاري ناراينن، و سهيل كويا، و منوج يادو الذين يكتبون كلمات الأغاني و روهت سوريش كمصور ثابت. والسمعيات راجا كريشنن، تصميم الصوت من سينك سينيما، منتج الخط رحيم.
السينما المالايالامية هي جزء لا يتجزأ من صناعة السينما الهندية. وهي موجودة منذ أواخر عشرينيات القرن الماضي وأصدرت أكثر من سبعة آلاف فيلم حتى الآن. شقت أعمال السينما المالايالامية طريقها إلى مختلف المهرجانات السينمائية الأوروبية، وإلى فئة أوسكار للأفلام بلغة أجنبية وغيرها. تشتهر الصناعة بقيمتها الجمالية ولديها موهبة عامة لقصص واقعية تجلب الموضوعات الاجتماعية ذات الصلة إلى دائرة الضوء.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>