مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 17 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
محليات

دراسة أجرتها جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل .. تجاهل استخدام المقاعد المخصصة تعد السبب الأكبر لـ”وفيات الأطفال” بالمملكة

دراسة أجرتها جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل .. تجاهل استخدام المقاعد المخصصة تعد السبب الأكبر لـ”وفيات الأطفال” بالمملكة
https://www.alshaamal.com/?p=189213
تم النشر في: 6 نوفمبر، 2022 8:15 م                                    
78994
0
مريم البراهيم
صحيفة الشمال الإلكترونية
مريم البراهيم

كشفت دراسة حديثة أن الحوادث المرورية تعد السبب الأكبر لوفيات الأطفال بالمملكة بنسبة تصل إلى 40 % ، مبينة أن 50‎%‎ من الوفيات في حوادث السيارات بين الأطفال الصغار تحدث نتيجة تجاهل استخدام المقاعد المخصصة لهم لمن أعمارهم أقل من 5 سنوات ، وأضافت الدراسة الموسعة التي أجراها كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل أن مقاعد الأطفال تخفض نسبة الوفيات عند الرضع بنسبة 71% كما تقلل الإصابات والاحتياج للعلاج بالمستشفى بنسبة 69 % .

وأوضحت عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للسلامة المرورية نورة العفالق أن الدراسة تتضمن احصائيات خطيرة وتعتبر جرس إنذار حول ضرورة استخدام مقعد للأطفال في السيارات وبمواصفات معينة تحقق السلامة للأطفال.

وأضافت العفالق بأن الدراسة نوهت أن نسبة استخدام الأطفال الصغار للمقاعد داخل السيارات ضئيلة للغاية وتعكس عدم العناية بهذا الأمر، حيث أشارت الدراسة إلى أن نسبة استخدام المقاعد 27٪ فقط وذلك للأطفال الصغار أقل من 5 سنوات بينما الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات تصل نسبة استخدامهم للمقاعد 12٪.

ونوهت العفالق بالدور الحيوي الذي تقوم به مبادرة مؤسسة مقعد الوقفية ” مقعد لكل طفل” حيث تركز على رسائل توعوية تصل للمجتمع بلغة مبسطة ومن خلال فعاليات جذابة مشوقة هدفها إيصال رسالة بأهمية استخدام المقاعد المخصصة للأطفال للحد من وفيات وإصابات الأطفال في الحوادث المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية وذلك تحقيقا لمستهدفات استراتيجية السلامة المرورية ضمن رؤية المملكة 2030 .

كما نوهت بأهمية الشراكة بين مؤسسة وقف والجمعية السعودية للسلامة المرورية والتي كانت احدى ثمارها الفعالية التي أقيمت مؤخرا بمجمع الراشد وجذبت حوالي 10 ألاف زائر ونجحت في إيصال الرسائل التوعوية لهم حول دور استخدام مقاعد الأطفال في الحد من حوادث الأطفال وما يؤكد ذلك تفاعل الأطفال من الحضور حاملين لافتة (ثبتوني حتى لا تفقدوني) ، مؤكدة حرص المؤسسة والجمعية على حث أولياء الأمور على الالتزام بإجراءات السلامة والمحافظة على أرواح الأطفال في السيارة .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>